قهوة العلوم

كيف تحافظ على أمانك الشخصي عند استخدم الإنترنت؟

في الآونة الأخيرة، أصبح العديد من مستخدمي الإنترنت يعانون من مشكلات هائلة تتعلق بالأمن والخصوصية، فبعضهم يتعرض للاختراق، بينما تتم سرقة بيانات آخرين وابتزازهم، وفئة أخرى تُغلق حسابتهم الخاصة دون تفسير، وآخرين أصحاب مشاريع «أونلاين» يتم اختراقها ومسح البيانات والخدمات أو المنتجات، أو طلب أموال طائلة مقابل استرداد الحساب.

لتجنب الوقوع فريسة لممارسات الابتزاز الإلكتروني واختراق بياناتك الشخصية، تستعرض منصة «كلمتنا» في السطور التالية طرق الحفاظ على أمانك الشخصي عند استخدم الإنترنت.

1. تجنب المصادر غير الموثوقة

إذا كنت تسعى إلى تحميل تطبيق ما على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، عليك تجنب الضغط على الروابط غير الموثوقة من أجل تثبيت التطبيقات، لأن أغلب هذه الروابط سيتمكن صاحبها من الوصول إلى هاتفك بكل سهولة إذا قمت بالضغط عليها.

اقرأ أيضًا: 8 خطوات لحماية هاتفك من برامج التجسس حسب وكالة “NSA”

2. استخدم كلمات مرور مختلفة

أسهل طريقة قد يستخدمها «الهاكر» هي الحصول على بيانات تسجيل الدخول من البريد الإلكتروني وكلمة المرور من مصدر واحد، وبالتالي تجربتها على كل الحسابات الخاصة بك والنجاح في السيطرة عليهم.

لذلك تجنب استخدام كلمة مرور واحدة لكل الحسابات، بل وعليك اختيار رقم سري قوي جداً وفريد حتى يصعب على مخترقي الإنترنت الوصول إليه بسهولة، وبالتالي الحفاظ على أمانك عند استخدم الإنترنت، وإذا كنت تخاف من عدم تذكر كلمات المرور، قم بكتابتها في ورقة ما واحتفظ بها حتى لا تختلط الأمور عليك.

3. استخدم تقنية التشفير

يساعد استخدم تقنية التشفير على جعل بياناتك غير قابلة للقراءة لمخترقي الإنترنت أو أي شخص آخر، وبالتالي ستصبح بياناتك آمنة، فعندما تقوم باستخدام برامج التشفير ستصبح أنت الوحيد الذي بإمكانه إعادة النص إلى وضعه الطبيعي، وذلك عن طريق كلمة مرور محددة تختارها أنت وتحفظها، وبالتالي لا يمكن لأحد الوصول إلى البيانات المشفرة حتى إذا تم اختراق جهازك الرقمي.

4. إضافة رقم هاتف وبريد إلكتروني آمن

للحفاظ على أمانك الشخصي عند استخدام الإنترنت، لابد من إضافة رقم هاتف محدد وأيضاً عنوان بريد إلكتروني آمن، لاسترداد حسابك في حال تم اختراقه، فإذا لم تفعل ذلك سيمكن أي شخص يعرف إجابة سؤال الأمان الخاص بك، من الدخول ببساطة إلى حسابك والاستيلاء عليه.

5. تطبيق ضد الفيروسات

من أهم الأمور التي عليك اتباعها للحفاظ على أمانك الشخصي عند استخدم الإنترنت، هي تثبيت تطبيق ضد الفيروسات على جهازك للتصدي لأي نوع من المشاكل التي قد تواجهك.

كما يمكنك أيضًا السماح للتطبيق بالعمل دون تدخل مباشر منك، حيث يمكنه فحص كل الملفات والتطبيقات التي يحتوي عليها جهازك بشكل تلقائي، وأيضاً تحميل التحديثات من الإنترنت، فكل ما عليك فعله هو متابعة التطبيق من حين لآخر والحرص على تحديثه باستمرار.

اقرأ أيضًا: لهذه الأسباب عليك تعلم «الهاكر الأخلاقي»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى