تقارير متنوعة

تعرف على أشهر الآلات الموسيقية فرعونية المنشأ

عُرفت مصر القديمة بأسرارها وخباياها الممتعة التي تُذهل العالم، فقد تعلقوا بالفن والموسيقى واللحن، فالنقوش والرسومات على جدران المعابد والمقابر هي خير دليل على ذلك، فتروي لنا تلك النقوش حكايات مصر القديمة، وتصور لنا العازفين وهم يحملون آلات من صنع أيديهم ويؤدون عروض موسيقية كان يحضرها الكبراء.

ففي السطور التالية تأخذك منصة “كلمتنا” في رحلة نحو مصر القديمة للتعرف على أشهر الآلات الموسيقية فرعونية المنشأ.

1. آلة الكنارة – آلة السمسمية

عُرفت هذه الآلة في مصر القديمة، فقد استخدمها الفراعنة في العروض الموسيقية من أجل الرقص والغناء، وهي في الواقع تشبه القيثارة، ويتم العزف عليها من خلال الضرب على تلك الأسلاك.

فذراعا آلة الكنارة يتميزان في الغالب بنقوش وزخرفات معينة تميزت بها مصر القديمة، كما تستخدم هذه الآلة حالياً في إحياء مناسبات منطقة قناة السويس، ليمتد هذا التراث وينتشر إلى مناطق ساحلية عربية أخرى.

2. آلة الجنك – الهارب

هي آلة وترية تعد من أقدم وأشهر الآلات فرعونية المنشأ، فهي عبارة عن صندوق مصنوع من الخشب مصوت، استخدمه القدماء المصريين في الموسيقى والعزف منذ أوائل الأسر الفرعونية، وبمرور الزمن
انتشرت آلة الجنك حتى وصلت إلى أوروبا وذلك في العصور الوسطى، كما قررت أوروبا إدخال بعض التعديلات على تلك الآلة الفرعونية لتضفي لها طابع خاص بها.

3. الدفوف

تعد الدفوف من أشهر الآلات الموسيقية فرعونية المنشأ، فهي عبارة عن إطارات خشبية تنخذ أشكالاً مختلفة، كانت تستخدم في مصر القديمة للرقص والغناء، وتعد من أشهر ما نُقش على جدران المعابد والمقابر.

4. آلة الليرا والمزمار

كان لآلة الليرا دور مميز في الموسيقى الشعبية القديمة في الرقص والغناء، بالإضافة إلى آلة المزمار التي تعطي نغمة مميزة اشتهرت بها مصر القديمة وصولاً إلى هذه اللحظة، فكانت تستخدم مع انحناء عازفها إلى الخلف ورقص الآخرين على أنغامها.

5. آلات الإيقاع

تعد آلات الإيقاع واحدة من أقدم وأشهر الآلات الموسيقية في مصر القديمة، وتختلف أنواعها بين المصفقات المعدنية والأخرى الخشبية، التي تصدر صوتًا مميزاً عند القرع عليها.

اقرأ أيضًا: هل تصدق أن الموسيقى والفن يمكنهما علاجك؟.. اعرف التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى