قهوة العلوم

عادة خاطئة بعد السحور تهدد صحتك.. احذر من أضرارها

من أكثر العادات الخاطئة التي يقع فيها العديد في شهر رمضان الذهاب مباشرة إلى النوم بعد تناول وجبة السحور، غير واعين بالأضرار الصحية والجسدية التي قد تنجم عن ذلك، نظرًا لتناول وجبات ثقيلة ليلًا وفي وقت متأخر والنوم بعدها مباشرة.

وبالرغم من الأهمية الكبيرة لوجبة السحور وإمدادها لنا بالطاقة طوال فترة الصيام، ولكن يجب عدم النوم مباشرة بعد تناولها والبقاء مستيقظًا بعض الوقت أو القيام ببعض الأنشطة لإعطاء الجسم فرصة لهضم الطعام، وذلك لتفادي الأضرار والمخاطر التي قد يسببها النوم مباشرة بعد السحور على الصحة والوظائف الحيوية للجسم.

في السطور التالية ترصد لك منصة “كلمتنا” بعض تلك الأضرار التي تهدد صحتك ويجب عليك تجنبها.

1. زيادة الوزن

عند النوم بعد تناول السحور يقلل ذلك من معدل الحرق أثناء النوم، فبعد تناول الطعام يخزن الدم الطاقة التي يجب استخدامها وعند النوم وعدم استخدامها يتم احتباسها في الجسم على هيئة دهون، ذلك الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.

2. الإصابة بالجلطات

النوم بعد الطعام مباشرة يزيد من فرص الإصابة بالجلطات، مثل جلطات المخ والقلب، فعند امتلاء المعدة يزيد نشاط القلب لذلك من المهم البقاء مستيقظًا تجنبًا لحدوث الجلطات.

3. حدوث التهابات القولون العصبي

النوم مباشرة بعد الطعام يتسبب في زيادة التشنجات وآلام البطن خاصًة لمرضى القولون العصبي، كما يتسبب في تضخم المعدة وعدم الشعور بالراحة، ومن الممكن أن يؤدي إلى حدوث غثيان.

4. مشاكل في النوم

بعد تناول الطعام تبدأ معدلات الحرق في الارتفاع وإنتاج طاقة، وعند النوم بعد الطعام مباشرة تبدأ الطاقة في زيادة حالة الاستيقاظ، بالإضافة إلى عدم الشعور بالراحة أثناء النوم، والاستيقاظ صباحًا بتوتر وكسل.

5. العطش الشديد

تناول الطعام الغني بكميات كبيرة من الأملاح والنوم مباشرة دون الاستيقاظ فترة وشرب كميات مناسبة من الماء، يتسبب في سحب المياه الموجودة في الجسم ويؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد طوال فترة الصيام.

6. الانتفاخ واضطرابات في الهضم

النوم مباشرة بعد الطعام يتسبب في بطأ عملية الهضم، ويؤدي إلى حدوث الانتفاخ واضطرابات في عملية الهضم مثل عسر الهضم.

7. الحموضة والشعور بحرقة المعدة

تناول كميات كبيرة من الطعام ليلًا قبل النوم يتسبب في زيادة الأحماض الهاضمة في المعدة، مما يجعل النوم مباشرة يتسبب في حدوث حرقة بالمعدة طوال اليوم وكذلك حدوث الارتجاع الحمضي للمريء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى