قهوة العلوم

ظاهرة «ديجافو» ماذا تعرف عنها وكيف تعالجها؟

أحيانًا عندما تمر بموقف أو حدث معين، تشعر أنك بالفعل رأيته أو مررت به من قبل، على الرغم من يقينك أنه لم يحدث أبدًا، فإذا شعرت يومًا بهذا الأمر فإنك مررت بظاهرة «ديجافو».

فحسب الإحصاءات فإنه حوالي ما بين 60% إلى 80% من البشر يعانون من تلك الظاهرة الغريبة، فما هي قصتها؟

ظاهرة «ديجافو»

حتى هذه اللحظة لم يتم تحديد سبب حدوث هذه الظاهرة، كما أن الدراسات التي أجريت حول هذه الظاهر لم تتوصل إلى نتائج دقيقة، لكن يعتقد الأغلبية العظمى من الأطباء أن سبب هذه الظاهرة يعود إما إلى عوامل نفسية أو أمر يتعلق بالذاكرة، فماذا قال الخبراء حول هذه الظاهرة؟

الديجافو هي حالة ذهان عقلي، ولكنها لا تستمر لمدة طويلة، بل تختفي بعد بضع دقائق، فعندما تمر بإحدى المواقف المشابهة لموقفك الحالي، تقوم ذاكرتك باسترجاعه، فتشعر أنك مررت بهذا الموقف من قبل أو رأيت هذا المكان من قبل أو ربما أيضًا أشخاص.

كما قال البعض أن زيادة نسبة الدوبامين أحيانًا في خلايا المخ وهو ما يحدث مع مرضى الصرع، يتسبب في حدوث ظاهرة الديجافو، ولكن الأمر المطمئن أن الأمر مجرد ظاهرة عابرة وليست مرض على الإطلاق ولكن هل عليك زيارة الطبيب يومًا؟

اللجوء إلى الطبيب

ظاهر الديجافو ليست خطيرة ولا تستدعي زيارة الطبيب، ولكن في بعض الأحيان إذا شعرت أن هناك مشاكل العصبية من شأنها أن تحفز حدوث هذه الظاهرة، عليك حينها استشارة طبيب متخصص.

فإذا استمرت هذه الظاهرة لمدة تزيد عن 5 دقائق، أو إذا عانيت من صعوبة في التحكم في نفسك بعد حدوث ظاهرة الديجافو، أو إذا فقدت الوعي عليك أيضًا زيارة الطبيب لأن هناك مشكلة عصبية أو أخرى في الذاكرة.

اقرأ أيضًا: التعلم أثناء النوم.. هل الأمر حقيقة أم خرافة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى