كلام رجالة
أخر الأخبار

كيف يمكنك التأكد من استعدادك لخطوة الخطوبة؟

تعد فترة الخطوبة من أجمل اللحظات التي قد يعيشها الشاب أو الفتاة، فتعتبر فترة الخطوبة بمثابة تعارف أكثر بين الاثنين، ويقدم كل منهما أفضل ما عنده وجميع إيجابياته، لكي ينال إعجاب ورضا الطرف الآخر، ثم تنتهي هذه الفترة بالزواج، ولكن السؤال المعتاد دائما، كيف تتم هذه الخطوة؟ لذلك تقدم لك منصة “كلمتنا” أهم المسؤوليات المطلوبة منك لأخذ خطوة الخطوبة.

الانتهاء من مرحلة الدراسة:

يُفضل عند أخذ خطوة الخطوبة أن تكون أنهيت مرحلة الدراسة، بحيث لا تنشغل بأكثر من باب ويتم تشتيت عقلك وتفكيرك بين مرحلتين، فيجب عليك الانتهاء من مرحلة الدراسة حتى تتفرغ لمرحلة الخطوبة بشكل جيد، ويفضل التخلص من مرحلة “تأدية الخدمة العسكرية” أولا إذا كان لديك خدمة عسكرية، لأنها تعتبر من أسوء الفترات التي يمر بها الشباب، لذلك لا تفكر في الارتباط في هذه المرحلة حتى تتفادى الوقوع في المشاكل.

وجود دخل ثابت:

قبل التفكير في الخطوبة عليك أن تسأل نفسك سؤالا هاما.. هل لدي دخل استطيع من خلاله أن أتقدم لخطبة فتاة وتكون مسؤولة مني؟.. وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب أن تكون متوفرة لدى الشباب لكي يستطيع توفير حياة مستقرة بينه وبين الفتاة التي يتقدم لخطبتها والتي بعد مرور الوقت تكون زوجته، فإذا كان لديك دخل ثابت سواء وظيفة ثابتة أو دخل خاص من إحدى المشروعات التي من خلالها تستطيع توفير الأموال، فتقدم لخطبة فتاة أحلامك.

السن المناسب للخطوبة والوقت المناسب لفترة الخطوبة:

إذا كنت تخطيت الـ 25 فأنت مؤهل أن تفتح بيتا وتستطيع أن تتقدم لخطبة فتاة، ومن الأفضل ألا تكون فترة الخطوبة طويلة، فالفترة المناسبة للخطوبة تبدأ من عام إلى عامين إذا كنت لا تعرف هذه الفتاة حتى تتمكن من التعرف عليها وعلى أهلها بقدر المستطاع.

اقرأ أيضًا:

استعد للحياة بعد التخرج من الجامعة بـ 8 خطوات

هل أنت على استعداد قضاء بقية حياتك مع هذه الفتاة؟

الكثير من الناس يعتقدون أن الخطوبة يكون التفكير فيها من طرف واحد وهى الفتاة التي في يدها القبول أو الرفض، لكن الشاب أيضا لابد أن يفكر في شريكة حياته وهل تكون مناسبة لتكملة حياته معها بشكل نهائي؟
فهذا القرار ليس سهلا وتضع في اعتبارك أيضا أنه على مدار الوقت كل منكما قد يتغير بطرق عديدة.

هل أنت مستعد لقبول أسرة شريكة حياتك؟

كثيرا من الناس لا يعرفون أن الزواج هو ارتباط عائلتين كاملتين، فالزواج ليس ارتباط شخصين ببعض، يجب أن تدرك أنه بمجرد زواجك من هذه الفتاة فإنك ارتبطت بعائلتها وستجمعكما الكثير من المناسبات مثل (الأعياد، وحفلات الزفاف، وحالات الوفاة والمواقف الصعبة) وأحيانا يتطلب منك الأمر دعمهم في هذه المواقف الصعبة، لذا يجب أن تفكر هل تقبل بهذا وتشعر بأنك واحدا منهم؟.

تحمل المسؤولية:

هناك الكثير من الشباب لا يتحملون المسؤولية وهذا أخطر نوع من الشباب لأنه سريعا ما ينتقل من وظيفة لأخرى، ولا يقبل النقد من الأشخاص حوله، ولا يفكر في مستقبله وحياته الزوجية وحياة أولاده مستقبلا، فإذا كنت مُقبل لأخذ هذه خطوة عليك بتحمل المسؤولية، وتقبل آراء الآخرين ومعرفة الخبرات من الأشخاص الذين مروا بتجارب شخصية أثناء فترة الخطوبة حتى تتفادى الوقوع في أي خطأ أو مشكلة تسبب لك حالة نفسية سيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى