كلمتها

«أم علي».. حلوى تروي حكاية شجرة الدر

كتبت: أمنية أحمد

أحيانًا قد يثير فضولك وتتساءل عن السر أو الحكاية وراء الأسماء التي أطلقت على الأشياء، ولأننا في شهر رمضان الكريم، فهذا الشهر يرتبط بالحلويات بشكل كبير، ولعل من بينها هي حلوى «أم علي»، فهل بالفعل هناك طفل يدعى علي؟ ومن هي والدته؟

في السطور التالية تستعرض لكم منصة «كلمتنا» الحكاية وراء أكلة «أم علي» الشهيرة، ولماذا أطلق عليها هذا الاسم بالتحديد؟

أم علي

حلوى «أم علي»

«أم علي» ليست مجرد حلوى شرقية شهيرة ذات مذاق رائع يشتهيه الكثير، ولكن ذكرت حكاية هذه الأكلة في كتب التاريخ، تناولها المؤرخون وعادوا بنا إلى ما قبل 700 ليخبرونا بهذه القصة، ولكن قبل الخوض في تفاصيلها دعوني أخبركم في بداية الأمر مما تتكون هذه الحلوى الشهيرة.

اشتهرت حلوى «أم علي» في مصر، ولكنها رغم ذلك انتقلت وصفتها إلى الكثير من البلدان، وحاولت كل بلد وضع بصمة خاصة على هذه الحلوى ليتميزوا عن غيرهم، ولكن مكونات أم علي الأساسية ظلت كما هي دون تغيير.

فعلى سبيل المثال تسمى في السودان باسم «فتة اللبن»، أما في غرب العراق يطلق عليها «الخميعة»، لكنها مكوناتها الأساسية حول العالم هي رقاقات العجين الذي يصنع بطريقة مميزة، ويضاف عليه اللبن والمكسرات حسب الذوق، ولكن ما هو سر هذه الأكلة؟

أم علي

اقرأ أيضًا: «البقلاوة».. حكاية حلوى أقيم لها موكب سلطاني

كيد النساء

في الحقيقة هناك امرأة بالفعل تدعى «أم علي»، وهي بالتحديد زوجة عز الدين أيبك أول سلاطين المماليك، الذي كان متزوجًا من شجرة الدر التي تزوجته بعد أن رفض الشعب أن تتولى امرأة سلطة البلاد، فقررت شجرة الدر أن تتزوج عز الدين أيبك من أجل أن يصبح ملكًا على البلاد، ومن ثم تسيطر على مصر بشكل غير مباشر.

لكن قرر عز الدين أيبك أن يتزوج سيدة أخرى، وأنجب منها طفلًا ليكون وريثه في الحكم اسماه «علي»، من هنا اشتعل غضب شجرة الدر وقتلته، حتى تستطيع إلى تصل إلى سلطة البلاد.

قررت السيدة أم علي بعد ذلك الانتقام من شجرة الدر بسبب قتل زوجها وأيضًا من أجل أن تنصب ابنها سلطانًا، الأمر الذي جعلها تضرب شجرة الدر ب «القبقاب»، حتى قتلت، ومن ثم قررت أن تخلط الدقيق والسكر والسمن والرقائق، وتوزع تلك الحلوى على الجيران، ومن هنا اتخذت الحلوى اسم «أم علي».

وبالفعل تولى «علي» حكم مصر، ولكنه عزل بعد عامين فقط، وهاجر من البلاد إلى أن توفاه الله، وعلى الرغم من وفاته، إلا أن حلوى «أم علي» خلدت اسمه حتى النهاية.

أم علي

اقرأ أيضًا: “صوابع زينب” و”أم علي”.. ما السر وراء الأكلات ذات المسمى الأنثوي؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى