ريادة أعمال

خبيرة بجوجل وياهو تقدم نصائحها لرواد الأعمال

يحتاج النجاح في مجال ريادة الأعمال إلى المعرفة والخبرة، وذلك لتجاوز جميع التحديات والصعوبات التي من الممكن أن يواجهها رواد الأعمال الناشئين لقلة الخبرة، لذلك قد يتطلب الأمر اللجوء إلى تجارب ونصائح رواد الأعمال الناجحين للاستفادة منهم والمضي نحو تحقيق النجاح.

ولعل من أبرز تلك النصائح، ما تحرص على تقديمها دائماً رائدة الأعمال “ماريسا ماير”، التي تعد من أبرز الشخصيات المُلهمة في عالم ريادة الأعمال، وفي السطور التالية تقدم منصة «كلمتنا» بعضاً من أهم نصائحها لرواد الأعمال، ولكن لنتعرف عليها أولاً في نبذة مختصرة عنها.

ماريسا ماير

تعد ماريسا ماير من أشهر النساء في عالم ريادة الأعمال، فهي رائدة في تكنولوجيا المعلومات، وواحدة من أكثر النساء قوةً في العالم، كما تحمل العديد من براءات الاختراع في مجال الذكاء الاصطناعي، كما أنها عملت رئيسة ومديرة تنفيذية سابقاً لشركة ياهو، وكانت أيضاً المتحدثة الرسمية السابقة باسم شركة جوجل.

استطاعت ماريسا ماير أن تصبح من أقوى النساء الأمريكيات في العالم لمدة 6 سنوات متتالية، فلقد قادت شركة جوجل إلى عالم النجاح من خلال تطوير منتجاتها وجعلها أفضل وأكثر نجاحاً لأكثر من 10 سنوات، لتشغل بعدها منصب المديرة التنفيذية لشركة ياهو وتحقق نجاحات أكبر جعلت اسمها يلمع في عالم ريادة الأعمال، حتى حصلت على تصنيف ضمن قائمة أقوى 100 شخصية في العالم خلال عام 2013، والتي تُصدرها مجلة التايم الأمريكية.

كما استطاعت ماير أن تصبح في قائمة أقوى النساء الأمريكيات في العالم لمدة 6 سنوات متتالية بداية من عام 2008 وحتى عام 2013، كما أنها حصلت على المرتبة الأولى في رواد الأعمال تحت سن الأربعين بحسب تصنيف مجلة Fortune، وفي نفس العام صنفتها مجلة تايم ضمن أقوى 100 شخصية في العالم، بالإضافة إلى أن مجلة Richtopia البريطانية صنفتها في المرتبة 14 بين أكثر 500 مدير تنفيذي صاحب نفوذ على مستوى العالم.

أبرز نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال:

1. استغلال الأفكار بشكل جيد وتطويعها

من أهم نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال، أن يجب عليهم معرفة أنهم محاطين بالعديد من الأفكار الجديدة والمميزة، ولكن من يريد تحقيق النجاح في عالم ريادة الأعمال، يجب عليه البحث عن تلك الأفكار واستغلالها بشكل جيد وتطويعها لخدمة وتحقيق أهدافه.

2. التحلي بالثقة وخوض المغامرات

تؤكد رائدة الأعمال ماريسا أن من أكثر أسباب فشل بعض رواد الأعمال هو عدم الثقة في أنفسهم أو امتلاكهم روح المغامرة، لذلك يجب على رواد الأعمال التحلي بالثقة وخوض المغامرات وعدم القلق من المخاطر، بل يجب عليهم الإيمان بقدراتهم التي من خلال يستطيعون تحقيق النجاح وطموحاتهم.

3. العمل في بيئة مشابهة للأهداف

ترى ماير أنه من المهم أن يعمل رواد الأعمال في بيئة عمل مشابهة لأهدافهم وأحلامهم، كما أنه يجب اختيار فريق العمل الذي يبحث عن النجاح باستمرار ويبذل كافة جهوده لتحقيق هذا النجاح، ذلك الأمر الذي يساعد على الوصول إلى الأهداف المرجوة.

4. الاهتمام بالعملاء

من أبرز نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال أنه يجب عليهم الاهتمام بالعملاء وأن يكونوا على رأس أولوياتهم، ومعرفة أهم احتياجات ومتطلبات العملاء والجمهور وتوفير لهم، كما يجب تطويع مختلف الأفكار والخدمات لتتوافق مع احتياجاتهم ومتطلباتهم.

5. الحرص على الإبداع والابتكار

تؤكد ماريسا ماير أن الإبداع والابتكار من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل رائد أعمال، لذلك يجب عليهم الحرص على الإبداع والابتكار عند تقديم الخدمات أو المنتجات، ذلك الأمر الذي يساعدهم على التميز بين منافسيهم، مما يساهم في تحقيق الأهداف والوصول إلى النجاح المطلوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى