قهوة العلوم

4 خطوات للتخلص من التوتر

يعد التوتر من أهم المشاكل والاضطرابات التي تؤثر في حياة الكثير من الأشخاص، خاصةً في ظل ضغوطات الحياة والتوترات التي نعيشها، مما يتسبب في شعور العديد بمشاعر سلبية قد لا يستطيعوا التغلب عليها إذا تسللت إليهم مثل القلق والتوتر، لذلك تقدم لك منصة «كلمتنا» بعض الخطوات والطرق التي تساعدك على الاسترخاء والتخلص من التوتر.

1. شجع نفسك وكافئها

من المهم أن تشجع نفسك دائماً وأن تثق في قدراتك، وفكر باستمرار في كيفية إسعاد نفسك ومكافئتها، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال تخصيص وقت لنفسك وتخصيص وقت للأشياء التي تحبها وتستمع بها، ذلك الأمر يزيد من تقديرك لذاتك ويساهم بشكل كبير في التخلص من التوتر والقلق.

2. التخلص من المشاعر السلبية والتفكير في الإيجابية

تؤثر الأفكار السلبية على المشاعر الإيجابية، مما يتسبب في شعورك بالقلق والتوتر، لذلك احرص على التخلص من المشاعر السلبية والتفكير في المشاعر الإيجابية، وذلك من خلال التركيز على الأفكار والذكريات الإيجابية التي تشتت انتباهك عن التوتر والقلق، كما يمكنك أيضاً الاستماع إلى الموسيقى والتنزه والابتعاد عن أي شيء يتسبب في وجود مشاعر سلبية.

3. الاسترخاء

يعد الاسترخاء من أهم الأمور التي تساعدك على التخلص من التوتر، سواء كان ذلك من خلال الاسترخاء العقلي أو الاسترخاء الجسدي، فالاسترخاء العقلي يساعدك على التخلص من التوتر والقلق والأفكار السلبية، ويمكنك تحقيق ذلك عندما تدع عقلك يرتاح وتعيد توجيه أفكارك.

وتساعد تمارين التنفس على الاسترخاء الجسدي والتحكم في التوتر، لذلك احرص على ممارسة تمارين التنفس مثل اليوجا من خلال الجلوس وإغماض عينيك وإرخاء جسدك وأخذ أنفاس عميقة، ذلك الأمر الذي يساعدك على التخلص من التوتر وتصل إلى مرحلة الاسترخاء.

4. احترام الذات

العديد من الأشخاص الذين يعانون من التوتر أو القلق لا يشعرون بالقدر الكافي من احترام الذات، والتشكيك في قدراتهم، بل أنهم أيضاً يشعرون بالتوتر والقلق تجاه أي شيء يفعلونه، لذلك من المهم أن تعمل على تعزيز ثقتك في نفسك، ويمكنك فعل ذلك من خلال عمل قائمة بالأشياء التي قمت بعملها بشكل جيد في حياتك والتحديات التي استطعت التغلب عليها، فتقدير نفسك واحترام ذاتك يساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك والتخلص من التوتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى