كلمتها

مشروع “التدريب من أجل التوظيف” لتمكين وتأهيل المرأة.. في انتظار مشاركتك

بعض النساء قد يفتقدن التأهل المهني للحصول على فرص عمل أفضل، وفي ظل تمكين المرأة اجتماعيًا واقتصاديًا وتبعًا لأهداف التنمية المستدامة مصر 2030، فإن الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق مشروع التدريب من أجل التوظيف لتأهيل المرأة وبشكل خاص ذوي القدرات الخاصة.

المرأة هي ركيزة المجتمع:

بلا شك أن المرأة هي ركيزة المجتمع، فهي السيدة العاملة والأم التي تساهم في تشكيل وعي الأجيال القادمة، وعلى الرغم من تهميشها على مدار عصور طويلة والتقليل من شأنها وكيانها، إلا أنها ناضلت من أجل أن يعترف العالم بوجودها وقوتها القادرة على تغيير مجتمعات وقلب الحياة رأسًا على عقب، فصوتها الذي هز أرجاء العالم كان للمناضلة من أجل حريتها.

فقد حان الوقت لتغيير نظرة المجتمع تجاه المرأة، لذا كان من أهم أهداف التمنية المستدامة 2030 للأمم المتحدة هو المساواة بين الجنسين، فلها حق العمل والالتحاق بالمناصب العليا، وإبداء آرائها نحو قضايا المجتمع والعمل على تنميته، فلا مزيد من تهميش المرأة بعد الآن، حتى شاركت بالفعل في القيادة الدولية ونجحت بجدارة في ذلك.

ولكن ماذا عن السيدات الأخريات اللاتي ستبدأن رحلتهن في الحياة العملية؟ هل هن مؤهلات مهنيًا لهذه الخطوة؟

من هنا أطلقت برامج تدريب القيادات العليا بكلية الشئون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، مشروعالتدريب من أجل التوظيفلتمكين وتأهيل المرأة وكذلك النساء ذوات القدرات الخاصة.

الذي يهدف إلى تدريب المرأة مهنيًا وتقديم الدعم لها في الحصول على فرص عمل مناسبة، لتكون مؤهلة لتلك الخطوة بشكل كامل وإيجابي.

اقرأ أيضًا: مبادرة “قدوة تك” لدعم رائدات الأعمال.. كيف تستفدين منها؟

مشروع التدريب من أجل التوظيف:

يقدم هذا المشروع ضمن إطار البرنامج المشترك بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة (UN Women Egypt)، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) UNIDO Egypt ” التمكين الاقتصادي للمرأة من أجل النمو الشامل والمستدام في مصر“.

الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة ووزارة التجارة والصناعة Ministry of Trade and Industry، وبدعم من حكومة كندا، ممثلة في وزارة الشؤون الخارجية والتجارة والتنمية Embassy of Canada to Egypt، وكذلك بالتعاون مع كل من مؤسسةحلمومؤسسة الحسن“.

سيقدم مشروع التدريب من أجل التوظيف ورش عملأونلاينباللغة العربية على مدار عامين، تهدف إلى بناء مهارات وقدرات 750 مشاركة، وسيتم ذلك من خلال ورش عمل مكثفة على مدار 7 أيام، ستقدم التدريبات مواضيع مختلفة تتعلق بتنمية المهارات الشخصية للمرأة، التي من شأنها أن تساعد على تعزيز كفاءة السيدات لتصبحين مؤهلات بشكل كامل للحصول على فرص عمل جيدة.

اقرأ أيضًا: المرأة المصرية تاريخ من القيادة يعود إلى 7000 سنة

1- ما هو محتوى التدريب؟

يشمل التدريبات موضوعات متنوعة حول التنمية الذاتية والتسويق الشخصي للعمل، مهارات التواصل والعرض، إدارة الوقت والضغوط لتستطيع المرأة التوازن بين العمل والمنزل، بالإضافة إلى تدريب السيدات على كيفية كتابة السيرة الذاتية، وأيضًا كيفية إدارة النزاعات والتفاوض، وصولًا إلى مهارات العمل مع الفريق، وكيف يمكنك والتعامل مع الثقافات المختلفة.

اقرأ أيضًا: 10 أفلام ناصرت المرأة وألقت الضوء على قضاياها الشائكة

2- ماذا يستفيد المشاركات من التدريب؟

بعد الانتهاء من فترة التدريب ستتقدم المشاركات لحضور عدد من اجتماعات الطاولة المستديرة مع ممثلي الموارد البشرية من الشركات المختلفة، لتتمكن السيدات من التعرف على فرص العمل المتاحة لهن والتقديم للحصول عليها، كما ستعمل المشاركات مع خبراء الإرشاد الوظيفي من أجل مساعدتهن على كتابة سيرتهن الذاتية، الأمر الذي من شأنه أن يعزز من فرص اختيارهن عند التقدم للحصول على أية وظيفة.

اقرأ أيضًا: كيف يساعد جهاز تنمية المشروعات الشباب في تحويل أفكارهم إلى مشروعات؟ .. إليك التفاصيل

3- ما هي شروط الالتحاق بهذا المشروع؟

مشروع التدريب من أجل التوظيف هو للمرأة فقط، من سكان أو مواليد محافظة القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، بني سويف، المنيا، البحيرة، والفيوم، كما يفضل إجادة اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى إجادة استخدام الحاسب الآلي.

على المشاركات أن يكن من حديثي التخرج من الجامعات المصرية، والراغبات في تغيير المسار المهني لهن، وأيضًا الراغبات في الرجوع إلى سوق العمل من جديد، وعلى المشتركات أن يكون لديهن إنترنت قوي طوال مدة البرنامج.

للتسجيل في التدريب المجاني برجاء الضغط هنا.

اقرأ أيضًا: “نبت”.. أول قاضية في التاريخ ظهرت في مصر الفرعونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى