كلام رجالة
أخر الأخبار

استعد للحياة بعد التخرج من الجامعة بـ 8 خطوات

أسئلة متعددة تدور في عقلك حول خيارات كثيرة وكيفية البدء في مرحلة ما بعد الجامعة، قد تفقد القدرة على التحكم في حياتك لكثرة الحلول التي أمامك وتكون في حيرة في الاختيار بينهم، وقد لا يكون أمامك أي طريق للبدء لقلة فرص العمل المتاحة في تخصصك فتفقد الشغف وتتجه لطريق آخر، تعطيك منصة “كلمتنا” حلول ذهبية للبدء قد لا يخبرك بها أحد بعد تخرجك.

ماذا بعد التخرج؟

هناك خيارات كثيرة في مرحلة ما بعد الجامعة، فالبعض يقرر استكمال الدراسات العليا، ويتجه آخرون للتقديم في الكليات العسكرية المتخصصة، والآخر يبحث عن فرصة عمل ميدانية، وآخرون يتملك منهم الشعور باليأس نتيجة الظروف، مما يجعلهم يفقدون الثقة في قدراتهم، فإذا كنت واحدا من هؤلاء فاتبع هذه النصائح التالية:

1.إذا كنت خريج أي كلية، عليك بتقوية اللغات لديك، على الأقل لغة أجنبية بجانب العربية، حيث إن فرص العمل باللغات الأجنبية متاحة في مصر وخارج مصر، ويمكنك تحديد دورات تقوية في اللغات إذا كنت لا تجيد أي لغة أجنبية.

2. حضور دورات تدريبية ودبلومات متعددة لتنمية مهاراتك الخاصة، عليك بالعمل على تنميتها وتحويل نقطة الضعف السلبية لديك إلى نقطة قوة، فهناك الكثير من الدورات التي تفيدك في مجالك ومنها ما يلي:

1. دورة إدارة المبيعات
2. أساسيات القيادة
3.الفنون والتصاميم
4. إدارة الأعمال
5. العلوم والتكنولوجيا
6. العلاقات العامة
7. دورات الحاسب الآلي (مونتاج، جرافيك، ICDL)
8. اللغات.
9. دورات التنمية البشرية وتطوير الذات.
10.إدارة المستودعات والمخازن.
11. دورة المحاسبة الإلكترونية للمحاسبين.
12. دبلومة الشئون القانونية.
13. كورس الإسعافات الطبية (دورة السلامة والصحة المهنية).
14. دورات الإعلام (الإعداد، التقديم، التصوير، المونتاج، الاخراج الصحفي).

وغيرهم من الدورات المتعددة في المجالات المختلفة، التي تؤهلك للعمل في مجالك بنسبة كبيرة.

اقرأ أيضًا: هل تبحث عن وظيفة؟.. إليك أفضل 10 مواقع توظيف في مصر والوطن العربي

كيف يمكنك البدء للحصول على فرصة عمل؟

أول شئ يتم فعله بعد التخرج تجهيز “سيرة ذاتية” للتقديم بها في الأماكن المختلفة، فهى أول ما يساعدك للبدء في حياة جديدة في نطاق العمل، وتضع بها كل مهاراتك والشهادات التي حصلت عليها.

1- لا تجلس في البيت أو القهوة:

عادة ما يتم الجلوس في البيت لفترة طويلة أو القهوة بالنسبة للشباب وهو الأمر الذي قد يؤدي بك إلى الفشل، لا يجب أن تنتظر الشغل بل عليك أن تسعى، بعد تجهيز “السيرة الذاتية” عليك بتقديمها إلى العديد من الشركات ولا تيأس في البداية إن لم تجد فرصة للعمل، عليك بالعمل في أي مجال مهما كان بسيطا إلى حين أن تأتي الفرصة في مجالك.

2- لا تجعل الزواج أول أولوياتك:

كثير من الشباب يضع حياته الزوجية أولوية قبل العمل وتأمين المستقبل، فقد يتزوج وهو بدون عمل ثابت ويترك مجاله، قد تأتيه فرص عمل بعد الزواج لكنه يجد مشكلة في التوفيق بين الزواج وبين العمل فيضع نفسه في مقارنات بشكل مستمر بين حياته الزوجية وبين فرص العمل المختلفة.

3- اقبل العروض البسيطة:

كعادة كل شاب بعد تخرجه من الجامعة يتوقع أن يصبح مسؤولا في شركة كبيرة أو مدير شركة ويحصل على راتب خرافي، ولكن ليس هذا ما يحدث بعد التخرج فيتفاجئ الشاب بأن العمل المتاح في أماكن صغيرة ومرتب بسيط لا يكفيه وأن هذا العمل ليس له أهمية بالبداية وراتبه لا يتعدى الألفين جنيه فماذا تفعل؟

عليك أن تقبل هذا العرض فهو أفضل من الجلوس على القهوة أو في المنزل، وسوف تحصل على خبرة من هذا العمل وهو الأمر الذي تحتاجه لاحقا حتى تصعد خطوات السلم خطوة بخطوة، فالخبرة تمكنك من أن تتقدم إلى مكان أكبر من المكان الذي تعمل به.

4- استمر في التعليم:

لا تعتقد أن بمجرد تخرجك من الجامعة فقد أنهيت تعليمك وأنك قد وصلت لأعلى درجة من التعليم، عليك أن تتعلم كل يوم شيئا جديدا يفيدك في عملك، فالتعليم لا يتوقف عند سن محدد، قد تصل إلى مكانة كبيرة في عملك ولكنك لا تتوقف عن التعلم من زملائك بالعمل أو زملاء المدينة أو الأقارب وغيرهم.

5- “عدم التسرع” في الحصول على وظيفة:

مهما كانت شهادتك ومهما كانت ظروفك كن دائما متفائلا وعليك أن تعلم أنك ما دمت تفعل ما عليك سوف يوفقك الله ويفتح لك أبوابا كثيرة، فلا تتسرع في الوظيفة وعليك العمل بشكل مستمر إذا كان في مهنة كنت تمتلكها ولديك بها خبرات أو أي مكان صغير حتى لا تجلس تنتظر المهنة وتضيع عمرك بدون عمل.

اقرأ أيضًا: 8 أعمال حرة تصل بك إلى القمة.. اصنع نفسك بنفسك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى