كلام رجالة

10 نصائح للشباب لتخطي الإفلاس آخر الشهر

الكثير من الشباب يشتكون من عدم قدرتهم على الادخار مهما كانت رواتبهم الشهرية، لذلك تبرز أهمية ترسيخ عادة الادخار وتوفير المال كأداة أساسية لإدارة الشؤون المالية، فالادخار من أهم الخطوات التي يتخذها الشخص لبناء ثروته أو على الأقل حماية حماية نفسه من الديون، وتعطيكم منصة “كلمتنا” أهم النصائح الفعالة لتوفير مرتبك الشهري.

حماية المرتب من الضياع في الأيام الأولى من الشهر:

1. تقسيم الراتب:

قم بتقسيم راتبك مع بداية كل شهر، ومن ضمن التقسيمات يكون هناك مبلغ للادخار لا تستخدمه خلال أيام الشهر، فالمواظبة على ذلك ولو بجزء بسيط تدريجيا من ادخار جزء من المال، ولكي ينفعك في الأيام التي تحتاج فيها إلى أموال لسبب مرض ما أو ظرف طارئ حدث لك أو لأسرتك.

2. الإنفاق على ما هو مهم:

من الحكمة الانفاق على الأشياء المهمة وعند الحاجة إليها، بالإضافة إلى التقليل من الإنفاق على الأشياء غير أساسية، فهذا يجعل خطة التوفير والحفاظ على الميزانية أكثر سهولة، فاجعل الأولوية للإنفاق على الأساسيات ولا تنظر لما هو غير مهم في حياتك.

3. التوقف عن التدخين إذا كنت من المدخنين:

أكدت العديد من الأبحاث على أضرار التدخين الصحية لما تحتويه من مواد سامة وهالكة للجسم، ومن منظور آخر تضيع لك أموال كثيرة شهرية، لكنك عندما تقلع عن التدخين فانظر كم سيتوفر معك خلال الشهر.

اقرأ أيضًا: هل تبحث عن وظيفة؟.. إليك أفضل 10 مواقع توظيف في مصر والوطن العربي

4. ترشيد استخدام الكهرباء:

الكثير مننا لا يفكر في ترشيد استخدام الكهرباء، حتى تقلل من الفاتورة الشهرية، وهذا من خلال إطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة واطفائها أيضا عند مغادرة البيت للعمل أو لأي مكان آخر، استخدم لمبات موفرة للطاقة، فصل الأجهزة الكهربائية في حال عدم استخدامها وضبط التكييف عند درجة مناسبة لتجنب استهلاك زائد للكهرباء.

5. الإلمام بالتسوق الذكي:

هناك بعض الطرق التي تساهم في خفض قيمة فاتورة التسوق مثل (إعداد قائمة المشتريات لتجنب الاندفاع بشراء منتجات غير مطلوبة، واستخدام كوبونات الخصم لشراء المنتجات اللازمة أو الاستفادة من العروض الجيدة.

6. الحفاظ على عمل الوجبات المنزلية:

من الجيد إعداد وجبات طعام في المنزل يوميا وهذا لا يمنع من خروجاتك يوم محدد أنت وأسرتك للعشاء خارج المنزل، لكن الطعام المنزلي يوفر لك الكثير من المال مقارنة بالطعام الذي قد تتناوله من المطاعم، كما أن الأكل المنزلي مُفيد وتتمع بوجبات صحية لا تؤذيك في صحتك.

اقرأ أيضًا: 8 أعمال حرة تصل بك إلى القمة.. اصنع نفسك بنفسك

7. تقليل الذهاب إلى الكافيهات بشكل يوميا:

على الرغم من أن الكافيه مكان هادئ وتستمع بالجلوس فيه حتى تهرب من المشاكل والخلافات والضغوطات التي تمر بها في حياتك، إلا أنه أحيانا قد تكون الكافيهات سبب في عدم توفير مال لديك بسبب الذهاب إليها بشكل مستمر ودائم، وقد تعد لنفسك القهوة في المنزل قبل الخروج من المنزل حتى تستطيع أن تمنع نفسك من الذهاب للمقاهي بشكل يومي.

8. لا تكن عبدا المرتب:

أغلبنا يعيش على مصدر دخل واحد ننفق معظمه لنبدأ الدورة من جديد، بدلا من ذلك عليك العمل وألا تتوقف عند مصدر دخل واحد فقط، فابحث عن عمل آخر إذا كان متوفر لديك الوقت للعمل، فإذا كنت تمتلك وظيفتين فهذا يساعدك كثيرا على الادخار وحماية أموالك والحفاظ بجزء منها شهريا تستخدمه عند الضرورة.

9. ضع قيودا على قدرتك على الإنفاق:

لا تسرف في المال على شراء أشياء غير مفيدة لك ولأسرتك، وضع خطة للمشتريات التى يحتاجها البيت وتحتاجونها أنتم كأشخاص، حتى لا تقع في فخ الديون، لأنها قد تتراكم عليك شهر بعد شهر ولا تستطيع السداد فتصبح مُدان لفترات طويلة وقد يدخلك ذلك في حالة نفسية سيئة وغير مستقرة.

10. عدم النظر لثقافة المقارنة:

نحن نعيش الآن في زمن “ثقافة المقارنة” ونقارن أنفسنا باستمرار مع الذين يعيشون حياتهم وسط أدوات ومقتنيات مغرية وجذابة، وخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ننظر للأشخاص وما يمتلكونه ونحب تقليدهم في شراء كل شئ بداية من اللبس الذي يرتديونه إلى الهاتف الذي يحملونه والشقق والأماكن التى يذهبون إليها، فعليك عدم النظر لهولاء الأشخاص، والعثور على الأشخاص الذين يكونوا مصدر إلهام وليسوا دافعا للتسوق.

اقرأ أيضًا: 7 طرق لتحقيق طموحك.. من واقع تجربة “محمد صلاح”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى