خروجتنا

في عيدها القومي.. تعرف على أبرز عادات محافظة القاهرة

تحتفل محافظة القاهرة بعيدها القومي في السادس من يوليو من كل عام، وتعد هذه المدينة العريقة واحدة من أقدم وأجمل مدن العالم، إذ يعود تاريخها إلى فجر التاريخ، فكانت شاهدة على حضارات عديدة، واشتهرت بكثرة مآذنها، حتى باتت تعرف باسم “مدينة الألف مئذنة”.

من المعالم السياحية المميزة في القاهرة

يوفر نهر النيل بالقاهرة أماكن سياحية كثيرة مما يعمل على جذب السياح لإقامة رحلات من خلال ركوب القوارب النيلية وأيضا صيد الأسماك، وبفضل موقع القاهرة الاستراتيجي جعلها ملتقى للفنون حيث يقوم بها العديد من المهرجانات كمهرجان الطبول ومهرجان القاهرة السينمائي وغيرهم، كما يوجد بها الكثير من المتاحف يضم كثير من آثارنا العريقة بداية من آثار الفراعنة مرورًا بالآثار القبطية والإسلامية.

أبرز العادات التي يتميز بها أهل القاهرة قديمًا وحديثًا

من قديم الزمن تمتاز القاهرة بعدد من التقاليد والعادات المتوارثة من أيام العصور القديمة، ومن أبرز هذه العادات:

الزي الشرقي

الزي الشرقي عبارة عن جلاليب وتنورات طويلة وواسعة كان يرتديها الأشخاص في القاهرة وخصيصًا في المناسبات.

إقامة الحفلات

كانت الحفلات والعزومات شائعة بكثرة في الأيام السابقة وكانت تقام بصفة مستمرة وتتضمن فقرات كثيرة منها تقديم المأكولات والمشروبات بكثرة للضيوف، تقديم فقرات غنائية ورقص أثناء تناول الطعام.

العادات الدينية والاجتماعية

من ضمن أساسيات الحياة اليومية لسكان القاهرة قديمًا العبادة والصلاة دائما وتبادل الزيارات العائلية والاجتماعية.

كرم الضيافة

يتميز الشعب المصري بكرم الضيافة والترحيب بالضيوف وتقديم لهم المشروبات الساخنة والعصاير.

الشاي

يعتبر الشاي من أهم وأقدم المشروبات التي كانت ولا زالت تقدم حتى الآن في كل البيوت المصرية، وفي جميع المناسبات واللقاءات الاجتماعية.

الأسواق

تتميز القاهرة بموقعها المتميز، مما جعله وجهه لمعظم الناس من جميع محافظات مصر، فيوجد بها العديد من الأسواق التي تمكن الزائر من شراء هدايا وأزياء وكل احتياجات المنزل، بجانب توافر أماكن كثيرة لبيع الطعام الشهي في الأسواق.

الأفراح

تعتبر الأفراح من المناسبات الهامة التي يجتمع فيها الأهل والأصدقاء للاحتفال بالعروسين وإقامة حفلات راقصة مع تقديم الأكل والمشروبات.

اقرأ أيضا:  في عيدها القومي.. تعرف على عادات محافظة المنوفية ومعالمها الأثرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى