تقارير متنوعة

من يحق لهم الإفطار في رمضان.. تعرف عليهم

كتبت: أسماء سمير

صوم شهر رمضان مفروض على كل مسلم ولكن هناك البعض يجوز لهم الإفطار في نهار رمضان، ويبحث الكثير من الناس عن من لديهم الحق في عدم صوم رمضان، يريدون معرفة أهل الأعذار وهم 6 حالات وهو ما ستعرضه منصة كلمتنا لكم في السطور التالية.

1. المريض

إن الله تعالى أباح الفطر للمريض في شهر رمضان، ويجب عليه قضاء الأيام التي فطرها إذا زال المرض، وذلك في قوله تعالى “فمن كان منكم مريضاً أو على سفراً فعدة من أيام أخر”، ولكن إذا كان المرض مزمنا ويمنع صاحبه من الصيام، فقد أجمع الفقهاء في ذلك أنه واجب عليه أن يقوم بدفع فدية وهي إطعام مسكين عن كل يوم من رمضان.

2. المُسافر

سمح الله للمسافر بالإفطار في شهر رمضان وعدم الصوم وعن قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حيث قال: “ليس من البر الصوم في السفر”، فإن الإفطار في نهار رمضان على المسافر مباح ولكن جائز له الصيام إذا لم يلحق به أي ضرر، وبعد انتهاء شهر رمضان، عليه القضاء بصيام عدة الأيام التي أفطرها.

3. المرأة الحامل

المرأة في حالة الحمل مسموح لها بعدم الصيام فقد أجمع الفقهاء على أنه من حقها أن تفطر إذا كان يوجد خطر عليها أو على الجنين إذا صامت، ولكن إذا كانت تستطيع الصيام مع وجود الحمل ولا يوجد ضرر يقع عليها أو على جنينها فهنا يجب عليها الصيام، وإذا فطرت في نهار رمضان يجب عليها أن تفضي بعد ذلك الأيام التي أفطرتها كما روى أن ابن عمر سُئل عن امرأة أتى عليها رمضان وهي حامل، فقال: “تفطر وتطعم كل يوم مسكيناً”.

اقرأ أيضًا: متى يجب على الحامل الإفطار في رمضان؟

4. المرأة المُرضعة

يجوز للمُرضع الفطر إذا كانت لم تستطيع الصيام وذلك بعد أن ترجع للطبيب المختص بحالتها فإذا قال لها أنها تجوز أن تصوم وأن ذلك لن يلحق لها بضرر فهنا واجب عليها الصيام، ولكن إذا قال لها أن تفطر فليس عليها شئ، وتقضي بعد حملها الأيام التي أفطرتها دون فدية.

5. المرأة الحائض

إن الحائض يجب عليها الفطر في أيام حيضها وجاء قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: “أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم”، فلا يجوز لها الصلاة ولا الصيام، ويجب عليها قضاء الأيام التي فطرت فيها في شهر رمضان، كما يعتبر هذا من تخفيف ورحمة الله بها حتى لا تجهد نفسها في الصيام مما قد ينتج عنه ضرر لها.

6. النفساء

لا يجوز للمرأة النفساء أن تصوم وإذا صامت فلا يحتسب ويكون صيامها باطل، فدم النفاس كدم الحيض يمنع المرأة من الصلاة والصوم، ويجب عليها قضاء الأيام التي فطرتها خلال شهر رمضان مع إطعام مسكين عن كل يوم مع القضاء.

لمعرفة الكفارة وقيمتها، شاهدوا الفيديو من هنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى