قهوة العلوم

إليك أفضل 5 أفلام عن الكوارث الطبيعية

تعد أفلام الكوارث الطبيعية واحدة من أكثر الأفلام متعة وإثارة، لحظات تحبس الأنفاس بين الحقيقة والخيال، فبين غرق سفن وأعاصير وتسونامي وتغير مناخ، تنقلب الحياة رأسًا على عقب، ومدن تختفي وأناس تصبح في عداد المفقودين وآخرين يهاجرون بحثًا عن الحياة.

ولرؤية هذه اللحظات عن كثب تقدم لك منصة “كلمتنا” في السطور التالية أفضل 5 أفلام عن الكوارث الطبيعية عليك مشاهدتها.

1. The day after tomorrow

تدور أحداث الفيلم حول ظاهرة الاحتباس الحراري وتأثيراتها الخطيرة على البشر والكوكب، فبعد أن تجاهلت الأمم المتحدة عالم المناخ جاك هال (دينيس كويد) الذي أخبرهم بشأن مخاوفه عن تغير المناخ، تم إثبات أن أبحاثه حقيقية عندما ظهرت كوارث طبيعية فاجعة في العالم.

فخلال أحداث الفيلم تواجه لوس أنجلوس إعصار هائل، ويحاول البطل خلال الفيلم العثور على ابنه الذي وقع في منطقة الخطر، فيسافر جيك وطاقمه سيرا على الأقدام من فيلادلفيا، ويواجهون الإعصار القاتل للوصول إلى سام.

2. The impossible

في صباح السادس والعشرين من ديسمبر عام 2004، ذاع صيت زلزال قوي بلغت قوته 9 ريختر، تصدر القنوات والصحف في أخبار متتالية عاجلة يعلن عن واحد من أقوى الكوارث الطبيعية التي شهدها القرن لـ 21، وهو “إعصار تسونامي” المحيط الهندي الذي ضرب تايلاند.

حيث استمر لمدة 8 دقائق ومن شدته تسبب في اهتزاز الكوكب بقدر 10 مم، وأحدث كذلك عدة زلازل في أماكن بعيدة أخرى، فتم إعلان حالات الطوارئ في سريلانكا وإندونيسيا والمالديف بسبب تلك المأساة أملًا في إنقاذ أرواح البشر فحقًا لا مزيد من الضحايا!

تلك الكارثة خلفت ورائها ما يقرب من 230 ألف قتيل وآخرين بإصابات خطيرة، ولكن يشاء القدر أن تنجو عائلة إسبانية من ذلك الدمار لتروي للعالم ما حدث، حتى يقرر المخرج الإسباني “أنطونيو خوان” أن يصطحبنا في رحلة تفصيلية لمأساة عالمية شهد العالم نتائجها لكن لم يدرك بعد حجم تلك الكارثة وما تعرض إليه ضحايا ذلك التسونامي عن كثب.

اقرأ أيضًا: سلسلة “Planet Earth” الوثائقية.. رحلة مذهلة نحو خبايا كوكب الأرض

3. Deepwater Horizon

تدور أحداث هذا الفيلم حول انفجار محطة النفط الأميركية التي تحمل اسم “Deepwater Horizon” وذلك في خليج المكسيك، ليخلف هذا الانفجار وراءه واحداً من أكبر تسربات النفط في العالم وذلك عام 2010، ليقرر المخرج بيتر بيرج إنتاج هذا الفيلم العبقري ليروي تلك الأحداث الحقيقية عن كثب، وشارك في بطولته: مارك ويلبرج وكيرت راسل وجون مالكوفيتش وكيت هدسون.

4. The perfect strom

هذا الفيلم مستوحاة من أحداث حقيقية، ففي بداية التسعينيات، حاول كابتن سفينة (Andrea Gail)، وهي سفينة صيد تجارية، إقناع طاقم السفينة بالذهاب إلى منطقة صيد جديدة، لم يعتادوا عليها من قبل، في بداية الأمر لم يندم هذا الطاقم على التغيير، لأن حصيلة الصيد كانت وفيرة بالفعل، لكن بسبب عطل أصاب ماكينة الثلج، التي من شأنها أن تحفظ الأسماك، قرر الطاقم العودة إلى الميناء، قبل فساد الأسماك.

وبينما كانت السفينة في طريق عودتها إلى الميناء، كان للقدر رأي آخر، فبدون مقدمات، فوجئ طاقم السفينة بعاصفة مخيفة مدمرة تحاصرهم، حتى وجدوا أنفسهم داخل هذه العاصفة يصارعون الموت، حتى تحطم جهاز الإرسال الخاص بهم.

واجه طاقم السفينة ثلاث جبهات هوائية ثقيلة، تصطدم ببعضها البعض، لينتج عنها واحدة من أشد وأعنف العواصف التي شهدها التاريخ الحديث، عرفت باسم «العاصفة المثالية»، فهل يقررون الاستمرار في الصيد، أم العودة إلى الميناء والفرار من هذه العاصفة المدمرة؟

الفيلم من إخراج (Wolfgang Petersen)، بطولة جورج كلوني، ومارك والبيرج، وجون هوكس، ووليام فيشتنر، ومايكل أيرونسايد، وجون سي رايلي، وديان لين، وكارين ألين، وإليزابيث ماستر انتونيو، تم إنتاجه من قبل شركة (Warner Bros)، وحقق الفيلم إيرادات تاريخية بلغت 328 مليون دولار، بعد عرضه في جميع أنحاء العالم.

5. Armageddon

يعد هذا الفيلم واحدًا من أفضل الأفلام التي تتناول كارثة نهاية العالم، فتدور أحداثه حول نيزك ضخم يدمر أجزاء متفرقة من العالم، وعن خطر مذنب يتجه بالفعل نحو الأرض.

الأمر الذي يجعل الحكومة تقرر تجهيز جهاز حفر نفط ولكن للذهاب إلى الفضاء من أجل حفر المذنب لينقسم ومن ثم يغير مساره بعيدًا عن كوكب الأرض، فهل ينجحون بالفعل؟

هذا الفيلم من بطولة Bruce Willis ;Ben Affleck Billy Bob Thornton; Liv Tyler; Will Patton; Peter Stormare; Keith David; Steve Buscemi، ويقوم Michael Bay بسرد قصة هؤلاء الأشخاص.

اقرأ أيضًا: وثائقي «Home».. رحلة جوية غيرت وجهة نظر العالم للأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى