كلمتها

لتعليم طفلك اتخاذ القرارات.. اتبعي هذه الخطوات

تتشكل شخصية الطفل في سنوات عمره الأولى، لذلك فإن تربيته على الاعتماد على نفسه وتحمل المسؤولية والقدرة على اتخاذ القرارات، سيشكل ذلك فارقًا كبيرًا في مستقبله سواء على الصعيد الشخصي أو المهني.

فتعليم الطفل اتخاذ القرارات هي مهارة يجب تنميتها في شخصية الطفل، وذلك من خلال البيئة المحيطة والتربية، وبعض الخطوات التي عليكِ إتباعها من أجل تعزيز هذه المهارة داخله.

في إطار ذلك تقدم لك منصة «كلمتنا» في السطور التالية 4 خطوات لتعليم طفلك اتخاذ القرار، لابد من إتباعها جيداً.

مسؤولية اتخاذ القرار

لتربية طفلك على مهارة اتخاذ القرار، لابد أن تبدأي من سن الخامسة في أقصى تقدير، فعليك تعليم الطفل مسؤولية اتخاذ القرار، وما سيترتب على الأمر من نتائج إيجابية أو سلبية سيكون هو المسؤول عنها في النهاية.

فيجب عليكِ على سبيل المثال شرح المشكلة للطفل، وما سيترتب عليه من نتائج وما هو الأصح له، ولكن لا يعني ذلك أن تتركيه يقرر كل شيء بمفرده فهو مازال صغير جدًا، لذلك لابد من تقديم مساعدة صغيرة له في بعض الأمور حتى يصل في النهاية إلى قرار واحد، كما عليكِ أيضًا تحديد خطط بديلة لقراره إذا لزم الأمر.. ولكن ما هي خطوات تعليم صغيرك اتخاذ القرارات؟

اتخاذ القرارات

اقرأ أيضًا: كيف تصنعين من طفلك شخصية قيادية؟

خطوات تعليم الطفل اتخاذ القرارت

1. خيارات بسيطة

لتعليم طفلك اتخاذ القرارت، لابد من إتاحة بعض الخيارات البسيطة له في بداية الأمر، على سبيل المثال عند شراء الملابس خيري طفلك بين قميصين واتركي له القرار، أو خيري الطفل بين وجبتين طعام واتركيه يقرر ماذا يريد أو أي قصة يريد قراءتها اليوم، وافعلي ذلك دون تدخل مباشر منك إلا إذا طرح عليكِ بعض الأسئلة.

2. قرار عائلي

لتعلم الطفل اتخاذ القرار، لابد من استشارته في بعض الأمور الكبيرة التي لا تسبب في الغالب ضررًا كبيرًا، وذلك من خلال اجتماع مصغر بين أفراد العائلة واتركي له القرار، وذلك من أجل تعزيز ثقته بنفسه، ولكي يشعر الطفل أيضًا بأهمية وجوده في العائلة وأنه قد يُعتمد عليه في بعض الأمور.

3. أنتِ القدوة

يسعى الطفل دائمًا إلى تقليد الوالدين في أغلبية الأمور، لذلك لابد أن تكوني مرآة طفلك، وهذا يعني أنه عليكِ اتخاذ بعض القرارات الحاسمة في أوقات معينة أمام طفلك، حتى لا يكون مترددًا ويتعلم كيفية التصرف بسرعة في أوقات عاجلة وبطريقة صحيحة.

4. احترام قرارات الطفل

أهم ما يمكنك تقديمه لطفلك بشأن اتخاذ القرارت هو احترام قرارته دائمًا حتى إذا لم تتوافق معكِ، لأن ذلك سيعزز ثقته بنفسه وقدرته على تحمل المسؤولية، فإذا نجح الأمر فهو السبب وإذا فشل عليه إيجاد الحلول المناسبة للمشكلة وتفاديها في المرات التالية حتى يكون أكثر حكمة.

5. عرفي طفلك على نفسه

من أهم خطوات تنمية مهارة اتخاذ القرارات داخل طفلك هي تعرفيه على نفسه، فلابد من تحديد ما هي نقاط قوته والتركيز عليها وتعزيزها، وما هي نقاط ضعفه ومعالجتها، فهذا الأمر سيساعده بشكل كبير على اتخاذ القرار بسهولة والتعرف على ميوله أكثر، وهو الأمر الذي سيشكل فارقًا في مستقبله بأكمله.

اتخاذ القرارات

اقرأ أيضًا: يختبيء صغيرك من العالم الخارجي؟.. إليكِ كيفية تعزيز ثقة الطفل بنفسه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى