قهوة العلوم

6 نصائح لتلافي الإصابة بمرض السكري

يعد السكري من أكثر الأمراض المنتشرة حول العالم، والتي تصيب العديد نتيجة نقص إفراز الأنسولين، أو التقدم في العمر، أو أسلوب الحياة غير الصحي، وفي بعض الأحيان نتيجة عوامل وراثية، ويحتفل العالم في الـ 14 من نوفمبر باليوم العالمي للسكري، وذلك انطلاقًا من نشر التوعية بهذا المرض ومعرفة طرق الوقاية منه.

ولمرض السكري العديد من التداعيات الضارة إذا لم يتم الوقاية منه واتباع أسلوب حياة صحي لإدارته أو منع الإصابة به، لعل أبرزها: بتر الأطراف، الفشل الكلوي، السكتات الدماغية، النوبات القلبية، والإصابة بالعمى، وذلك حسب البروفيسور فرانسوا برالونغ، رئيس قسم الغدد الصم، السكري والسمنة في مستشفى “أوبيتال دي لا تور”، وفي السطور التالية تقدم لك منصة «كلمتنا» بعض نصائحه لتلافي الإصابة بمرض السكري أو التقليل من مخاطر هذا المرض.

1. تناول الأطعمة الغنية بالألياف

من أهم الأشياء التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري تناول الأطعمة الغنية بالألياف، فهي تساعد عل تحسين صحة الأمعاء، كما أنها تساعد على خفض معدلات السكر في الدم، وتجنب ارتفاع الأنسولين المفاجئ.

2. تجنب زيادة الوزن

يرتبط النوع الثاني من مرض السكري بزيادة الوزن، لذلك من المهم فقدان الوزن الزائد وتجنب زيادة الوزن، ذلك الأمر الذي يقلل من مخاطر الإصابة بهذا المرض، ويمكن ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي والانتباه لما يتم تناوله، والابتعاد عن تناول السكر والدهون غير الصحية.

3. الحرص على شرب المياه

الحرص على شرب المياه باستمرار والابتعاد عن المشروبات المليئة بالسكريات والمواد الحافظة، يساعد على خفض مستوى السكر والأنسولين في الدم، ذلك الأمر الذي يساعم في تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري.

4. ممارسة التمارين الرياضية باستمرار

عند اتباع نظام غذائي صحي لابد أيضًا من ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، فذلك يساعد فقدان الوزن وخفض معدل السكر في الدم إلى مستويات معتدلة، لذلك من المهم الحرص على ممارسة الرياضة حتى لو كان المشي لمدة نصف ساعة يوميًا، ذلك الأمر الذي ينعكس إيجابًا على حالتك الصحية ويقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

5. الابتعاد عن التدخين

يزيد التدخين من معدلات الإصابة بمرض السكري، كما أنه يزبد من المخاطر لمرضى السكر أيضًا ويؤثر على علاجهم، لذلك من المهم الابتعاد عن التدخين، للسيطرة على المرض.

6. تجنب تناول الدهون غير الصحية

من المهم تجنب الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية، بالإضافة إلى تجنب مشتقات الألبان، الحلويات المليئة بالسكر، واللحوم الدهنية، ذلك الأمر الذي يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى