خروجتنا

أهم النصائح للأشخاص ذوي الاحتياجات عند السفر.. تعرف عليها

يعرف فصل الصيف بالعطلات وكثرة التنقل والسفر بين الوجهات السياحية المختلفة والهروب للشواطئ من حرارة الطقس، ويعد السفر متعة لجميع الأشخاص ومن بينهم ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين يحتاجون لتحضيرات أكثر قبل السفر والتوجه لأي من المناطق السياحية، وتقدم لكم منصة كلمتنا أهم النصائح للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة عند السفر.

التخطيط

تحتاج العائلة التي لديها شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى التخطيط جيدًا قبل الاتجاه لأي وجهة سياحية، كما لا بد أن تتأكد العائلة من أن المرافق الموجودة بالوجهة التي تنوي السفر إليها مجهزة لتلبية احتياجاتهم الخاصة.

ويجب أن يقوم أحد أفراد العائلة بالاتصال بالوجهة السياحية للاستعلام عن المرافق وأماكن الإقامة ومناطق هادئة حيث أنه من المتوقع أن يتعرض ذوي الاحتياجات الخاصة لمشاهد وأصوات وأشخاص ليسوا جزءا من روتينهم مما قد يسبب لهم بعض الإزعاج، ولا بد أن تكون الوجهة السياحية جاهزة لاستيعاب مثل هذا الأمر عبر توفير غرف هادئة بعيدًا عن الضوضاء والإزعاج ومناطق السهرات والحفلات.

مساعدة الخبراء

تعد عملية التخطيط والتحضير لرحلة عائلية بصحبة أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة مرهقة وصعبة، لذا فمن الممكن الاستعانة بأحد وكالات السفر المتخصصة في اختيار وإعداد برنامج سياحي مناسب لذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل على توفير سبل الراحة لهم ولأفراد عائلتهم عبر إيجاد وسائل لتيسير التنقل مثل الكراسي المتحركة.

تحضير حقيبة السفر

تحتاج العائلة لوضع كل الضروريات والاحتياجات الأساسية التي يريدها المسافر من ذوي الهمم عند التوجه لأي من المناطق السياحية لتسهيل الرحلة وتفادي العراقيل التي قد تواجههم عند الالتزام بالبرنامج السياحي، ومن الأشياء الضرورية التي لا بد من تواجدها داخل حقيبة المسافر من ذوي الاحتياجات الخاصة الملابس والأدوية ولوازم الرحلة السياحية.

الوثائق وجواز السفر

من الضروري لتفادي الإجهاد والإرهاق غير الضروري الحصول على تأشيرة السفر والتأكد من سريان كافة الأوراق والوثائق قبل التوجه لأي وجهة سياحية خارج البلاد، ومن المحتمل أن تؤدي عملية التقدم للحصول على جواز السفر واستلامه إلى تأخير الرحلة إذا لم تقدم طلبًا مسبقًا.

اقرأ ايضاً: في اليوم العالمي للتوحد.. القضية 404، أول مسلسل أبطاله من ذوي الهمم 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى