كلمتها

هل ميز المصريون القدماء في المعاملة بين المرأة الغنية والفقيرة؟

دور المرأة في الحضارة المصرية القديمة كان له أهمية كبيرة، حيث لعبت دورا مؤثرا في مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، بجانب رعايتها لأسرتها وبيتها.

من خلال منصة كلمتنا نبرز دور المرأة في جوانب الحياة المختلفة في الحضارة المصرية القديمة.

المرأة في الأسرة

كانت المرأة في الأسرة تلعب دورا مهما، فهي محور رئيسي داخل الأسرة، كما كان لها الحق في الحصول على الممتلكات الخاصة بها وأيضا حرية اختيار الزواج والطلاق.

تعليم المرأة

كانت بعض النساء المصريات قديما تحظى بفرصة التعليم، بل كان بعضهن يتولى مناصب سياسية ودينية، فكانت بعض الآلهة محور عبادة الناس ولها العديد من المعابد، وأيضا المرأة كانت تشغل العديد من المناصب الدينية والدرجات الكهنوتية.

الحياة الاقتصادية

كانت المرأة المصرية لها دورا فارقا في الحياة الاقتصادية، فقد شاركت في الحرف اليدوية وأعمال الزراعة والتجارة، كما كان لبعض النساء مزارع ومنازل خاصة بهن.

الملكة المصرية

تولت المرأة المصرية مناصب الحكم قديما، مثل الملكات “حتشبسوت، نفرتيتي، كيلوباترا”، وعلى الرغم من وجود هذه الأمثلة إلا أن حقوق المرأة ودورها اختلف بين الفئات الاجتماعية المصرية، فكانت المرأة النبيلة والملكية تتمتع بحقوق في المجتمع المصري، بينما المرأة الفقيرة فحقوقها وفرصها محدودة جدا، لكن في النهاية المرأة المصرية كان لها دورا واضحا وفعالا في جميع جوانب الحياة المصرية القديمة.

اقرأ أيضا: المرأة المصرية تاريخ من القيادة يعود إلى 7000 سنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى