قهوة العلوم

ظاهرة مانديلا.. ذكريات خاطئة أم عالم موازٍ؟

⁩هل استعدت يومًا أنت وأصدقائك أو عائلتك أو مجموعة من الأشخاص ذكريات ترتبط بحدث ما، لكن في الحقيقة لم يحدث أي مما تتذكرونه على الإطلاق؟ إذًا فأنت بذلك تعاني من ظاهرة «مانديلا».. فما هي حقيقة الأمر؟

ظاهرة مانديلا

تعني هذه الظاهرة الذكريات الخاطئة الجماعية، التي يؤكد بعض الأشخاص على حدوثها لكنها لم تحدث مطلقًا، وهو ما يثير قلق البعض حول صحتهم العقلية في بعض الأحيان، ولكن كيف كانت بداية حكاية ظاهرة مانديلا؟

في عام 2010 كانت الباحثة «فيونا بروم» تحضر إحدى المؤتمرات، وفي وسط حديثها مع الحضور، كانت تتشارك معهم ذكريات متعلقة بنيلسون مانديلا، ويرون معًا تفاصيل دقيقة.

فعلى حسب ذاكرتهم أن نيلسون مانديلا توفيّ في السجن في ثمانينيات القرن الماضي، لكن الحقيقة أن مانديلا توفيّ في مثل هذا اليوم 5 ديسمبر عام 2013 وذلك عن عمر يناهز 95 عامًا، أي تفاصيل وفاته التي رواها البعض غير حقيقية، ومن هنا تم إطلاق ظاهرة «مانديلا» التي تعد ظاهرة نفسية.

اقرأ أيضًا: ظاهرة «ديجافو» ماذا تعرف عنها وكيف تعالجها؟

العلاقة بين ظاهرة مانديلا والعالم الموازي

يعتقد البعض أن هناك علاقة تربط بين ظاهرة مانديلا والعالم الموازي، فربما هذه الذكريات الخاطئة هي أحداث حقيقية ولكن في عالم موازي، لذلك يتذكرها العقل البشري لبعض الأشخاص ويعتقدوا أنها حقيقة لكنها أحداث مغلوطة.

فيعتقد البعض أن هناك أكوان متوازية، فأحيانًا قد تختلط الأحداث وفق جدول زمني ما، وهو ما يفسر تذكرك لأحداث ومواقف لم تحدث من قبل، لكنك تجزم أنك رأيتها بل وأحيانًا عايشتها بشكل أو بآخر.. فهل تعتقد أن نظرية العالم الموازي حقيقية؟!

اقرأ أيضًا: هل تعرف «طاقة الجذب» وأهميتها لتحقيق أحلامك؟.. لا يفوتك هذا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى