كلام رجالة

كيف تستعد للامتحانات في رمضان؟

بالتزامن مع شهر رمضان المبارك يقترب موسم الامتحانات هذا العام، ذلك الأمر الذي يفرض على الطلاب المذاكرة ومراجعة دروسهم أثناء الصيام، خاصةً أنه من المهم التوفيق بين مسئوليات شهر رمضان والدراسة، لذلك تقدم منصة «كلمتنا» بعض النصائح التي تساعدك على الاستعداد للامتحانات في شهر رمضان.

نصائح الاستعداد للامتحانات في شهر رمضان:

1. يجب ألا ترهق نفسك بشدة أثناء الصيام، فالمذاكرة لساعات متتالية دون أي راحة غير مثمرة، لذلك حاول المذاكرة لمدة ساعة ثم استرح لمدة 10 دقائق، وبعد وقت من الاستذكار، امنح نفسك استراحة أطول قليلاً كمكافأة قبل العودة إليها، بحسب موقع Study international.

2. إذا كنت تشعر بالتعب، قم وتحرك، واستنشق بعض الهواء النقي، لتشعر بمزيد من الاستيقاظ.

3. اغسل وجهك بالماء البارد لتنشيطه، أو الاستحمام لتنتعش وتستعد للمذاكرة، وقد يساعدك الوضوء بالماء البارد أيضاً على الاستيقاظ والتركيز، ويمنحك القوة لمواصلة الدراسة.

4. حدد ما تحتاج إنجازه من المواد الدراسية، مع تحديد الفترة الزمنية لفعل ذلك.

5. حافظ على مكان المذاكرة نظيفاً، ويجب الجلوس على المكتب وليس السرير أثناء المذاكرة، حتى لا تشعر برغبة في النوم.

6. تخلص من الأشياء التي قد تشتت الانتباه عن مكتبك.

7. أثناء الإفطار تناول الكثير من الأطعمة الصحية التي تساعد على تحسين تركيزك والاحتفاظ بالمعلومات أثناء الدراسة، وابتعد عن الأطعمة الدهنية والمقلية حتى لا تشعر بالخمول أثناء المذاكرة.

8. إذا كنت تذاكر بعد الإفطار أو صلاة التراويح، اشرب الكثير من الماء، فالترطيب مفيد لعقلك وسيساعدك على الشعور بالراحة والاستعداد للمذاكرة.

9. لا تقضم الطعام بسرعة، إذا كنت تأكل ببطء فسيتم إطلاق طاقة طعامك ببطء في نظامك، مما يبقيك نشيطاً لفترة أطول.

10. إذا اقترب موعد الامتحانات، يجي عليك تعديل نمط نومك لضمان حصولك على قسط كافٍ من الراحة، حتى لا يتسبب ذلك في الإرهاق أثناء الامتحان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى