قهوة العلوم

استكمالًا لمكتسبات 30 يونيو ثلاث مبادرات رئاسية تهتم بصحة المواطن المصري

تحتفل مصر بذكرى ثورة 30 يونيو، التي أصبحت أيقونة للتغيير وطوق النجاة الذي أنقذ الدولة المصرية من مصير مظلم، ومنذ تلك اللحظة اهتمت الدولة المصرية وبتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي ببناء الإنسان وصحيًا وثقافيًا واجتماعيًا واقتصاديًا لكي يعيش المصريين حياة كريمة، لذلك أُطلقت العديد من المبادرات المتعلقة بصحة المواطن، وفي التقرير التالي ترصد منصة كلمتنا ولأن الدولة تلقي اهتمامًا كبيرًا بصحة المواطنين ولياقتهم البدنية، ترصد لكم منصة كلمتنا أشهر ثلاث مبادرات متعلقة بالصحة وفقًا لما نشره الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات.

مبادرة لياقتك صحتك

تهتم مصر بالحفاظ على صحة المواطنين ورفع لياقتهم البدنية، لذلك أطلقت وزارة الشباب والرياضة مبادرة «لياقتك صحتك» عام 2020، وذلك بهدف رفع الكفاءة الإنتاجية للعاملين بالقطاع الحكومي عن طريق تطبيق عدة برامج للتثقيف والتوعية بدور ممارسة الرياضة والتغذية السليمة فيرفع مستوى اللياقة الصحية والبدنية والنفسية للموظف.

كما تهدف المبادرة إلى استخدام أساليب البحث العلمي الحديثة في القياس والتقويم لوضع برامج تتناسب مع الفئات العمرية المختلفة ويمكن تعميمها للتطبيق، كما يرتكز المشروع على عدة محاور أهمها برامج التوعية بالتغذية واللياقة الصحية واللياقة البدنية والإصابات المهنية وضغوط العمل والحياة اليومية والإعداد المهني ورفع الكفاءة الإنتاجية، فضلاً عن إجراء التحاليل الطبية والقياسات الصحية.

مبادرة 100 مليون صحة

تعد المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة من أهم التدخلات الصحية التي قدمتها الدولة ممثلة في وزارة الصحة والسكان في السنوات القليلة الماضية، فقد انطلقت المبادرة الأم للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية في أكتوبر 2018 بالتزامن مع المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار.

كما تبعها العديد من مبادرات الصحة العامة التي هدفت إلى رفع الوعي الصحي لدى المواطنين بأهمية اتباع أنماط الحياة الصحية، وتجنب عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، فضلًا عن أهمية الكشف المبكر، وكذلك المتابعة في حالة اكتشاف الاصابة بأحد الامراض لتجنب المضاعفات، وكذلك التوعية والحد من أسباب انتشار العدوى الامراض المعدية.

كما اشتملت مبادرة 100 مليون صحة على العديد من الخدمات التى تهدف إلى الحد من انتشار الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة وكذلك خدمات الدعم النفسي لبعض الفئات من المجتمع مثل المقبلين على الزواج وكبار السن.

تهدف مبادرة 100 يوم صحة إلى تكثيف التوعية بالخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان، وتضافر الجهور بين جميع الجهات المعنية لضمان إتاحة وجودة الخدمات للمنتفعين سواء من المصريين، أو الأجانب المقيمين أو اللاجئين أو ملتمسي اللجوء المقيمين على الأراضي المصرية.

مبادرة دراجتك صحتك

اطلقت وزارة الشباب والرياضة مبادرة دراجتك صحتك، والتي تأتي في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية، ونشر ثقافة ممارسة الرياضة داخل المجتمع، كما تحرص وزارة الشباب والرياضة على تنفيذ استراتيجيتها بجعل الرياضة أسلوب حياة، إضافة إلى الآثار الإيجابية للدراجات الهوائية باعتبارها وسيلة انتقال اقتصادية مصاحبة للبيئة، وتساهم في تحسين اللياقة البدنية لمستخدميها، حيث يتم توفير دراجات هوائية بسعر مدعم للمصريين، بهدف توسيع قاعدة ممارسة الرياضة وجعل الرياضة أسلوب حياة.

ومؤخرًا تم إطلاق المرحلة الرابعة من المبادرة والتي سيتم خلالها طرح 1200 دراجة جبلي كدفعة أولى بسعر أقل من سعر السوق، فضلًا عن بتقديم كافة التسهيلات للسداد، كما تتضمن هذه المرحلة تقديم خدمات التحصيل الإلكتروني من المواطنين الراغبين في الحصول على الدراجة من خلال شركة فوري للدفع، فضلًا عن التعاقد مع إحدى شركات الشحن لتوصيل الدراجات لكل محافظات الجمهورية “ديوان عام مديرية الشباب والرياضة بكل محافظة”، ماعدا محافظتي القاهرة والجيزة.

اقرأ أيضًا: إطلاق المرحلة الرابعة من مبادرة “دراجتك.. صحتك”.. تعرف على تفاصيل التسجيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى