قهوة العلوم

8 أسباب للشعور بالصداع أثناء الصيام.. تعرف عليهم

يشعر الكثير بصداع شديد خلال ساعات الصيام في شهر رمضان الكريم، وهو ما قد يعيق البعض على أداء مهامهم اليومية بشكل فعال، لذلك تستعرض لك منصة «كلمتنا» 8 أسباب للشعور بالصداع أثناء الصيام وكيف يمكن تجنبه.

1. الجيوب الأنفية

قد يعاني مريض التهاب الجيوب الأنفية من صداع شديد، يسبب زيادة كمية المخاط في الجيوب الأنفية، خاصةَ في أوقات التقلبات الجوية، لذلك يمكنك تناول الأدوية الخاصة بهذا المرض قبل الفجر، لتقليل فرصة الشعور بالصداع خلال نهار رمضان.

2. فقر الدم «الأنيميا»

يشخص مريض الأنيميا أنه يعاني من نقص الحديد في الجسم، وقد تصاب بهذا المرض نتيجة نقص الهيموجلوبين الذي يحمل بدوره الأكسجين من الرئتين إلى أجهزة الجسم الأخرى.

بالتالي يسبب نقص الأكسجين في المخ الصداع الشديد، لذلك قبل الفجر احرص على تناول دواءك، وأيضاً يمكنك تناول النعناع والجرجير والزنجبيل والأسماك والباذنجان والسبانخ، وأيضاً البروكلي والثوم والبيض والدجاج.

3. الامتناع عن الكافيين والتدخين

إذا كنت من معتادي تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، فهذا هو السبب الرئيسي لإصابتك بالصداع خلال نهار رمضان، لأن تناول الكافيين يُعد محفزاً أساسياً للنشاط، فانعدام تناوله يسبب عكس ذلك، وليست فقط المشروبات الساخنة، حيث تشكل مشتقات الكافيين 65% من المشروبات الغازية أيضاً.

عند الصيام، يحدث انقطاع مفاجئ عن هذه المشروبات، وهو ما يقلل من مستوى الكافيين في الدم، وبالتالي الشعور بالصداع، لذلك عليك تقليل شرب هذه المنبهات قبل رمضان، حتى تحد من ألم الرأس، كما يشعر المدخنون بصداع شديد خلال الصيام في نهار رمضان، وذلك بسبب انخفاض نسبة النيكوتين في الدم، بعد الامتناع عن شرب السجائر لمدة طويلة.

4. انخفاض نسبة السكر في الدم

بسبب الصيام خلال شهر رمضان، تنخفض نسبة السكر في الدم، وذلك بسبب الامتناع عن السكريات والأطعمة، وبالتالي قد تشعر بصداع شديد أثناء الصوم، لذلك عليك إمداد جسمك بما يحتاجه من السكر عند الإفطار، ولتحقيق ذلك، عليك تناول التمر عند الإفطار، لأنه صحي ويحتوي على عناصر غذائية هامة، كما أنه سريع الامتصاص.

5. التوتر والغضب

خلال الصيام قد يشعر الكثيرون بالتوتر والغضب لأسباب مختلفة، إما بسبب الكافيين أو التدخين أو مشكلات أخرى، فهذا الغضب والتوتر قد يصيبك بالصداع وآلام في مختلف أنحاء الجسم، لذلك حاول الاسترخاء قدر الإمكان، مع اتباع العادات الصحية من أجل راحتك.

6. اضطراب النوم

خلال شهر رمضان المبارك، وبسبب ساعات الإفطار والسحور، تتغير عادات النوم للأشخاص، وبالتالي لم تحصل على عدد ساعات النوم الكافية، فضلاً عن اضطراب القلق الذي يصاحبك بسبب هذا التغيير في رمضان.

ولأن النوم هو واحد من أهم الوسائل التي تعيد تكوين الموصلات العصبية التي تقل خلال النهار، ويمنح الجسم الراحة والقدرة على التركيز، فإن قلة النوم تجعلك تشعر بالصداع، كما قد تصيبك باضطرابات نفسية وجسدية مثل الأرق وارتفاع ضغط الدم، وأيضاً تزيد معدلات الإصابة بمرض السكر

7. ارتفاع ضغط الدم

يعاني الكثيرون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، وهي من أهم الأسباب الرئيسية للإصابة بالصداع في رمضان، ويعود ذلك لزيادة الوزن والنظام الغذائي غير الصحي، لذلك عليك تناول غذاء متوازن في وجبتي الإفطار والسحور، والابتعاد عن السكريات والمياه الغازية والأطعمة المالحة والمخللات، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والعصائر الطازجة.

8. الشعور بالعطش

يزداد التعرق في نهار رمضان بسبب ارتفاع درجات الحرارة أحيانًا، وهو الأمر الذي يفقد الجسم كميات كبيرة من المياه، وبالتالي يتعرض الجسم للجفاف، وهو ما يسبب الصداع والكسل والخمول والنعاس، وأيضاً اضطراب في معدل دقات القلب.

لذلك عليك الابتعاد عن الشمس قدر الإمكان، وارتداء الملابس فاتحة اللون، وأيضاً تناول على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً بين الإفطار والسحور، وشرب العصائر الطازجة والألبان والفاكهة الغنية بالماء.

اقرأ أيضًا: لتقليل الشعور بالعطش أثناء الصيام.. إليك 7 نصائح فعالة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى