تقارير متنوعة

في ذكرى تحريرها.. كيف استردت مصر أرض سيناء؟

تحتفل مصر في 25 أبريل من كل عام بذكرى تحرير سيناء وذلك عام 1982، فخاضت مصر لتحرير أرض الفيروز معارك ضخمة ومفاوضات سياسية ومباحثات كثيرة، حتى تمكنت من استعادة هذه الأرض المجيدة وتحقيق النصر العظيم، وفي إطار ذلك تستعرض لك منصة «كلمتنا» في السطور التالية الجدول الزمني لتحرير سيناء.

تحرير أرض سيناء

هي ملحمة مصرية عظيمة بدأت بعد عام 1967، وخاضت القوات المسلحة المصرية خلالها معارك شرسة حتى حققت نصر أكتوبر المجيد عام 1973 مروراً بتحرير سيناء عام 1982.

بعد اليوم السادس عشر من بدء حرب أكتوبر بدأت الدولة المصرية المرحلة الثانية لاستكمال تحرير أرض الفيروز، وذلك عن طريق مفاوضات سياسية ودبلوماسية ومباحثات، حتى تم توقيع اتفاقية كامب ديفيد وتلاها توقيع معاهدة السلام عام 1979 ثم الانسحاب الإسرائيلي من هذه لا أرض المجيدة، بعد احتلال دام 15 عاماً، فما هو الجدول الزمني للانسحاب المرحلي من سيناء؟

سيناء

الجدول الزمني لانسحاب إسرائيل من سيناء

26 مايو 1979:

رفع العلم المصري على مدينة العريش، ومن ثم انسحاب إسرائيل من خط العريش – رأس محمد وبدء تنفيذ اتفاقية السلام.

26 يوليو 1979:

المرحلة الثانية للانسحاب الإسرائيلي من سيناء (مساحة 6 آلاف كيلومتر مربع ) من أبوزنيبة حتى أبو خربة.

19 نوفمبر 1979:

تم تسليم وثيقة تولي محافظة جنوب سيناء سلطاتها من القوات المسلحة المصرية، وذلك بعد أداء واجبها وتحرير الأرض وتحقيق السلام.

19 نوفمبر 1979:

الانسحاب الإسرائيلي من منطقة سانت كاترين ووادي الطور، واعتبار ذلك اليوم هو العيد القومي لمحافظة جنوب سيناء.

25‏ إبريل ‏1982‏:

تم رفع العلم المصري على حدود مصر الشرقية على مدينة رفح بشمال سيناء وشرم الشيخ بجنوب سيناء، واستكمال الانسحاب الإسرائيلي من سيناء بعد احتلال دام 15 عاماً.

ثم تم إعلان هذا اليوم عيدًا قوميًا مصريًا لتحرير سيناء، فيما عدا الجزء الأخير وهو طابا التي أوجدتها إسرائيل في آخر أيام انسحابها، حيث استغرقت المعركة الدبلوماسية لتحرير أرض سيناء المجيدة 7 سنوات.

سيناء

اقرأ أيضًا: 40 عاماً على تحرير سيناء.. كيف تناولته الصحف العالمية والمصرية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى