تقارير متنوعة

هذه الدول تمنع سير السيارات في شوارعها.. اعرف السبب

يحتفل العالم في 22 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي الخالي من السيارات، وذلك للحفاظ على البيئة، وحث المواطنين عن التخلي عن سيارتهم واستبدالها بوسائل أخرى.

فيمكنك السير على الأقدام أو ركورب الدراجة الهوائية، فبعض دول العالم تفرض حظر تجوال للسيارات في هذا اليوم ولمدة ساعات معينة، والبعض الآخر يدعو إلى استخدام وسائل النقل العامة للحفاظ على البيئة والتوعية بأهمية هذا اليوم.. ولكن متى بدأت فكرة الاحتفال بهذا اليوم؟

اليوم العالمي الخالي من السيارات

يهدف اليوم العالمي الخالي من السيارات إلى الحفاظ على البيئة، ولكن هدفه الرئيسي هو تذكير العالم بأزمة النفط العالمية التي وقعت عام 1973.

ففي عام 1994 عقد المؤتمر الدولي للمدن المنفتحة، وكان يحمل آنذاك عنوان “استراتيجية فعالة لتقليص الاعتماد على السيارات في المدن”، ومن هنا قام الملحن الفرنسى إريك بريتون بدعوة العالم إلى خلق اليوم العالمي الخالي من السيارات لتوعية العالم.

وبالفعل تم تطبيق هذا اليوم في ريكيافيك (أيسلندا)، ثم بريطانيا، ولاروشيل (فرنسا)، ومن ثم تأسست الجمعية غير الرسمية للأيام العالمية الخالية من السيارات في عام 1995 لدعم الأيام الخالية من السيارات عبر العالم، وتوالت النشاطات والحملات والمباردات حول العالم لتطبيق هذه الفعالية.

عالم بدون سيارات

حرصت عدد كبير من الدول على تطبيق فعاليات اليوم العالمي الخالي من السيارات، وذلك حفاظًا على البيئة وتقليل التلوث، وفي إطار ذلك ترصد لك منصة «كلمتنا» في السطور التالية أبرز تلك الدول.

1. فرنسا 

احتفالاً باليوم العالمي الخالي من السيارات في فرنسا، استخدم بعض المواطنين الدراجات وانطلقوا إلى شارع الشانزليزيه في باريس لدعم هذه المبادرة، ومن ثم تم غلق معظم شوارع المدينة أمام السيارات لمنع مرورها باستثاء الحافلات وسيارات الطوارئ.

2. السويد 

احتفالًا باليوم العالمي الخالي من السيارات، تنظم السويد معرضاً للسيارات الكهربائية والهيدروجينية فضلًا عن الدراجات الكهربائية، لحث الجميع على ترك سياراتهم واستبدالها بوسائل أخرى، وذلك للتوعية بالمخاطر البيئية للسيارات ومحاولة الحد منها قدر المستطاع.

3. ألمانيا

لدعم اليوم العالمي الخالي من السيارات، تقوم إحدى الشركات في ألمانيا بتوفير ما يقرب من مليون رحلة مجانية بالاسكوتر الإلكتروني، ولذلك لمنع استخدام السيارات واستبدالها بوسائل أخرى للتوعية بتأثير التلوث الخطير على حياتنا اليومية.

4. بلجيكا

في مدينة بروكسل في بلجيكا يمنع استخدام السيارات في هذا اليوم، فتغزو الشوراع المشاة والدراجات الهوائية احتفالاً باليوم العالمي الخالي من السيارات، وذلك من الساعة 9:30 صباحًا وحتى 7 مساءً، وهذا يعني أنه سيتم إغلاق حركة المرور كاملة في هذا اليوم.

5. أمريكا 

لإلقاء الضوء على أهمية اليوم العالمي الخالي من السيارات، تقوم إحدى الشركات في مدينة سينسيناتي الأمريكية، بتقديم رحلات مجانية بالحافلة وأيضًا تقدم خدمات النقل العام للركاب، لمنع استخدام السيارات وتعزيز الوعي بأهمية هذا اليوم.

6. بريطانيا

تسعى مدينة إيستبورن البريطانية على تطبيق اليوم العالمي الخالي من السيارات، فقد أغلقت طرق مختلفة لمنع استخدام السيارات وذلك من الساعة 7 صباحًا وحتى 6 مساءً، ولذلك للحث على استخدام الدراجة الهوائية بدلاً من السيارة أو المشي سيراً على الأقدام.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للسلام.. هذه الدول لا تعرف الحروب!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى