حوارات

“رشا إبراهيم” أول مصرية وعربية تحصل على الحزام الأسود الخامس في الكاجوكينبو القتالية في حوار خاص لمنصة كلمتنا

هي أم وزوجة بدأت مشوارها مع فنون القتال منذ ثماني سنوات في أحد النوادي الرياضية، وبدأت بتعلم وممارسة الايكيدو وهو أحد فنون القتال الأمريكية الشهيرة، وحصلت رشا إبراهيم على الحزام الأسود فيه، وبدأت بعد ذلك ممارسة الكاجوكينبو لتصبح أول امرأة مصرية وعربية تحصل على الحزام الأسود الخامس فيه.

-في البداية قدمي نفسك للقراء.

أنا رشا إبراهيم حاصلة على بكالوريوس التجارة وأبلغ من العمر 43 عاما بدأ مشواري الرياضي مع الفنون القتالية منذ 8 أعوام بممارسة الايكيدو وهو أحد فنون القتال الامريكية، وحصلت فيه على الحزام الأسود الأول، وبدأت بعد ذلك منذ 3 سنوات التدرب على ممارسة لعبة الكاجوكينبو وهو أحد فنون القتال اليابانية، ومسجلة في الاتحاد المصري للكيك بوكسينج، وهي رياضة للدفاع عن النفس نشأت في عام 1947 في هاواي.

وتكمل أن السينيور جراند ماستر روبيرت نيو ممثل الاتحاد الدولي للكاجوكنبو من هاواي جاء لمصر في زيارة تعتبر الأولى من نوعها في أفريقيا والشرق الأوسط وتم ترقيتها إلى الحزام الأسود الخامس كاجوكينبو، لتصبح بذلك أول امرأة مصرية وعربية تصل إلى هذا المستوى، وأصبحت رشا تحمل لقب “سيباك” أي الحاصلة على الحزام الأسود، وبعد المزيد من التدريبات المكثفة نجحت في أن تصبح مدربة معتمدة للسيدات والأطفال في نادي السكة الحديد.

-لماذا اخترت تعلم فنون القتال وهي ليست من الرياضات النسائية؟

نعم بالفعل منذ أن اخترت تعلم فنون القتال وأنا أواجه سيل من السخافات باعتبارها لعبة عنيفة وليست مناسبة للسيدات، بل ووصلت الأقوايل بأنني معرضة لأن أفقد أنوثتي ويجب أن أتجه للرياضات الخفيفة، لكن بالإصرار والعزيمة ودعم أسرتي العاطفي والمعنوي أثبت للجميع أني على حق وأن أي حلم مهما كان صعبًا يسهل تحقيقه بالإرادة.

وتشير إلى أنه عندما يحصل الشخص على إنجاز هام مثل حصوله على حزام مهم في رياضة أمريكية وهي الكاجوكينبو ويكون الأول في بلده ومجتمعه يشعر بالفخر والإنجاز، ويشكل ذلك حافزًا قويًا له للتفاني في ممارسة هذه الرياضة.

– ماهي نصيحتك لكل سيدة وفتاة ترغب في ممارسة الألعاب القتالية؟

أن تهتم بذاتها وصحتها وأن تمارس أي نوع من أنواع الرياضة لتملئ حياتها بالأمل والتفاؤل وليس شرطاً الألعاب القتالية فقط، وتصبح راضية عن ذاتها، وتقول “أحلم أن تصبح كل امرأة قوية وقادرة على الدفاع عن ذاتها، كما اتمنى أن أنمي خبرات كل الأطفال عن الفنون القتالية وأشجعهم على ممارستها لننشأ جيل مميز وقادر الى تحقيق أحلامه والنهوض بمجتمعه بالعزيمة والإصرار.”

-ما هي رياضة الكاچوكينبو بالتفصيل؟

الكاچوكينبو (Kajukenbo) هو نظام فنون قتالية شاملة يندمج بين عدة تقنيات قتالية من مجموعة متنوعة من الأنظمة الأخرى، تم تأسيس الكاچوكينبو في هاواي في عام 1947، وهو يجمع بين تقنيات الكاراتيه والكيك بوكسينج والجودو والجيوجتسو ةالكينبو الأمريكي والكونغ فو والملاكمة وتقنيات القتال الشوارعية وتم دمج بعض التقنيات الاخرى واعتمادها.

يستخدم الكاچوكينبو تقنيات متنوعة للهجوم والدفاع، بما في ذلك اللكمات والركلات والقفزات والأخضاعات والرميات وتقنيات القتال عن قرب، يتميز بأسلوبه العملي والواقعي، حيث يركز على التدريبات العملية والتطبيقات الحقيقية في سياقات القتال المختلفة.

تتم تقسيم درجات الحزام في الكاچوكينبو بناءً على نظام الألوان التقليدي، وعندما يتقدم اللاعب أو المدرب في درجات الحزام، فإنه يحصل على الحزام الجديد للإشارة إلى تقدمه في المهارات والمعرفة.

بالنسبة للحزام الخامس في الكاچوكينبو، فهو يعبر عن مستوى متقدم في المهارات والخبرة، وعلى الرغم من أن التفاصيل قد تختلف بين المدارس والأنظمة المختلفة، إلا أن الحزام الخامس عادة ما يتمنح للطلاب الذين قدموا تقدمًا كبيرًا في تطبيقات الكاچوكينبو وأظهروا فهمًا عميقًا للتقنيات والمفاهيم، قد يتطلب الحصول على الحزام الخامس اجتياز اختبار شاق يتضمن عرضًا للمهارات والتقنيات المتقدمة والقدرة على التعامل مع المواقف الواقعية.

يعد الحزام الخامس في الكاچوكينبو خطوة هامة في مسار تطور اللاعب وتقدمه في النظام، حيث يفتح الباب لاستكشاف مستويات أعلى وتقنيات أكثر تعقيدًا في الحزامات المتقدمة.

اقرأ أيضاً: أحمد يونس يكشف عن الخبايا والآثم في معرض الكتاب.. وهذه نصائحه للشباب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى