ريادة أعمال

كيف تتغلب على فقدان الشغف أثناء العمل في 10 خطوات

يعد الشغف في ريادة الأعمال بمثابة الوقود الذي يحتاجه رواد الأعمال لمواصلة العمل، فالشغف هو مؤشر رئيسي لإبداع رواد الأعمال واستمراريتهم وأداء مشاريعهم، كلما كان رائد الأعمال أكثر شغفا كلما ارتفع احتمال نجاحه، لذلك إذا كنت تفقد الشغف في وقت ما أثناء عملك، اتبع هذه النصائح التي تقدمها لك منصة “كلمتنا“.

أسباب فقدان الشغف في العمل:

اقرأ أيضًا: تبحث عن العمل في التسويق بالعمولة؟.. “كلمتنا” ترسم لك الطريق

يوجد العديد من الأسباب وراء نفور الموظفين من عملهم وفقدان شغفهم وهذه الأسباب تجعلهم يبحثون عن أشياء جديدة تخرجهم من دائرة الاستياء للعودة بطاقة قوية إلى العمل، ومن أهم الأسباب ما يلي:

1. الروتين الوظيفي:

يعتبر الروتين الوظيفي أكثر الأسباب التي تجعل العاملين يشعرون بالملل والنفور وفقدان شغفهم في العمل بعد فترة من الزمن، هم يعملون كل يوم بنفس الطريقة دون تغيير لذلك بعد فترة يشعرون بأن هذا العمل غير مفيد.

2. ضغوط العمل:

قد يكون ضغط العمل والوقت الطويل دون أخذ وقت كافي من الراحة أحد الأسباب التي تجعل الأشخاص يفقدون الشغف في العمل.

3. المنافسة السلبية:

أحيانا المنافسة داخل أماكن العمل تكون بهدف إبعاد أحد الأشخاص من العمل ولا تكون بهدف رفع مستوى الكفاءة والعمل، لذلك هذه المنافسة تجعل الشخص ينفر من العمل ويفقد شغفه بالتطور في هذا المجال.

4. الفشل المتكرر:

من الأسباب الهامة التي تجعل الموظفين يفقدون شغفهم تجاه العمل هو “الفشل المتكرر” في كل محاولة يقوم بها الشخص ويبني أمل على نجاحها فيفشل ومع تكرار هذا الفشل يفقد الموظف شغفه، ويصبح في حالة نفسية غير قادر فيها على البقاء في العمل نفسه.

5. عدم كفاية المردود:

قلة المردود قد تجعل الموظف يفقد شغفه، احيانا عدم كفاية المردود لا تلبي احتياجات الموظف فيجد نفسه بعمل بكل طاقته ولكن دون مقابل يؤمن مستقبله، فيحاول أن يبحث في مجال آخر ويفقد شغفه من العمل.

6. أسباب شخصية:

قد ينفر الموظف من العمل نتيجة ضغوطات يتعرض لها خارج العمل ولأسباب شخصية تجعله غير قادر على التركيز في عمله وليس لديه الرغبة في العمل، فيتراكم عمله لدرجة تجعله يفقد شغفه.

كيف تستعيد شغفك في العمل؟

اقرأ أيضًا: للشركات الناشئة.. 5 خطوات للتعامل مع شكاوى العملاء

فقدان الشغف في العمل لا يستوجب تغيير العمل ببساطة لأنه يجب محاولة استعادة الشغف وتحقيق الإنجازات في العمل خاصة في حال عدم وجود عمل بديل مناسب، ومن طرق استعادة الشغف داخل أماكن العمل الآتي:

1. التنظيم:

تنظيم المطلوب منك، من خلال وجود الرغبة بالعمل بالدرجة الأولى وبعدها البدء في تنظيم جميع الأشياء التي تراكمت عليك، ومعرفة من أين تبدأ بحل المشكلات التي قد تواجهك في عملك، فالتنظيم يجعلك تمارس حياتك في أماكن عملك بشكل جيد.

2. العمل بمجال تحبه:

من أهم الأشياء التي تساعد على استعادة الشغف هو العمل في المجال الذي تحبه وتفضله، ومحال ترغب فيه من الأساس، لأن العمل في مجال لا تحبه رغما عنك قد يجعلك تفشل في كل مرة مهما حاولت، وتكرار الفشل داخل العمل يفقدك الشغف في هذا العمل، ويجعلك تفكر في ترك الوظيفة بدون تفكير.

3. التقرب من الزملاء:

من المهم لاستعادة الشغف أن يتم الابتعاد عن الموظفين السلبين الذين يبعثون الطاقة السلبية التي تؤثر على نتائج العمل ويتوجب الاقتراب فقط من الأشخاص الإيجابيين الذين يحفزون على العمل ويفرحون للنجاح كأنهم جزءا منه.

4. التغيير في طريقة تنفيذ الأشياء للتخلص من الملل والخروج عن التكرار الذي يطفئ الشغف ويجعل تنفيذ الأشياء روتينيا.

5. تجارب طرق العصف الذهني الذي يساعد على الابتكار والتغيير.

6. عدم الاستسلام لأي طرف صعبة، والبحث دائما عن نافذة النور التي تعطي لك الحافز والشغف الكبير.

7. توقف عن التفكير بشكل مستمر لأنه في النهاية سيؤدي إلى التوتر والقلق والإحباط خاصة إذا كنت تفكر بشكل سلبي، وهنا تشعر بفقدان الشغف، عندما يكون عقلك مسترخيا يمكنك التركيز أكثر في تحقيق أهدافك وحل المشكلات.

8. خذ قسطا من الراحة إذا شعرت بعدم الاستمرارية، ويعتبر هذا لإعادة شغفك مرة ثانية للعمل والإلهام من جديد وإعادة التفكير في كل ما فعلته وفي كل ما تحبه، أعطي لنفسك المساحة للتعرف على نفسك من جديد، هنا سوف تخلق مكان لهواية جديدة تعيد لك شغفك من جديد.

9. تحسين الحالة الصحية عن طريق اتباع “نظام غذائي” جديد وصحي، تناول طعاما غني بالسكر والدهون، يؤدي ذلك إلى رفع مستوى الطاقة لديك.

10. ممارسة الرياضة دائما سوف تجعلك أكثر حيوية ونشاط في إعادة شغفك من جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى