قهوة العلوم

يصيبك بالسرطان ويسرق عمرك.. حياتك أفضل بدون تدخين لهذه الأسباب

يُعتبر التدخين آفة العصر فهو عادة سيئة تدمر صحتك وتسرق العديد من سنوات عمرك، وللأسف ضرر التدخين لا يصيبك وحدك، وإنما يؤثر أيضاً على من حولك، ولسنوات طويلة، حرص الأطباء على توضيح مخاطر التدخين وأضراره، وتوضيح الآثار السلبية الكثيرة التي تنتج عنه.

وليس هناك مجال للشك في أن هذه العادة السيئة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المختلفة، لكن هل ركزت يوماً على التغييرات الإيجابية، والتحسن الملحوظ الذي سيحدث في حياتك فور إقلاعك عن التدخين.
تستعرض منصة «كلمتنا» في السطور التالية بعضاً من مضار التدخين، والأسباب التي من شأنها أن تجعل حياتك أفضل بدونه.

اللص الذي أحبه:

بالرغم من مضار التدخين الواضحة والكثيرة، إلا أن عدد المدخنين في تزايد مستمر خاصة في البلاد النامية، ويعاني الكثير من المدخنون من صعوبة الإقلاع عن هذه العادة السيئة لكن قد تتغير وجهة نظرك تماما وتبدأ في التفكير بجدية في توديع السجائر للأبد إذا عرفت أن هذه العادة لا تؤثر على صحتك وصحة من حولك فحسب وإنما تسرق أعوامًا من عمرك.

وبحسب الأطباء، فإن التدخين يقصر من عمر المدخن بنحو 10 سنوات كاملة، حيث تؤثر هذه العادة السيئة على الصحة، وتزيد من احتمالية الإصابة بعدة أمراض، منها السكر والقلب وتلف الأعصاب الطرفية، مما قد يودي بحياتك في النهاية.

حياة أجمل بدون دخان:

ومن الأسباب التي ستجعلك تفكر فوراً في الإقلاع عن هذه العادة المضرة، هو أن تعرف كم التحسينات الملحوظة التي ستحدث لك بعد تركها، ومنها:

1- ستصبح بشرتك أجمل

يؤدي التدخين إلى بطء تدفق الدم في الجسم وتضييق الأوعية الدموية، مما يؤثر بشكل سلبي على الأوردة الدقيقة التي تغذي بشرتك، كما ان مادة «الكولاجين» الداعمة للبشرة يتم تجديدها ببطء لدى المدخنين، وهو ما يسبب الظهور التجاعيد بشكل أكبر وأسرع لديهم.
ورغم أن إقلاعك عن التدخين لن يمحو التجاعيد، لكن بالتأكيد سيزيد من إنتاج مادة «الكولاجين» داخلياً لديك، مما يؤدي لنشاط الحركة الدموية، وسينعكس كل ذلك على بشرتك.

2- ابتسامة أكثر إشراقاً

لا يخفى على أحد اصفرار الأسنان المزعج، الذي يسببه التدخين نتيجة لتشكل البقع الصفراء بسبب القطران الذي يوجد في التبغ، ويتراكم على الأسنان، بل ويصل إلى اللسان، وكل أعضاء الجهاز التنفسي، ومهما قمت بتنظيف أسنانك فلا فائدة من ذلك، لأنها ستتلون بالأصفر مرة أخرى ما دمت لا تزال تمارس هذه العادة المدمرة، وبالتالي فإن إقلاعك عن التدخين سيزيد من جمالك وجاذبية أسنانك وابتسامتك.

3- رائحة أفضل

قد لا تعرف أن التدخين لا يؤثر بالسلب على رائحة فمك فقط، وإنما على رائحة جسدك ككل، وتصبح كل الروائح المنبعثة منك أميل إلى الدخان، خاصة إذا كنت مدخناً شرهاً، وتصير تنبعث منك رائحة احتراق التبغ أينما ذهبت، ويصعب التخلص منها إلا إذا اتخذت قرارك بالإقلاع عن هذه العادة.

4- توفير المال

في ظل ارتفاع الأسعار الذي نعاني منه جميعاً، فإن من الضرورة الإقلاع عن التدخين لتوفير مالك، وبعملية حسابية بسيطة، ستصاب بالصدمة إذا عرفت كم تكلفك هذه العادة المدمرة شهرياً، وإذا أقلعت عن التدخين كم ستدخر أموالًا يمكنك بها مكافأة نفسك وعائلتك عن طريق السفر لقضاء مزيد من العطلات الممتعة سوياً.

اقرأ ايضاً: في اليوم العالمي لمكافحة التدخين.. تعرف على أضرار التبغ وطرق الإقلاع عنه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى