قهوة العلوم

في اليوم العربي للبيئة.. ما هي المخاطر التي يواجهها العالم العربي؟

يحتفل العالم العربي في 14 أكتوبر من كل عام باليوم العربي للبيئة، وذلك من أجل إلقاء الضوء على التحديات والمشكلات البيئية التي يواجهها الوطن العربي، ومحاولة التصدي لها وما تخلفه من كوارث قد تدمر الأرض.

اليوم العربي للبيئة

في عام 1986 وبالتحديد في 14 أكتوبر، اجتمع مجلس جامعة الدول العربية في العاصمة التونسية، وتم إصدار قرار بتأسيس مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، ومن هنا تم تحديد هذا اليوم ليصبح اليوم العربي للبيئة.

فهذا اليوم فرصة عظيمة لتكثيف الجهود العربية للتوعية بالمشكلات البيئية ومحاولة التصدي لها، وإطلاق المبادرات التي تساهم في الحد من هذه المخاطر وإلقاء الضوء على تأثيرها على البشرية.

اقرأ أيضًا: تحت شعار «لا نملك سوى أرض واحدة».. يحتفل العالم بيوم البيئة العالمي

مخاطر بيئية عربية

يواجه العالم العربي عددًا كبيًرا من المخاطر البيئية التي من شأنها أن تسبب تغيراً في المناخ وتضر بصحتنا بمرور الوقت وتسبب كوارث بيئية قد لا نستطع معالجتها يومًا، فما هي المخاطر البيئية التي يواجهها عالمنا العربي؟

1. التصحر

حسب الإحصاءات فإن التصحر يغطي ما يقرب من من 68% من مساحة الوطن العربي، فضلًا عن الأماكن التي تعرضت إلى التصحر مؤخرًا وذلك بسبب بعض العوامل البيئية وأيضًا البشرية، وبالتالي سيتسبب هذا التصحر في حدوث جفاف في العالم العربي، وأيضًا زحف الكثبان الرملية على الأراضي الزراعية.

 2. احتراق الغابات

واجه الوطن العربي في الآونة الأخيرة عددًا هائلاً من حوادث احتراق الغابات، فبسبب التغير المناخي الذي يشهده العالم أجمع وزيادة درجات الحرارة والاحتباس الحراري، زادت حرائق الغابات التي هي مصدر الحياة على كوكب الأرض.

3. تلوث المسطحات المائية

يُعد تلوث المسطحات المائية هو أحد أهم وأخطر المشكلات البيئية التي يواجهها العالم العربي، فهو يحدث نتيجة عوامل بشرية تتمثل في توجيه مجاري المياه العادمة وأيضًا النفايات الضارة الكيميائية في المياه، وهو الأمر الذي يعد أهم أسباب تفشي الأمراض والأوبئة في العالم العربي وموت الكائنات الحية الأخرى.

4. التطرف المناخي

يترأس النشاط البشري قائمة أسباب التطرف المناخي الذي يحدث بسبب الاحتباس الحراري، فبسبب السلوك البشري الذي يتسبب في تسرب غازات تضر الغلاف الجوي يطلق عليها اسم “الغازات الدفيئة“، التي من بينها غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان، يحدث التغير المناخي.

فهذه الغازات الدفيئة تتسرب من النقل، البناء، إزالة الغابات، وحرق الوقود الأحفوري، وغيرها من النشاطات، لذلك لابد من التوعية بمخاطر هذه السلوكيات على البيئة وصحة الإنسان.

5. تلوث التربة

يعد تلوث التربة أحد أشهر وأهم المشكلات البيئية التي يواجهها الوطن العربي، فبسبب تراكم الأملاح، والمواد الكيميائية، والمواد المشعة، وغيرها يعد ذلك سببًا في حدوث اضطرابات في التوازن البيئي، وبالتالي تعرض صحة الكائنات الحية إلى الخطر.

لذلك فإن اليوم العربي للبيئة هو فرصة ذهبية لإلقاء الضوء على هذه المشكلات ومحاول التصدي لها، من أجل الحفاظ على الحياة وكوكب الأرض وصحة الإنسان.

اقرأ أيضًا: من الاحتباس الحراري إلى التطرف المناخي.. هل أصبح الإنسان عدوًا للبيئة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى