قهوة العلوم

كيف تتأكد أن التطبيق الذي تحمله غير مزيف؟

في الآونة الأخيرة انتشرت الاحتيالات الإلكترونية بشكل كبير، فتنوعت بين سرقة بيانات ومعلومات شخصية، أدت إلى حدوث مشاكل طائلة لا حصر لها لأسخاص بأعينهم أو لمؤسسات كبيرة من أجل إفساد عملها.

فبعض التطبيقات التي تقوم بتحميلها هي في الأصل مزيفة، تعمل على سرقة بياناتك والمتاجرة بها، لذلك تخبرك منصة «كلمتنا» في السطور التالية كيف تتأكد أن التطبيق الذي تحمله غير مزيف؟

الخطوة الأولى:

قبل تحميل التطبيق على هاتفك الشخصي أو الأجهزة الإلكترونية الخاصة بشركتك، عليك أن تتحقق أولًا من اسم الشخص الذي طور هذا التطبيق، وبهذه الطريقة ستكون على علم إذا كان مطوره شركة أم أنه شخص.

الخطوة الثانية:

قبل الإقدام على تحميل التطبيق، عليك ملاحظة كم عدد المرات التي تم تحميل هذا التطبيق، وإذا كان هذا التطبيق غير معروف ووجدت أن عدد مرات تحميله غير منطقية تتجاوز الملايين أو أنها بسيطة جدًا، تجنب تحميله لأنه من الممكن أن يكون مزيف.

الخطوة الثالثة:

أحيانًا في الوصف الخاص بالتطبيق، فإن مطوره من الممكن أن يضع موقعه الخاص في الوصف، فإذا وجدته فهي فرصة جيدة لزيارة موقعه ورؤية تعليقات المستخدمين على التطبيق، ومن هنا ستعرف إذا كان هذا التطبيق مزيف أم أن ممكن تحمليه دون حدوث أية عواقب.

الخطوة الرابعة:

واحدة من أهم الخطوات التي يجب الانتباه لها، هي ماذا يطلب منك التطبيق بعد تحميله من بياناتك للوصول إليها، فعلى سبيل المثال إجراء مكالمات أو السماح له بالدخول الصور الخاصة بك أو ربما جهات الاتصال وغيرها، فإذا كان هذا التطبيق لا علاقة له بمثل هذه البيانات وأن التطبيق مجرد لعبة تود تحميلها مثلا، فعليك الانتباه أنه ربما يكون مزيف.

اقرأ أيضًا: كيف تحافظ على أمانك الشخصي عند استخدم الإنترنت؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى