كلام رجالة

كيفية المذاكرة ليلة الامتحان في الـ 24 ساعة الأخيرة 

في موسم الامتحانات، يحاول الطلاب بشتى الطرق تحصيل أهم المعلومات في الساعات الأخيرة المتبقية من ليلة الامتحان، مما يدفعهم للمزيد من القلق والتوتر، يؤدي هذا التوتر إلى فقدان التركيز، مما يصعب عليهم الإلمام بالأجزاء الدراسية في المنهج أو المادة المقررة عليهم في اليوم التالي.

تقدم لك منصة “كلمتنا” نصائح ومعلومات عن كيفية مذاكرة المادة في الـ 24 ساعة الأخيرة قبل الامتحان: 

حدد وقتًا للدراسة: 

عليك أن تحدد وقتًا لكل درس على الأقل مثلاً ألا يأخذ منك الدرس 45 دقيقة، ثم فترة راحة لمدة 10 دقائق، وهذا أفضل من المذاكرة لفترات طويلة مستمرة دون أخذ قسط من الراحة، لأن الدراسة لوقت طويل تتلف الأعصاب وتقلل من نسبة التركيز وحفظ المعلومات.

تنظيم المواد الدراسية: 

يكون ذلك عن طريق تجميع جميع المواد التي تتعلق بالاختبار، مثل: الكتب، والمشاريع، والملاحظات، والتوضيحات، والاختبارات، ووضعها في المكان المخصص للدراسة بشكل مرتب وأنيق؛ للتمكّن من رؤية ما هو مهم للدراسة.

اقرأ أيضًا: “توتر الامتحانات”.. كيف يمكنك التغلب عليه؟ 

اختيار وقت مناسب للدراسة: 

يجب تحديد واختيار الوقت المناسب للدراسة من خلال تنظيم وقت للدراسة بمتابعة الأوقات الأكثر انتاجًا فيها وتركيزًا، ما يؤدي إلى زيادة القدرة على التركيز، وزيادة الكفاءة، والاستمرارية بنفس الطاقة لفترات أطول من الوقت.

ترتيب البيئة المحيطة:

تعد البيئة المحيطة أول طريقة لتحسين التركيز، ويجب التأكد من الراحة الكاملة أثناء الدراسة، ويتم لك من خلال وضع المكتب والكرسي بشكل مريح، كما أنّ الجلوس في غرفة تطل على منظر طبيعي أو على الحياة البرية يساعد في زيادة التركيز، وعند عدم توافر ذلك، يمكن وضع بعض الصور أو الجداريات لمناظر طبيعية ووضعها مقابل المكتب، أو في مكان الدراسة، كما يمكن الاستماع إلى الموسيقى الآلية للمساعده في إزالة التشتيت، والتخلص من الضوضاء، والحصول على تركيز أفضل.

التغذية:

تعد التغذية المتوازنة سبباً آخر لتحسين وزيادة التركيز أثناء الدراسة؛ فالإفراط في تناول الطعام قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة، والنعاس الذي بدوره يقلل من التركيز، ويمكن لتناول الأطعمة الخفيفة والصحية أن يساعد على زيادة التركيز أثناء الدراسة، وهناك بعض النصائح الغذائية التي يمكن اتّباعها لزيادة التركيز.

اقرأ أيضًا: تعرف على أطعمة ومشروبات تساعد على سرعة الحفظ والتذكر “خاص للامتحانات”

شرب الماء:

يساعد الماء في المحافظة على الرطوبة التي تؤدي إلى تحسين التركيز أثناء الدراسة.

تناول وجبة الإفطار:

تعد وجبة الإفطار وجبة مهمة جداً؛ لأن الدماغ يحتاج إلى الكثير من الطاقة أثناء التركيز، ويساعد تناول وجبات صحية خفيفة مثل: رقائق الحبوب الكاملة، والفواكه الطازجة، والخضراوات، واللوز على زيادة التركيز.

التمرين بشكل متكرر: 

إن ممارسة التمارين الرياضية بشكل متكرر يساعد على تجنب الأمراض التي تجعل التركيز أكثر صعوبة عند الدراسة، ومن الجيد أيضاً الحصول على قسط كافٍ من النوم، والمحفاظة على وزن صحي.

ابحث عن ملخصات الفصول:

ابحث عن ملخص كل فصل أو موضوع في الكتاب المقرر، وابحث أيضًا عن مربعات المعلومات الرئيسية لقراءة أكثر إيجازًا، لا تنسى تدوين الملاحظات الهامة في كل جزء حتى تتمكن من إلقاء نظرة عليها مرة أخرى في الصباح قبل الامتحان.

ذاكر بدون تكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي:

على الرغم من صعوبة الأمر إلا أن قضاء اليوم بدون الهاتف وجهاز الكمبيوتر سيساعدك حقًا على مذاكرة المادة في يوم واحد، خاصة أنك ستكون بحاجة إلى تدوين المعلومات أثناء المذاكرة لمساعدة عقلك على معالجتها بشكل أفضل، لذلك يجب التخلص من مشتتات خارجية يمكن أن تعطلك.

استخدم حيل الذاكرة:

لا يجب الاكتفاء بالقراءة والكتابة فقط أثناء المذاكرة، لأنك ستحتاج إلى اللجوء إلى المزيد من الطرق غير العادية لتثبيت المعلومات في ذاكرتك، مثل استخدام القوافي أو تحويل بعض المعلومات إلى حكايات مضحكة أو استخدام أول حرف من كل كلمة لتكوين كلمة واحدة تُذكرك بأسباب شيء معين مثلًا، سيساعدك ذلك على تذكر الحقائق والعبارات الأساسية.

اقرأ أيضًا: في موسم الامتحانات.. تعرف على طرق لتقوية الذاكرة للحفظ وعدم النسيان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى