قهوة العلوم

شمع اللحمة.. تعرف على أفضل الطرق لتخزين لحوم الأضاحي

من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك هو ذبح الأضاحي وتناول اللحوم طوال فترة العيد، ولكن تمثل مشكلة حفظ لحوم الأضحية من التلف وتغيير لونها ورائحتها مشكلة لدى الكثيرين، لذا فمن المهم التعرف على طرق حفظ لحوم الأضاحي من الفساد، وتقدم لكم منصة كلمتنا اليوم كيفية تخزين لحوم الأضاحي في العيد.

ومن الأخطاء الشائعة التعامل مع لحوم الأضاحي بدون غسل اليدين مما يسبب في انتشار البكتريا بها، لذا فيجب الحفاظ على يديك نظيفتين عند تقطيع اللحوم وتوزيعها، كذلك يجب استخدام أماكن منفصلة للحوم بعيدًا عن مواد الطهي، والاحتفاظ بالخضار والمكونات الأخرى بعيدًا عن اللحم.

ويمكنك تخزين لحوم الأضاحي في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام، حيث يمكن أن يحفظ اللحم النيئ في الثلاجة بشكل آمن لمدة لا تتجاوز ال3 أيام، كما أن التبريد والتجميد الآمن يعتمدان على درجة حرارة التخزين، لذلك يجب إبقاء درجات حرارة الفريزر ما يقارب -17.8 درجة مئوية لإبقاء المواد الغذائية طازجة.

وتتكون عملية تخزين اللحوم السليمة من عدة خطوات وهي أولًا غسل الأضاحي مباشرة بعد الذبح من الداخل، ثم تشميعها لفترة لا تقل عن 3 ساعات، والمقصود هنا بالتشميع هو هو تعريض الأضاحي للهواء بعد الذبح لتتماسك أنسجتها.

والخطوة التي تأتي بعد تشميع اللحمة هي أن يتم تغليف اللحوم في أكياس شفافة ووضعها في الثلاجة العادية دون تفريز لمدة يوم كامل، ثم بعد ذلك يمكن وضعها في الفريزر بشكل سليم وآمن.

ويجب أن توضع الناحية التي بها الدهون في اللحوم داخل الفريزر إلى الأعلى، وذلك لأن الدهون سريعة الفساد، لذلك يجب أن تتعرض للتجميد في وقت أقل.

أما عن المدة المسموح بها لتخزين لحوم الأضاحي في الفريزر، فالمدة الأكثر لبقاء الكبدة في الفريزر هي 3 أشهر، بينما اللحوم من الممكن أن تبقى من 6 أشهر إلى 12 شهرًا في الفريزر، وبالنسبة لصلاحية لحوم العجول في الفريزر فهي حوالي 10 أشهر، بينما يمكن الاحتفاظ بلحوم الخراف في الفريزر لمدة لا تزيد عن 6 أشهر.

اقرأ ايضاً: مع اقتراب عيد الأضحى .. اللحوم والأضاحي “أون لاين”!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى