كلام رجالةكلمتها

لضبط بوصلة الحب بين الرجل والمرأة.. استشاري علاقات أسرية يُجيب لكلمتنا

كتبت: وفاء حسن

كما يقول الحكماء الزواج بالنسبة للمرأة حلم جميل، وبالنسبة للرجل مسؤولية ثقيلة، والفرق بين الحب قبل الزواج والحب بعده كالفرق بين نار المشعل ونار الموقد: الأول يتوهج ولا يدفئ، والثاني يدفئ ولا يتوهج، وإن الزواج الناجح يتطلب الوقوع في الحب مرات عديدة.. مع نفس الشخص دائماً، وخلال رحلة الزواج والحب تحدث بعض المشكلات والتقلبات العاطفية بين الطرفين، ولرحلة ناجحة وغير شاقة، منصة كلمتنا في ضيافة استشاري العلاقات الأسرية محمد دسوقي في حوار صحفي خاص، ليعرفنا كيف نضبط بوصلة الحب بين الطرفين.

• كيف نضبط بوصلة الحب بين المرأة والرجل؟

لضبط بوصلة الحب بين المرأة والرجل، يجب التحلي بالعديد من الصفات والخصال الحميدة، من طاعة وإخلاص ووفاء وتضحية وتواضع وقناعة ورضا، وتنسمي هذه الخصال والصفات من قول “النبي صلى الله عليه وسلم، عندما سئل أي النساء خير، قال: “التي تسره إذا نظر، وتطيعه إذا أمر، ولا تخالفه في نفسه، ولا ماله بما يكره والرجل يكون ذو خلق عالي”.

• من يقع في الحب أسرع المرأة أم الرجل؟

المرأة تقع في الحب بشكل أسرع، لأنها بنسبة كبيرة تكون أصدق في البدايات من الرجل في المشاعر والحب والعواطف، وهدف العلاقة بالنسبة لها يكون جواز واستقرار.

• ما الفرق بين حب المرأة وحب الرجل؟

حب المرأة يكون بكامل مشاعرها وكيانها وهذا الحب يظهر في عطائها في الاهتمام والحنية والاحتواء، ولكن حب الرجل الحقيقي متمثل في القوامة، ولم يكترث على الرومانسية أو العاطفة فقط، لأن حب الرجل أفعال وليس أقوال فقط.

‎• ما العلامات التي تدل على أننا وجدنا الشخص المناسب من وجهة نظرك؟ وهل تختلف هذة العلامات بين الرجل والمرأة؟

يأتي في مقدمة العلامات الارتياح النفسي فى الحديث مع الطرف الآخر، ثم يأتي الانسجام الفكري، والنقاش غير المنحاز لرأي واحد لكلا الطرفين، وتبادل الآراء والنقاشات بشكل مستمر عن المستقبل، ثم يأتي اخيراً، الانسجام وسط عائلة الطرف الآخر، وهذه من الأمور المهمة عند الاختيار، ويجب أن يوجد احترام متبادل بين الطرفين، لأن الشخص المناسب يرتبط وجوده في حياتك بعدة عوامل وهذه أبرزها التي ذكرتها، ولا يوجد اختلاف في ذلك لأنها أساسيات يجب أن تتواجد في كلا الطرفين.

• توجد مقولة تقول “الحب وسيلة بالنسبة للرجل وغاية بالنسبة للمرأة” هل هذة المقولة صحيحة من وجهة
‎نظرك؟ ولماذا؟

هي مقولة صحيحة، لأن الحب عند الرجل سطر في كتاب أما أن يُكمل صفحاته أم يغلقه بدون قرءاة، لكن الحب عند المرأة فهو الكتاب نفسه، له تاريخ وهدف.

‎• من حبه أقوى وأعمق المرأة أم الرجل؟

في البداية تكون المرأة حبها أقوى وأعمق، لكن بعد عشرة طويلة وذكريات طيبة بين كلا الطرفين يصبح حب الرجل أقوى وأعمق من المرأة بكثير.

• تُشير بعض الدراسات أن الرجل أكثر رومانسية من المرأة، وأنه إذا أحب لا ينسى على عكس المرأة؟ ما رايك في هذه الدراسات؟

صحيحة، ولكن ليس فى البدايات، البداية الأقوى تكون من نصيب المرأة، ويأتي بعدها الرجل إذا وجد فيها المرأة المريحة لباله وعقله وحياته.

• ما المؤشر الحقيقي لانتهاء صلاحية العلاقة بين الرجل والمرأة؟

من أهم مؤشرات انتهاء العلاقة بين الطرفين، عدم الاحترام بينهم، والكذب من أحد الطرفين، لأن هذه المؤشرات تفقد العلاقة توازنها، وتفقد العلاقة عنصر الأمان والثقة.

‎• من هي المرأة التي لا ينساها الرجل؟ ومن هو الرجل الذي لا تنساه المرأة؟

المرأة لا تنسى الرجل الكريم وصاحب المواقف والأفعال، والرجل لا ينسى امرأة قدرت تفهمه وتتعامل معه بحب وذكاء وعاطفة وليس بندية وعند.

‎• وأخيراً، ما هي النصائح التي يمكن أن توجهها للرجل والمرأة للحفاظ على علاقة حب صحية؟

نصيحتي الأولى والأخيرة، أن تختاروا من يشبهكم،
في الطباع والتفكير والسلوك والعائلة، ولا تنسوا أن الزواج مختلف تماماً عن الحب، لأن الزواج مشروع للعمر، نحتاج فيه الأنسب والأصح لنا، لحياة زوجية سليمة وصحية، وليس دائماً الشخص الذي نقع في حبه هو الأنسب لنا كشريك حياة.

اقرأ أيضًا: 5 أسرار لتخطي الخذلان العاطفي.. الكاتبة غادة كريم في حوار خاص لكلمتنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى