كلمتها

8 أفلام تناقش فكرة تمكين المرأة

في الآونة الأخيرة تم إلقاء الضوء بشكل كبير على فكرة «تمكين المرأة»، بعد سنوات وعقود طويلة من التهميش والمطالبة بدعمها والمساواة بين الجنسين، لذلك كان من أهم أهداف التنمية المستدامة 2030 للأمم المتحدة هو الاهتمام بتمكين ودعم المرأة بمختلف الأشكال والمجالات.

ولأن السنيما هي روح المجتمع، فقد نادت منذ سنوات طويلة بتمكين المرأة، سواء السينما العربية أو العالمية، فقد تناولت حقوق المرأة والصعوبات والقضايا التي واجهتها بمرور السنوات، وذلك إيمانًا بدور المرأة العظيم في تشكيل المجتمع وبناء أجياله، لذلك في السطور التالية تصطحبك منصة «كلمتنا» نحو المرأة في عيون السينما، وكيف ناقشت فكرة تمكين السيدات.

تمكين المرأة في عيون السينما

1. فيلم Wild

يعد هذا الفيلم واحدًا من أهم أفلام تمكين المرأة، فهو يتناول قصة امرأة تحطمت نفسيًا بسبب طلاقها مرورًا بمشاكل هائلة حتى حادثة وفاة والدتها، من هنا قررت خوض رحلة استعادة نفسها من جديد، وذلك عن طريق السير مشيًا على الأقدام لمسافة 1100 ميل، وتسجيل ما يحدث خلال رحلتها من أجل استعادة قوتها وثقتها بنفسها.

2. فيلم مراتي مدير عام

يعد هذا الفيلم واحدًا من أشهر أفلام السينما المصرية، فهو يتناول فكرة دعم عمل المرأة ونجاحها ولكن بطريقة كوميدية رومانسية، وبالتحديد إذا كانت المرأة هي مديرة زوجها في العمل.

3. فيلم Frida

تدور أحداث الفيلم حول قصة حياة الرسامة المكسيكية “فريدا كاهلو”، والتي اشتهرت بدعمها لقضايا حقوق المرأة فضلًا عن اشتراكها في مختلف الثورات، كما يتناول الفيلم أيضًا الصعوبات التي واجهاتها فريدا في حياتها، وكيف يمكن أن تكون ملهمة للفتيات من أجل تخطي الصعاب.

اقرأ أيضًا: 10 أفلام ناصرت المرأة وألقت الضوء على قضاياها الشائكة

4. فيلم شئ من الخوف

يتناول هذا الفيلم قضية المرأة التي ترفض الاستسلام للظلم، حتى إذا أجبرتها الظروف على الزواج رغمًا عنها، وعندما وجدت أهل مدينتها يتعرضون للظلم على يد “عتريس”، حاولت جاهدة الانتصار عليه.

5. فيلم Hidden Figures

يتناول هذا الفيلم عبقرية المرأة ونجاحها في مختلف المجالات، فتدور أحداثه حول قصة حقيقية لثلاث نساء أمريكيات يعملون في وكالة ناسا، على إجراء الحسابات التي تساعد أول رجل أمريكي يذهب في رحلة فضائية يدور في مدار الأرض عام 1960.

6. فيلم الباب المفتوح

من أهم خطوات تمكين المرأة هو المساواة بين الجنسين، فيعرض هذا الفيلم ما تقوم به المرأة عندما تتساوى مع الرجل في نفس الحقوق المجتمعية، فهي من حقها أن تثور ضد المحتل وتساعد من يحتاج.

7. فيلم Suffragette

تدور أحداث الفيلم حول الحركة النسوية في بريطانيا بالتحديد في نهاية القرن التاسع عشر، والتي تسمى Suffragette، وتنادي بحقوق المرأة في التصويت وأيضًا رعاية الأطفال، ويعد هذا الفيلم من أهم الأفلام التي تنافش فكرة تمكين المرأة.

8. فيلم He Named Me Malala

تدور أحداث هذا الفيلم الوثائقي حول شخصية ملالا يوسفزي، وهي أصغر امرأة تحصل على جائزة نوبل للسلام وذلك عام 2014، لأنها كانت تنادي بحقوق المرأة وبالأخص في التعليم، كما يروي الفيلم تجربة يوسفزي بالإضافة إلى الحادثة التي تعرضت لها والتي كانت ستتسبب في قتلها.

اقرأ أيضًا: هل أنتِ امرأة ثلاثينية؟.. إليك 6 أفلام عليكِ مشاهدتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى