قهوة العلوم

تعرف على كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا المعلومات.. خطوة جديدة في دراسات الفضاء

تستمر جهود الدولة والتعليم العالي في خدمة العلوم الطبيعية، والتمكن من مواكبة التطور التكنولوجي الذي يعاصره العالم، كما أنها تعمل على خروج مؤهلات علمية لخدمة مجالات العلوم المصرية، ومن خلال ذلك أنشأت العديد من الكليات الجديدة في مجالات العلوم التكنولوجية.

كما تعمل على وجود مجموعة من الكوادر العلمية تساهم في تخريج كفاءات إلى سوق العمل التكنولوجي، ومن ضمن الكليات التي ساهمت الدولة في تأسيسها “كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء”، وتتعدد الأقسام الدراسية داخل كلية علوم الملاحة والتي تعمل دراسة العلوم الأساسية والعلوم الهندسية الخاصة بالتكنولوجيا.

كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

في عام 2020 صدر قرار من وزارة التعليم العالي بإنشاء كلية مختصة بدراسة علوم الملاحة الفضائية واتصالات وديناميكا الفضاء، كما تهدف إلى خروج كوادر للعمل في منظومة الفضاء العربية والدولية، وتقبل الكلية مجموعة من الطلاب الناجحين في المرحلة الثانوية شعبتي العلمي علوم والرياضة أو بعد المرحلة الجامعية من ضمنهم خريجي كليات الهندسة وعلوم، كما تعمل على مواكبة التطور في علوم الفضاء، وتمتلك الكلية رؤية قوية في خروج مجموعة من الكوادر العملية في هذا المجال.

وفي التقرير التالي ترصد لكم منصة “كلمتنا” ما يفيدك عزيزي الطالب في كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، وما هي التخصصات المتاحة بالكلية، وفرص العمل بعد التخرج، والاستفادة من الدراسة بها..

كلية علوم الملاحة

تخصصات الكلية:

قسم الملاحة الفضائية

تعد الملاحة الفضائية جزء لا يتجزأ من دراسة علوم الفضاء حيث إن هذا العلم يقوم بدراسة الغلاف الجوي والجاذبية التي تحدث في العالم وأسبابها وتغيرات الجو أيضا، ويدرس هذا التخصص في كليات الهندسة الميكانيكية والفيزياء والملاحة الجوية والفضاء الجوي، ويدرس الطالب في الكلية لمدة 5 سنوات ومن ثم يتخرج من هذا التخصص للعمل في هيئات الأرصاد الجوية في مصر والعالم.

قسم علوم الفضاء

يهتم قسم علوم الفضاء بالدراسة المتعمقة إلى كوكب الأرض والفضاء الخارجي أوكل ما هو خارج كوكب الأرض، وكانت هذه العلوم تابعة لدراسات الفلك ولكنها في الفترة الأخيرة انقسمت عن بعضها وظهرت الفيزياء الفلكية أيضا، وتعمل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء على تخريج مجموعة من الكوادر في مجال الفضاء الخارجي لفهم التغيرات الكونية التي تحدث في العالم، كما أن الخبراء في هذا المجال يعملون على تحليل البيانات والمعلومات للوصول إلى نتائج فيزيائية.

قسم اتصالات الفضاء

يعتمد قسم اتصالات الفضاء على دراسة الأساليب التكنولوجية والميكانيكية الخاصة بتصميم الأقمار الصناعية، حيث إنه يهتم القسم بدراسة الاتصالات اللاسلكية والهوائيات و الالكترونيات والدوائر الكهربائية وحساسات الاستشعار وأنظمة الطاقة المرتبطة بتنفيذ وتصميم نظم الأقمار الصناعية.

كما يقوم بدراسة الموضوعات التي تهدف إلى دراسة الفضاء والغلاف الجوي، ويتواجد هذا القسم أيضا في كلية هندسة الاتصالات والفضاء، لذلك سوف يكون دراسة هذا المجال علامة مؤثرة في حياتك العلمية والعملية.

كلية علوم الملاحة

ما هي فرص عمل كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء؟

1- يستطيع الطالب في قسم الملاحة الفضائية أن يتوفر فرص العمل التالية: الهيئة العامة للأرصاد الجوية، هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، المطارات، وزارات الاتصالات والكهرباء والطاقة والبحث العلمي، الملاحة البحرية والجوية، هيئة الطيران المدني، مراكز البحث العلمي، وزارة الدفاع والإنتاج الحربي.

2- كما يمكن لطلاب قسم علوم الفضاء العمل في الفرص التالية:
وكالة الفضاء المصرية، المركز القومي للبحوث، شركات البترول، مصنع بنها للإلكترونيات، المطارات والطيران المدني، المصانع المختلفة كمصانع الإنتاج الحربي .

3- أما في دراسة تخصص اتصالات الفضاء يمكنهم العمل في وكالة الفضاء المصرية أو برنامج الفضاء المصري، بالإضافة إلى كيانات ومؤسسات أخرى.

كلية علوم الملاحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى