كلام رجالة

عبد الرحيم منصور.. من هو شاعر أكتوبر الذي يجهله شبابنا؟

“بسم الله، الله أكبر، بسم الله بسم الله” كانت هذه كلمات أول أغنية تذاع في الراديو والتليفزيون المصري توثيقًا للحظات العبور الأول للجيش المصري في حرب أكتوبر 1973م، وكانت هذه الأغنية من أسرع ما كتب ولحن الشاعر المصري عبد الرحيم منصور، والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 28 يوليو عام 1984م، تاركًا لنا إرثًا كبيرًا من الشعر والأغاني الوطنية الجميلة، وتستعرض معكم منصة كلمتنا أبرز المحطات في حياة الشاعر عبد الرحيم منصور.

ولد منصور في 15 يونيو عام 1941م في محافظة قنا، واشتهر بالشعر العامي والوطني، ولقي شعره اهتمامًا وجاذبية كبيرة بين جموع المصريين، وتغنى بأغانيه العديد من المشاهير مثل أحمد منيب ونجاة الصغيرة ومحمد منير.

وخلد الشاعر المصري حرب أكتوبر بأغانيه المميزة حيث قدم بعد انتصارات أكتوبر أغنية “وأنا على الربابة بغني” مع وردة ولحنها بليغ حمدي، وتعاون عبد الرحيم منصور وبليغ حمدي لإنتاج العديد من الأغاني الوطنية ومنها “قومي يا مصر” والتي غناها الفنان عبد الحليم حافظ.

وكانت المرحلة الفاصلة في حياة الشاعر عبد الرحيم منصور بعد لقاءه بالفنانين محمد منير وأحمد منيب إذ قدما على مدى سنوات العديد من الأغنيات المهمة، فضلًا عن تقديم منصور لأعمال فنية تنوعت بين السينما والدراما التليفزيونية.

وحقق منصور نجاحا كبيرا في مجال الدراما التليفزيونية، وفي عام 1977م تعاون مع الكاتبة سنية قراعة والمخرج نور الدمرداش وقدما المسلسل التليفزيوني “مارد الجبل”، وكتب منصور الحوار والأشعار للمسلسل، وكان بطولة نور الشريف ومحمود المليجي وتوفيق الدقن وإبراهيم نصر.

اقرأ أيضاً: تفاصيل لأول مرة عن حياة «عبد الرحيم منصور».. تكشفها ابنة أخيه لكلمتنا

وفي عام 1985م تعاون منصور مع المخرج عاطف الطيب وكتب سيناريو وحوار وأشعار فيلم “الزمار” وشاركه في كتابة السيناريو السيناريست رفيق الصبان، ووضع الموسيقى التصويرية للفيلم بليغ حمدي،وكان الفيلم بطولة نور الشريف وصلاح السعدني وبوسي ومحسنة توفيق.

وقدم الشاعر عبد الرحيم منصور خلال مسيرته الفنية العديد من الأغنيات في أفلام سينمائية، بدأها في عام 1968م بفيلم “عدوية” وكتب في الفيلم أغنية “ما على العاشق ملام” وغناها الفنان محمد رشدي، لكن تبقى الأغنية الأبرز والأشهر في مشواره مع السينما هي “حدوتة مصرية” في فيلم يحمل الاسم ذاته للمخرج العالمي يوسف شاهين وقام بتلحينها لحن أحمد منيب وغناها محمد منير.

اقرأ أيضاً: “صلاح جاهين” .. فيلسوف البسطاء وشاعر الرباعيات المصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى