كلام رجالة

ماذا تعرف عن المرأة؟.. سأخبرك عن 5 كتب لسيكولوجية النساء

يقول “سيغموند فرويد” منشئ التحليل النفسي في بحث نشره عام 1931 عن الوظيفة الجنسية عند المرأة: أن تحقيق التوازن لدى المرأة أشق بكثير من تحقيقه لدى الرجل، وإن أمامها ثلاثة طرق أحدهم هو الطريق السوي المؤدي إلى الأنوثة المستقرة، غير أنه أشق الطرق مسلكا، وأما الطريقان الثاني والثالث ففيهما شذوذ واعوجاج، فإما تشويه الخلق بتغلب عناصر الرجولة على الأنوثة أو كف النشاط وكبته وفصله عن الوظيفة التناسلية.

ومن خلال هذا التقرير سأخبرك ب 5 كتب تعرفك سيكولوجية المرأة:

1. سيكولوجية النساء

تأليف عبد الرحمن العيسوي، ويحتوي الكتاب على 6 فصول شاملين كل شئ، من سيكولوجية الفروق بين الجنسين والفروق الجنسية والمرأة في مجال العمل وسمات شخصيتها وغيرهم من الفصول.

2. سيكولوجية المرأة

ثاني كتاب في القائمة للكاتب الكبير زكريا إبراهيم، سيساعدك الكتاب في معرفة المرأة وطريقة تفكيرها منذُ بدء الخليقة.

3. المرأة.. بحث في سيكولوجية الأعماق

للكاتب وجية أسعد، وتوصل المؤلف أن السعادة المستقرة والوجود العميق ‏هما وطنا المرأة، ويبحث الكاتب عن ماهية المرأة، في هذا الكتاب “المرأة بحث في ‏سيكولوجية الأعماق”.

4. سيكولوجية المرأة العاملة

من تأليف كاميليا إبراهيم عبد الفتاح، هنا ستعرف كيف تفكر المرأة في مجال العمل وكيف تتعامل مع المرأة العاملة وغيرها من الأسئلة التي تدور في ذهنك.

5. مدخل إلى سيكولوجية المرأة

وأخيرا، كتاب من تأليف الكاتب محمد حسن غانم، وتحدث فيه عن تسع قضايا، أولا “الأفكار الشائعة تجاه المرأة”، وثانيا “المرأة في الأديان والفلسفة”، وثالثا “هل للمرأة نفسية مختلفة عن نفسية الرجل”، ورابعا “الاتجاه نحو رؤى وقضايا متبادلة بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالأسرة”، وخامسا “ما هي أوجه الاختلافات بين الرجل والمرأة”، وسادسا “درجة الذكاء لدى الإناث ومقارنتها بدرجة الذكاء لدى الذكور”، وسابعا “القدرات العقلية لدى الإناث والذكور”، وثامنا “المرأة والعنف ضدها”، وتاسعا وأخيرا “المساواة بين الرجل والمرأة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى