قهوة العلوم

وثائقي «Chasing Coral».. رحلة بحرية لكشف لغز اختفاء الشعب المرجانية

شهدت المحيطات الدافئة في السنوات الأخيرة، اختفاء ملحوظًا للشعب المرجانية، فالفيلم الوثائقي «Chasing Coral» يأخذنا في رحلة إلى أعماق المحيطات للتعرف على أسباب هذا الاختفاء، الذي يعد مأساة بيئية كبيرة.. فما هو السبب؟

Chasing Coral

تدور أحداث هذا الفيلم الوثائقي حول الشعب المرجانية، وذلك من خلال رحلة قام بها فريق من الغواصين والمصورين، بالإضافة إلى عدد من العلماء الذين يحاولون جاهدين معرفة سبب اختفاء الشعب المرجانية في المحيطات الدافئة.

فانطلقوا في رحلة بحرية عبر المحيط، لتوثيق اكتشاف العديد من الشعب المرجانية المبيضة في العالم، وذلك عن طريق الغموض في إطار الفاصل الزمني، وعندما وصلوا إلى الأعماق اكتشفوا أن هذه المأساة البيئية بسبب الأنشطة البشرية الخاطئة، والأمر بحاجة إلى التدخل النشط لإنقاذ الشعب المرجانية.

الفيلم إنتاج عام 2017 ومن ﺇﺧﺮاﺝ: جيف أورلوفسكي، وﺗﺄﻟﻴﻒ: دافيس كومبي، وطاقم العمل: أندرو أكرمان، وبيم بونجايرتس، نيل كانتين، وفيل دستان، ومارك اكين وروث جيتس وغيرهم.

اقرأ أيضًا: وثائقي «The Human Element».. يرصد التأثير البشري على الأنظمة الطبيعية للأرض

ابيضاض الشعب المرجانية

تعرف الشعب المرجانية بألوانها الزاهية الرائعة، ولكن في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة ابيضاض الشعب المرجانية، أي تحول لونها إلى اللون الأبيض تمامًا وفقدان ألوانها، ولكن ما السبب وراء تغير لونها؟

يعد تغير المناخ الذي يشهده العالم هو السبب الرئيسي لهذه الظاهرة، لأن ارتفاع درجة الحرارة بسبب هذا التغير، والذي يحدث في الأصل بسبب النشاط البشري من انبعاثات الغازات الكربونية وغيرها، أدى إلى ارتفاع درجة حرارة البحار، وبالتالي هجرة النباتات وحيدة الخلية لحيوان المرجان الذي يكسبه اللون الرائع، وبالتالي تحول لون المرجان إلى الأبيض.

اقرأ أيضًا: وثائقي «Home».. رحلة جوية غيرت وجهة نظر العالم للأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى