قهوة العلوم

8 خطوات لحماية هاتفك من برامج التجسس حسب وكالة “NSA”

في الآونة الأخيرة ازدادت عمليات اختراق الهواتف الذكية والتجسس بشكل ملحوظ، الأمر الذي خلّف عددًا كبيرًا من حالات الابتزاز تتعلق بالفتيات بشكل أكبر، وبالتالي حدثت كثير من المشكلات التي وصل بعضها إلى القتل، وأخرى تقديم بلاغات لشرطة الإنترنت، لذا كيف يمكنك أن تحمي هاتفك من برامج التجسس؟

حماية هاتفك من برامج التجسس حسب وكالة الأمن القومي الأمريكية “NSA”:

1- ‏ينبغي عليك عدم الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة، ‏‏فبعض تلك الشبكات بمجرد الاتصال بها يمكنها التجسس على هاتفك والوصول إلى المعلومات الشخصية، من بينها الصور والمحادثات والمعلومات الخاصة دون علمك.

التجسس

2- عليك تغطية كاميرا الهاتف عند عدم استخدامها،فبعض الهاكر يقومون باختراق تلك الكاميرات والوصول إليك بسهولة شديدة، ومن ثم التجسس عليك بشكل دائم، والتقاط صور لك أينما كنت، ومن ثم تهديدك بتلك الصور التي قد تصدمك أحيانًا من أين حصلوا عليها، بالأخص إذا كنتِ امرأة، فسيصبح الأمر كارثيًا ما قد يهدد حياة عائلات بأكملها.

3- ‏إذا قمت بتنزيل تطبيقات جديدة عليك الحرص على عدم تثبيت تلك التطبيقات من مصادر غير معروفة،الأمر الذي سيؤدي إلى التجسس على هاتفك بسهولة بمجرد تحميل ذلك التطبيق، حيث سيسمح للمخترق بالوصول إلى معلومات الهاتف وخصوصياتك، ومن ثَم ابتزازك بتلك البيانات أو استخدامها في أمور غير لائقة.

التجسس

4- ‏عليك الحرص دومًا على تحديد كلمة سر لهاتفك الذكي لأن البعض قد يتجاهل ضرورة ذلك الأمر، وهو لا يعلم مدى خطورة ذلك عليه، إذًا عليك استخدام كلمة مرور قوية مكونة من أرقام وأحرف ورموز تتذكرها أنت فقط، حتى يصعب اختراق هاتفك والتجسس عليك، بالإضافة إلى تفعيل بصمة الهاتف أيضًا من أجل زيادة إعدادات الأمان.

5- ‏في بعض الأحيان قد تصلك رسائل مجهولة على بريدك الإلكتروني أو على إحدى التطبيقات التي تقوم باستخدامها، ولأن الأمر قد يكون غريبًا بالنسبة إليك فقد تقوم بفتح تلك الروابط لمعرفة محتواها، لكنك بذلك تكون قد سمحت بالتجسس على هاتفك دون أن تعلم، لذا عليك عدم فتح رسائل بريد إلكتروني أو روابط غير معروفة مهما دفعك فضولك لذلك.

6- ‏احرص دائمًا عل تحديث التطبيقات في هاتفك بشكل دوري، بالإضافة إلى نظام التشغيل الخاص بهاتفك، وعليك أيضًا تجنب شحن هاتفك في الأماكن العامة.

التجسس

7- عليك تذكر تعطيل GPS عند عدم استخدامه دومًا، لأنه سبيل الهاكر للوصول إلى هاتفك دون علمك، والتجسس عليك بكل سهولة.

8- عدم النقر فوق النوافذ المنبثقة (pop-ups)، بالإضافة إلى عدم القيام بعمل روت (root) لهاتفك الذكي.

اقرأ أيضًا: من ترتيب شنطتك لمقابلة السكان المحليين.. أفضل ٣ تطبيقات تساعدك في السفر

كيف تعلم أن هاتفك مخترق؟

1- عندما تشعر فجأة أن هاتفك الذكي أصبح يعاني من مشكلات في التشغيل والعمل، على الرغم من أنه ليس قديمًا على الإطلاق ولا تستهلكه كثيرًا، بالإضافة إلى بطء هاتفك بشكل ملحوظ وغير معتاد.

2- إذا لاحظت وجود تطبيقات جديدة لم تحملها يومًا على جهازك، بالإضافة إلى ظهور رسائل غريبة أو اتصالات مجهولة في سجلات الرسائل أو الاتصالات الصادرة أو الواردة لدى هاتفك.

التجسس

3- إذا كان هاتفك يعاني من انخفاض نسبة الشحن بشكل مفاجئ وسريع، بالإضافة إلى سخونة بطارية الهاتف الذي يعبر عن استخدام البطارية بشكل كبير، على الرغم من أنك لم تكن تستخدم الهاتف في تلك اللحظات، فذلك يعني أن هاتفك قيد التجسس.

4- أحيانًا قد تجد هاتفك يطلب منك تغيير كلمة كلمة المرور الخاصة بأي من حساباتك الإلكترونية، وهو الأمر الذي يعني أن المخترق يريد التوصل إلى حساباتك الشخصية من أجل السيطرة عليها، فلا توافق على ذلك الإشعار.

التجسس

5- إذا كنت تجري مكالمة هاتفية مع أحد أصدقائك أو عائلتك، وسمعت صوت غريب يتداخل معك، أثناء إجراء تلك المكالمات، فهذا يعني أن هاتفك الذكي ربما يكون مخترق، ويتم التجسس عليك.

6- أحيانًا قد تلاحظ ظهور فاتورة مشتريات عبر البطاقة الائتمانية، لأغراض لم تقم بشرائها من قبل، هنا عليك التوقف قليلًا فقد تعرض هاتفك للاختراق والتجسس.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 تطبيقات تساعدك على تنظيم وإدارة وقتك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى