خروجتنا

فينيسيا أفريقيا.. اكتشف أبرز معالم “مالي” الطبيعية

تقع دولة مالي في غرب القارة الإفريقية، وهي بلد غير ساحلية، وهي دولة ضمن ما يعرف بدول الساحل وهذه المنطقة تضم بالإضافة إلى مالي كل من النيجر، بوركينا فاسو وموريتانيا، ويحد مالي دولة الجزائر شمالاً والنيجر شرقاً وبوركينا فاسو وساحل العاج من الجنوب وغينيا من الغرب والجنوب، والسنغال وموريتانيا من الغرب.

تزيد مساحة مالي عن 1,240,000 كم² ويبلغ عدد سكانها 22 مليوناً مليون نسمة.

تعد عاصمة دولة مالي هي باماكو، وتتكون مالي من ثماني مناطق وحدودها الشمالية تصل إلى عمق الصحراء الكبرى، أما المنطقة الجنوبية من البلاد يعيش فيها أغلبية السكان فيمر بها نهري النيجر والسنغال، ويتمحور التركيز الاقتصادي في البلاد حول الزراعة وصيد الأسماك، ويوجد في مالي بعض الموارد الطبيعية مثل الذهب واليورانيوم والملح.

تعتبر اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في مالي، ويتحدث 80% من السكان لغة البامبارا، إضافة إلى لغات أفريقية عديدة.

تحتوي مالي المعروفة بـ”فينيسيا أفريقيا” على العديد من المحميات الطبيعية والغابات الكثيفة، فضلاً عن الشلالات والسهول الجذابة، أما بالنسبة للصحراء لديها العديد من الأنشطة السياحية.

تعد أسواق باماكو التي تقع في قلب العاصمة هي المكان الحقيقي لجذب نبض المجتمع المالي، فهو مكان جيد للبدء في التعرف على المدينة، كما تعد باماكو مكانا لتذوق الحرف والثقافة حيث يقدم المتحف الوطني الصغير معرضا للمنسوجات والأقنعة والمنحوتات النموذجية للمجموعات العرقية المختلفة في البلاد.

وتعتبر مويتي إحدى المدن الأساسية في مالي، وهي واحدة من أفضل أماكن السياحة في مالي، وتقع المدينة على ضفاف نهر النيجر، النهر الذي يعطي مالي الحياة والمعروف بقلب فينيسيا أفريقيا، وهو مكان جيد للتعرف على العمارة السودانية في البلاد.

وبالانتقال إلى مدينة تمبكتو، والتي تعد أكثر مدن مالي غموضا حيث تقع على امتداد الصحراء الكبرى والسافانا الأفريقية، وكانت تمبكتو لسنوات طويلة عاصمة الطوارق للسكان، وتمتلك المدينة العديد من المناظر الطبيعية الخضراء والصحراوية والشاطئية والعديد من الأماكن الرمزية.

ولن تكتمل زيارة مالي إلا بزيارة مدينة دوجون على الأقل لمدة 3 أيام، وتقع المدينة على سفح صدع “Bandiágara” وهو حفرة جيولوجية ضخمة تمتد لما يقرب من مائتي كيلو متر وبها ممرات تتجاوز 300 متر، ويمكنك في هذه المدينة التعرف على ثقافة البلد وتقاليدهم الشعبية، والتعرف على شجرة الباوباب الجميلة الاي تعد أجمل الأشجار الأفريقية.

اقرأ أيضاً: بوروندي أصغر الدول الأفريقية التي تحوي أجمل الأماكن السياحية.. تعرف عليها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى