قهوة العلوم

وثائقي «A Life on Our Planet».. يرصد حالة كوكبنا نتيجة التأثير البشري على الطبيعة


يشهد كوكب الأرض جريمة بشرية على مدار سنوات طويلة، تسببت في خسارة العديد من أماكن الحياة الطبيعية للكائنات الطبيعية، وهو ما يعرف باسم “الموائل الطبيعية”، وهي البيئة الطبيعية التي يعيش فيها الكائن الحي من غابات ومراعي وصحاري ومياه، تمده بالموارد الغذائية والمياه والمأوى ليحيا وينمو ويتكاثر.

وهو ما يسرده فيلم «A Life on Our Planet» الذي بدأ ببداية سعيدة وفجأة تحول كل شيء إلى كارثة واقعية تهدد كوكبنا، فهذا الوثائقي يعتبر بيان شاهد للعالِم “ديفيد أتينبورو” البالغ من العمر 94 عامًا، والذي يعد من أشهر مؤرخي الطبيعة حول العالم!

الحياة على كوكبنا

في 90 دقيقة يقدم “ديفيد أتينبورو” خلاصة تجربته إزاء 7 عقود حول الطبيعة وكوكب الأرض، فيتحدث عن التاريخ التطوري للحياة على الأرض، مرورًا بتدهور التنوع البيولوجي لكوكب الأرض وما هي رؤيته للمستقبل.

فيبدأ الفيلم بداية سعيدة، حينما كان العالم على ما يرام، وإذ فجأة يتغير كل شيء، من خلال معدل السكان حول العالم ومن ثم معدل ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي، بالإضافة إلى النسبة المئوية لموائل طبيعية على الأرض، وما هو المتوقع أن يحدث إذا استمر العالم في تلويث كوكبنا!

تدور عدسة الفيلم في مدينة الأشباح كما يطلق عليها التي شهدت حادثة محطة تشيرنوبيل النووية في أوكرانيا، كما تدور في مواقع مختلفة مثل سيرينجيتي الأفريقية، لتوثق ما يحدث حول العالم من تدهور تسبب فيه البشر، ويدفع كوكب الأرض ثمن هذه الأفعال الكارثية!

كما يعبر أتنبورو عن آماله في المستقبل فيما يخص كوكبنا، ويقدم حلولاً قد تستعيد التنوع البيولوجي، فإذا كنت ترغب في التعرف على ما يحدث حول العالم من كوارث عن كثب ومعرفة ماذا يحدث لكوكبنا، فننصحك بمشاهدة هذا الوثائقي الرائع!

الفيلم تم إنتاجه 2020، وهو وثائقي ببريطاني يروي أحداثه “ديفيد أتينبورو”، ومن ﺇﺧﺮاﺝ أليستر فوثرجيل وكيث سكولي، أما طاقم العمل فهم ديفيد أتينبورو، ماكس هيوز.. مشاهدة ممتعة!

اقرأ أيضًا: وثائقي «Racing Extinction».. هل ستنقرض نصف أنواع الكائنات الحية في نهاية القرن؟!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى