ريادة أعمال

لرواد الأعمال.. إليك أفضل 6 كتب عن القيادة الناجحة

يسعى أي رائد أعمال أن يكون قائدًا ناجحًا في عالم ريادة الأعمال، ذلك الأمر الذي يتطلب بعض المهارات الشخصية والخبرات الحياتية من خلال العمل والتدريب، ولكن للقراءة أيضًا دورًا مهمًا في تطوير النفس، فمن خلال الكتب يستطيع أي رائد أعمال التعرف على نجاحات الآخرين والتعلم منها، وذلك عن طريق القراءة عن تجاربهم، لذلك في السطور التالية تقدم لك منصة “كلمتنا” أبرز الكتب عن القيادة الناجحة لرواد الأعمال.

كتب القيادة الناجحة:

1. كتاب “Great Leaders Have No Rules”

مؤلف ذلك الكتابة هو “كيفن كروس”، ويستعرض في كتابه المبادئ الأساسية لكل شخص لكي يصبح قائدًا ناجحًا يحب الجميع العمل معه، كما يتحدث الكاتب عن العديد من الأشياء التي قد يعتبرها الكثير ثوابت في عالم الأعمال ولكنها في الحقيقة غير ذلك، كل تلك الأشياء يناقشها الكاتب من خلال الاعتماد على الخبرات المختلفة ونصائح الخبراء ليوضح لرائد الأعمال كيف يصبح قائدًا ناجحًا.

2. كتاب “Leaders Eat Last”

يستعرض هذا الكتاب العديد من النظريات والقصص الواقعية التي تخص عدة مهارات للقيادة، والتي تتمثل في توجيه فريق العمل وتشجيعهم وتنمية قدراتهم على الإبداع لتحقيق النجاح، كما يطرح الكتاب كيفية التأثير بشكل إيجابي، وكذلك العديد من الاستراتيجيات التي يحتاجها كل رائد الأعمال ليصبح قائدًا ناجحًا ملهمًا لزملائه.

3. كتاب “The truth about leadership”

في ذلك الكتاب يستعرض المؤلفون العديد من الحقائق عن فن القيادة، وذلك من خلال تقديم الكثير من المهام التي يجب على كل قائد أن يكون مستعدًا لها، بالإضافة إلى المهارات التي يجب أن يتقنها، كما يقدم الكتاب المفاهيم المختلفة للقيادة وطرقها على مدى العصور السابقة، وكيفية اتباع طرق حديثة للقيادة بشكل جيد وناجح.

4. كتاب “The Five Levels of Leadership”

مؤلف ذلك الكتاب هو “جون ماكسويل”، الذي يوضح في كتابه أهم 5 مراحل للقيادة، وذلك من خلال تقديم العديد من الأساسيات التي يستطيع أي رائد أعمال من خلال أن يصبح قائدًا قادرًا على تحقيق النجاح، ويدعم الكاتب نظرياته بالدراسات والبحوث التي تثبت صحة كتابه، لذلك يعد ذلك الكتاب مهمًا لكل شخص يريد الاستفادة ويتعلم مهارات القيادة.

5. كتاب “The One Minute Manager”

يتميز هذا الكتاب بالسلاسة والاختصار، فهو يستعرض مبادئ وأساسيات الإدارة والقيادة، من خلال فكرة الدقيقة الواحدة التي تعتمد على تخصيص دقيقة يوميًا للنظر في أحوال فريق العمل وكيفية الحفاظ على النجاح، كل ذلك من خلال 3 مبادئ أساسية هي: تخصيص دقيقة لمراجعة الأهداف، ودقيقة للمدح ودقيقة للتوبيخ، مما يساعد في توصيل مفاتيح الإدارة الرئيسية لتطبيقها بكل سهولة.

6. كتاب “The Making of a Manager”

مؤلفة هذا الكتاب هي “جولي زهو”، والتي تقدم من خلال كتابها واقع خبرتها العملية في كيفية القيادة، فلا أحد يصبح قائدًا بسهولة، بل يجب توافر مهارات مختلفة وخبرات عديد يكتسبها الشخص لتساعد على أن يكون قائدًا جيدًا فيما بعد، كما أن ذلك الكتاب يتحدث عن خبرات وقصص حقيقية حدثت لأشخاص بالفعل، لذلك يمكن تطبيق ما بداخله للوصول إلى القيادة الناجحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى