قهوة العلوم

التقط صورك من كاميرا الموبايل باحترافية الكاميرا الرقمية

تعتمد عملية التصوير على جودة الكاميرا، وبالرغم من ذلك فأن الأمر في الحقيقة يتعلق بالمصور نفسه، أكثر من الكاميرا، مع العلم أن جودة الكاميرا الرقمية أفضل وأعلى بكثير عن كاميرا الموبايل.

لكن هناك بعض النصائح التي اذا اعتمدت عليها في استخدام كاميرا الموبايل، ستلتقط صورًا بجودة مشابهة لجودة الكاميرا الرقمية.

طرق الاستفادة من كاميرا الموبايل؟ 

 1-لا تعتمد على إعدادت كاميرا الموبايل: 

يوجد في الكاميرا “الإعدادت الافتراضية” من خلالها قم بإلغاء الوضع الاتوماتيكي، فإعدادتك أنت الشخصية ستكون أفضل بكثير بالضغط على الموقع الذي ترغب في التركيز عليه والتقاطه باحترافيه، وهذه ميزة جيدة جدًا إن استطعت الوصول إليها.

تدريجيًا ستتمكن من التحكم في الفوكس، التعريض”الإكسبوجر” عليك أن تنتبه إلى أن بعض كاميرات الهواتف الذكية تقوم بوضع إعدادات التعريض والتركيز في إعداد واحد، وهذا يعني أنك إذا ما قمت بالتركيز قد تغير من درجة الإضاءة في الصورة.

 2- استخدام تطبيقات التصوير: 

يجب أن تكون على علم بالتطبيقات الأكثر احترافية في التصوير، كما أن كاميرا الموبايل لا تعتمد على الكثير من الإعدادت الإفتراضية، ننصحك باستخدام تطبيقات منها:

تطبيق Camera+ (يعمل على نظام iOS) وProCapture Free (أندرويد) سيضيف لإعدادات كاميرتك الكثير من الأمور، ثم قم بتجربة التطبيقات المتخصصة مثل Slow Shutter Cam (يعمل على iOS) وتطبيقي Night Cam و Pro HDR .(يعملان على iOS, Android).

تساعدك تلك التطبيقات في تحديث نفسها بنفسها تلقائيًا وتحديث الفلاتر والأوضاع الخاصة بها بين الحين والآخر.

ويوجد تطبيقات تساعدك تغيير بعض الملاحظات المزعجة في الصورة، كإحمرار العين عند البعض، قص أجزاء غير مرغوب فيها من الصورة، تغيير اتجاهات الصورة وقلبها.

3- استخدام الكاميرا الأمامية وليس الأساسية: 

تتميز الكاميرا الأساسية “الخلفية” بأبعاد أكثر وجودة أعلى عن الكاميرا الأمامية، ويفضل استخدامها فقط في حالة التقاط السيلفي، ويمكنك الجمع بين مميزات الكاميريتين من خلال برنامج Frontback الذي يتيح لك أخذ الصورة بالكاميرا الخلفية والكاميرا الأمامية معًا.

اقرأ أيضًا: 4 تطبيقات تساعدك على تحرير وتصميم الفيديوهات في هاتفك

4- استخدام الترابيود”الحامل الثلاثي”:

يساعدك الترايبود على التقاط الصورة في وضع ثابت، والاستفادة من كاميرا الهاتف بشكل أفضل، يعتبر الترايبود من المعدات المهمة للمصور، وهناك أيضًا الحامل الفردي”مونوبود” أو المعروف ب “عصا التصوير” ستتمكن من التقاط السيلفي بطريقة مثالية.

5- الاستغلال الأمثل للإضاءة: 

تختلف معاملة كاميرا الموبايل مع الإضاءة عن الكاميرا الرقمية، وتعتمد الإضاءة في التصوير بكاميرا الموبايل على عدسة الموبايل نفسه، تتميز بعض العدسات بتوضيح التفاصيل بالإعتماد على إضاءة المكان المحيط، كما يمكنك التعامل مع التصوير الفوتغرافي من ناحية الإضاءة على أساسين:

الأساس الأول: 

الاهتمام بالضوء على اعتباره مكون أساسي في التصوير، والإعتماد على أن يكون الضوء أعلاك أو خلفك.

الأساس الثاني: 

الإعتماد على الظلال وهو ما يضيف لمسة فنية داخل الصورة.

6- الاهتمام بتكوين الصورة: 

وهنا نعني ترتيب الصورة و تفاصيلها، فلا يفضل الإعتماد على خلفية مزدحمة لأنها تشتت عين المشاهد وتصرفه عن النظر إلى المقصود الرئيسي من الصورة.

اقرأ أيضًا: تطبيقات تساعدك على تحويل فيديوهات اليوتيوب إلى MP3

7- عالم الانعاكسات الفني: 

يعتمد الكثير من المصورين على الإنعاكسات الناجمة عن البحر أو الطاولات الزجاجية أو النوافذ، لتمتعها بروح فنية استثنائية.

8- التقط أكثر من لقطة للصورة الواحدة: 

لا تبخل على نفسك بإلتقاط أكثر من صورة للقطة الوحدة، من المتوقع أن اللقطة قد لاتصيب، فاللقطة الثانية أو الثالثة تصيب معك، وستختار الأفضل منها في النهاية.

9- لا تعتمد على التقريب الرقمي وقلل من التقريب البصري:

رغم التطور التكنولوجي في الهواتف حاليًا إلا أن التقريب البصري أو الرقمي الذي توفره الكاميرات الرقمية والعدسات الإحترافية، والبديل عن ذلك هو الاقتراب من العنصر المرغوب تصويره بالفعل.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 تطبيقات تساعدك على تنظيم وإدارة وقتك

10- قلل من اللجوء للفلاش: 

لم يتمكن الفلاش الموجود في كاميرا الموبايل من الوصول إلى جودة الفلاش الموجود في الكاميرا الديجيتال، وفي حالة الضرورة لإستخدام الفلاش عليك اللجوء إلى طريقة من الاثنين:

الأولى: تغطية الفلاش بمنديل خفيف أو شريط معتم.

الثانية: الاستغناء تمامًا عن استخدام الفلاش كليًا.

ويتوفر حاليًا على جوجل استور وآب استور تطبيقات تساعدك على تصوير الصورة بجودة الكاميرا الديجيتال منها: 

1- تطبيق Camera FV-5 Lite

2- تطبيق A Better Camera

3- تطبيق Lumio Cam

4- تطبيق Retrica

5- تطبيق VSCO

6- تطبيق Camera MX

7- تطبيق Candy Camera

8- تطبيق Cymera

اقرأ أيضًا: 3 تطبيقات تساعدك على تجديد صورك القديمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى