كلمتها

إليك أسرار تنظيم وقتك بين العمل والعائلة

⁩تبحث الكثير من النساء عن أسرار تنظيم الوقت بين العائلة والعمل، وذلك بحثًا عن التوزان والنجاح العملي والأسري وتحقيق الذات، لكن وسط ضغوط الحياة قد تشعر المرأة بصعوبة التوازن بين الأمرين، وهو ما يجعلها تقع أسيرة التفكير الزائد في كيفية النجاح في العمل وإدارة بيتها ورعاية أسرتها بنجاح.

لذلك تخبرك منصة «كلمتنا» في هذا المقال بأسرار تنظيم الوقت بين العمل والعائلة من أجل حياة إيجابية وفعالة.

1. اكتبي مهام اليوم

احرصي يوميًا قبل بدء مهامك، على كتابة قائمة بما تنوين فعله أثناء اليوم وذلك من الأكثر أهمية إلى الأقل، ومن ثم اكتبي الوقت المتوقع استغراقه لكل مهمة، وما إن تنتهي من فعل كل مهمة احذفيها، فالتخطيط وتنظيم الوقت يعد أهم أسرار الإنجاز وتنظيم الوقت بين العمل والأسرة.

2. استغلي أيام الإجازات

حتى تتمكني من تنظيم وقتك بين العمل والعائلة، يمكنك استغلال أيام الإجازات بالتحديد في الصباح الباكر من أجل أداء المهام المنزلية مثل شراء المستلزمات الغذائية والتنظيف وغسل الملابس وغيرها من الأمور، لأن في أيام العمل ستهتمي بإعداد الأطعمة والمذاكرة إذا كان لديك أطفال، فمن الأفضل توزيع المهام بين أيام الإجازة وأيام العمل حتى لا تشعري بالضغط.

اقرأ أيضًا: خبير اجتماعي يفسر لـ “كلمتنا” كيف تبدأ المرأة حياتها العملية بعد الزواج والإنجاب

3. اختيار عمل مناسب

إذا كنتِ امرأة مسؤولة عن عائلة وعمل، لابد من اختيار عمل مناسب لظروفك وحياتك، أي يمكنك التقديم على عمل تنتهي ساعاته عند الساعة 3 أو 4 على أقصى تقدير، حتى تتمكني من الذهاب إلى البيت وإعداد الطعام المناسب لأسرتك والاهتمام بدراسة أطفالك والاهتمام بشريك حياتك.

4. قدسي وقت العائلة

من أهم أسرار تنظيم الوقت بين العمل والأسرة، تقديس وقت كل منهما وعدم اختلاط الأمور، فالعمل ينتهي بانتهاء وقته أي لا تصطحبي مشاكله إلى البيت، بل عليك تقديس وقت العائلة والحرص على قضاء وقت أطول مع أسرتك بعد الانتهاء من الأعمال المنزلية خاصة في أيام الإجازة، حتى تمنحي عائلتك الاهتمام والحب والود.

5. حددي وقتًا لنفسك

من أهم أسرار تنظيم وقتك بين العمل والأسرة، التمتع بصحة نفسية إيجابية، لذلك لابد من تخصيص وقتٍ لنفسك يوميًا، ففي آخر كل يوم احرصي على الانفراد بنفسك قليلًا وقراءة كتاب ما أو مشاهدة فيلم جديد أو ممارسة اليوجا للتخلص من الطاقة السلبية، أو الاستماع إلى موسيقى هادئة وتجهيز مشروب دافئ تفضليه والجلوس في شرفتك، فالعناية بصحتك النفسية هي أهم ما يمكن أن تقديمه لنفسك دائمًا.

اقرأ أيضًا: «روشتة» نجاح المرأة العاملة في 6 خطوات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى