كلام رجالة

تعرف على طرق التقديم إلى منحة “تشيفنينج” البريطانية

تعد المنح الدولية للجامعات الأوروبية هي حلم الكثير من الطلاب العرب المتفوقين الذين يسعون إلى طريق العلم والمعرفة دائما، وتوجد الكثير من الجامعات العالمية التي تقدم المنح في العلوم والطب والهندسة والتكنولوجيا والفنون التطبيقية والأدب والفلسفة والإعلام، وتساعد المنح الطلاب سواء بعد المرحلة الثانوية أو الجامعة على التعرف على ثقافات وعلوم أخرى.

يأتي في منتصف كل عام منحة دولية بالتعاون مع وزارة الخارجية سواء في مصر أو العالم العربي، كما ينتظر الطلاب المتميزون هذه المنح لأغراض عقلية متنوعة، ومن ضمن هذه المنح الخارجية منحة “تشيفنينج”، هي منحة من إحدى الجامعات البريطانية تقدم كل عام لبعض الدول في مصر والشام وأستراليا والهند والصين وتحدد هذه الدول تحت اتفاقات دولية تابعة للإتحاد الأوروبي.

ما هي منحة “تشيفنينج”؟

تعد منحة تشيفنينج دعم دولي من قبل الحكومة البريطانية، من خلال وزارة الخارجية والكومنولث، وتضع هذه المنحة بعض الشروط الأولية في قبول الطلاب حول العالم وهي أن يتحلى الطالب بالصفات القيادية والرغبة في العلم واستكمال الدراسات العليا، كما أنها تقدم إلى 160 دولة عربية وغربية، وقد يعود تاريخ المنحة إلى عام 1983 عندما سعت الحكومة البريطانية على عمل ربط بين الدول الأوروبية ورغبتها في خروج قيادات حول العالم لدعم بلادهم ومؤسساتهم، ويقوم البرنامج بحصول الطلاب على الدورات القصيرة في المجالات البحثية والمهنية التابعة للمملكة المتحدة.

وفي التقرير التالي تعرض لكم منصة “كلمتنا” كل ما تحتاجه عزيزي الطالب في التعرف على منحة “تشيفنينج” البريطانية:

تشيفنينج اقرأ أيضًا: تعرف على خطوات التقديم إلى منحة جامعة هان الهولندية

ما هي شروط تقديم منحة “تشيفنينج”؟

1- يجب أن يكون الطالب من الدول التي تستقبلها منحة تشيفنينج، حيث إنها تقبل جميع الجنسيات في العالم فيما عدا الجنسية الأمريكية والأوربية.

2- يجب أن يكون الطالب حاصلا على درجة علمية مرتفعة قبل التقديم إلى المنحة، وتكون هذه الدرجة تابعة للدراسة أو التخصص الذي حصل علية الطالب، لأنها منحة للحصول على درجة الدراسات العليا.

3- كما يجب على الطالب أن يكون حاصلا على بعض الخبرات العملية، سواء في مرحلة الدراسة أو بعد التخرج، كما أنها يتشرط أن تتخطى العامين، وأن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس أيضا.

4- يجب أن يتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة، ويمكن ذلك من خلال الحصول على الدورات المعتمدة التي تساعدك على التأهل للقبول في المنحة.

5- يجب أن تكون هذه المرة الأولى للطالب في الحصول على منحة بريطانية، حتى لا يتم رفض طلب المنحة.

6- أن يكون شخصا مستقلا، لم يسبق لدية العمل في المؤسسات التطوعية أو العامة، كما أنه لا يجب أن يكون يحمل صلة قرابة من الأشخاص العاملون في الأماكن أو الوظائف التالية: السفارة البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني أو أن يكون موظفا في جامعات المملكة المتحدة.

7- بعد إنتهاء فترة المنحة والدراسة يجب على الطالب أن يعود إلى بلاده، ويقيم بها لمدة عامين، وذلك لأن تذاكر السفر تكون خاصة للمنحة والعلم فقط وليس العمل والإقامة.

تشيفنينج

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على منحة ساويرس لدراسة الماجيستير في التنمية مجانًا؟

طرق الإلتحاق بـ منحة “تشيفنينج”:

1- في الخطوة الأولى أن يقوم الطالب بتسجيل الطلب الإلكتروني عبر الموقع الرسمي للمنحة.

2- يجب أن تقوم بالتقديم طلب للجامعة التي تدرس بها، وبعد الموافقة تذهب للسفارة وترسل الطلب.

3- بعد الموافقة على الطلب، يتم تحديد موعد للمقابلة الشخصية.

4- يجب أن تتقن اللغة الإنجليزية، وأن تكون حاصلا على بعض الشهادات المعتمدة IELTS الأكاديمي
Pearson PTE Academic
اختبار TOEFL iBT
C1 Advanced (سابقًا Cambridge English: Advanced [CAE])
Trinity IS II (B2
، لأن المنحة من شروطها إتقان اللغة.

5- يتم التقديم للمنحة من خلال الموقع الرسمي، وعند القبول يقوم الطالب، بإرسال الرسوم الدراسية، وتحضير الأوراق التي سوف تساعده على مغادرة البلاد “جواز السفر- التأشيرة” من وإلى إنجلترا، كما أنه يجب علية حمل النقود والعملات للتنقل وحضور الفعاليات والمبادرات، وينتج عن هذه المنحة هو الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه.

6- يجب أن يقدم الطالب وثائق رسمية تثبت عمله في إحدى الأماكن، كما إنه يشترط تقديم مبلغ يتراوح ما بين 1160 إلى 1360 جنيه استرليني، منحة تشيفنينج تغطي مصاريف السفر إلى بريطانيا، وتقدم مبلغ 600 جنيه إسترليني لمرة واحدة تحت بند arrival allowance.

تخصصات المنحة:

تتعدد تخصصات المنحة وقد تشمل: إدارة الفنادق – الآثار والمتاحف – الاقتصاد الدولي – الاقتصاد السياسي – الاقتصاد والأعمال – المحاسبة – والبصريات – التاريخ – التربية – التسويق الإلكتروني – التصميم البصري والتأثيرات – التصميم الجرافيكي – التصوير – التعليم – التغذية – التكنولوجيا وعلوم الحاسب – التمريض – الجغرافيا، أكثر من 90 تخصصا تقدمها المنحة إلى الكثير من الطلاب.

يبدأ التقديم بداية من 3 أغسطس، للتسجيل اضغط هنا.

تشيفنينج

اقرأ أيضًا: كيف يوفر “ملتقى شغلني” 7 آلاف فرصة عمل للشباب؟ .. إليك كافة التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى