كلمتها

كيف تهيئين طفلك لاستقبال مولود جديد؟

إن ولادة طفل جديد هو أمر يجلب الفرح والبهجة إلى العائلة، فيستعد الجميع لاستقباله وينوي الكثير تسميته بأسماء مفضلة لديهم، لكن أحيانًا ولادة طفل جديد يشكل خطر على علاقتك بطفلك الآخر، لأنه قد يشعر أن هناك من سيحل مكانه ويستحوذ على الاهتمام والدلال.

لذلك فإن تهيئة طفلك لاستقبال مولود جديد، من أهم الأمور التي يجب عليك فعلها قبل الولادة، حتى لا يشعر طفلك بمشاعر غيرة أو كراهية تجاه المولود، وفي إطار ذلك تقدم لك منصة «كلمتنا» في هذا المقال طرق سحرية لتهيئة طفلك لاستقبال مولود جديد.

ما قبل الولادة

عندما تتأكدي من خبر حملك يا عزيزتي عليك الاستعداد لإخبار طفلك بهذا الأمر، لكن قبل كل شيء كوني حريصة على الحديث دائمًا بشكل إيجابي عن الصغير حتى يتحمس طفلك لاستقبال المولود الجديد.. ولكن كيف يمكنكِ فعل ذلك؟

بعد إخبار طفلك بحملك، اصطحبي طفلك في رحلة نحو الحمل، وكيف يتكون الجنين وكيف يكبر، أي دعيه يعيش معك فترات الحمل حتى يتعلق بالمولود الجديد، كما عليكِ أيضًا إخبار طفلك بما يحتاجه الجنين من غذاء ورعاية واجعليه يساعدك في تحضير الطعام، ولكن احذري إخباره أنكِ تشعرين بتعب حتى لا يُحمل الجنين المسؤولية ويكرهه لأنكِ مريضة.

كما عليكِ أيضًا اصحاب طفلك أثناء شراء ملابس المولود الجديد ودعيه يختار له بعض الملابس وسرير المولود وألعابه واحتياجاته الأخرى حتى يشعر بالمسؤولية تجاه أخيه القادم، ومن الأفضل أن تدعيه يشاركك في اختيار اسم المولود.

اقرأ أيضًا: لتربية سليمة لطفلك.. إليك أبرز 5 كتب

ما بعد الولادة

بعد الولادة عرفي طفلك على المولود الجديد، ودعيه يقبله ويلعب برفقته، وأخبريه أنه عندما يكبر قليلاً سيشاركه اللعب وسيصبح صديقه المقرب، كما عليكِ تكلفته ببعض الأمور لمساعدتك على الاعتناء بالمولود الجديد، مثل جلب الحفاضات أو الملابس أو مساعدتك أثناء استحمام المولود الجديد أو مساعدتك لينام الصغير وهكذا.

واحرصي يا عزيزتي دائمًا على شكر طفلك على مساعدتك وأثني عليه أمام الجميع ودعيهم يصفقون له ويخبروه أنه أخ/أخت مميز وأن المولود الجديد يحبه لأنه يساعده، واحذري يا عزيزتي المقارنة بين الطفلين، لأن هذا الأمر قد يولد الكراهية في قلب الطفل تجاه المولود الجديد ويجعله يشعر بالغيرة والحقد تجاهه.

كما عليكِ أيضًا محاولة الاهتمام بطفلك قدر الإمكان، أي موازنة الاهتمام والرعاية والدلال بين الطفلين، واحرصي على قضاء الكثير من الوقت مع طفلك، وشراء له هدايا جديدة وملابس وألعاب حتى يشعر أنه مازال يحصل على الاهتمام حتى بعد ولادتك.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنكِ غرس مهارات “التعاون” في طفلك الصغير؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى