كلام رجالة

6 طرق تساعد على استعادة اللياقة البدنية للشباب

يعاني الكثير من الشباب من ضعف عضلات الجسم وفقد لياقتهم البدنية بعد الانقطاع فترة عن الصالات الرياضية، وذلك لقلة النشاط البدني أو البقاء في المنزل فترة طويلة دون ممارسة الرياضة، لذلك يبحث العديد من الشباب على طريقة جيدة لاستعادة اللياقة البدنية، وفي السطور التالية تقدم لك منصة “كلمتنا” أهم النصائح التي تساعدك على استعادة لياقتك البدنية.

اللياقة البدنية:

بدايًة عند الرغبة في استعادة اللياقة البدنية مرة أخرى يجب عليك الانتباه أولًا أنه يجب الحرص على عدم ممارسة الرياضة الشاقة بل أبدأ بالعودة تدريجيًا ورويدًا رويدًا، لذلك من الممكن أن تبدأ بالمشي وتمارين التنفس في الصباح الباكر لزيادة النشاط البدني والحصول على أكبر قدر من الأكسجين، ثم بعد ذلك يمكنك زيادة الثقل على عضلاتك ومضاعفاته لتفادي كسل العضلات.

عليك أن تعرف عزيزي القارئ أن الحفاظ على اللياقة البدنية الخاصة بك يساعد في حمايتك من الأمراض المزمنة وتقليل خطر المضاعفات الصحية والتي تتمثل في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وداء السكري والبدانة، ويجب عليك الحرص على استمرار ممارسة التمارين الرياضية حتى لو حققت غايتك ووصلت لما تريد تحقيقه.

اللياقة البدنية

نصائح تساعد على استعادة اللياقة البدنية للشباب:

عند العودة إلى ممارسة الرياضة مرة أخرى بعد فترة انقطاع يجب عليك وضع برنامج اللياقة البدنية الخاص بك، من أجل اتباعه والمواظبة عليه بشكل صحيح، ويجب أن يتضمن ذلك البرنامج الطرق التالية:

1. ضع هدفًا يحفزك للوصول إلى اللياقة البدنية من جديد:

تحديد هدف لكي تبدأ برنامج اللياقة البدنية مرة أخرى، يحفزك ويساعدك على الاستمرار والحماس لإنجازه، ومن الممكن أن يكون الهدف إنقاص وزن أو إعادة بناء عضلاتك وتقويتها.

اقرأ أيضًا: إذا كنت لا تفضل صالات “الجيم” .. إليك 5 تمارين بسيطة لجسم شبابي مثالي

2. ابدأ تدريجيًا وتقدم ببطء:

بعد عودتك مرة أخرى لممارسة الرياضة لاستعادة اللياقة البدنية خاصًة في الفترة الأولى يجب عليك البدء بحذر ثم بعد ذلك تتقدم ببطء في شدة التمارين، وذلك لعدم إنهاك عضلاتك بل تحسن من لياقتك تدريجيًا ليكون لديك قدرة على التحمل.

اللياقة البدنية

3. قم بإنشاء روتين رياضي متوازن:

يجب عليك أن تحرص على إنشاء روتين رياضي متوازن يتضمن التمارين الرياضية القوية والمعتدلة أو مزيج بينهما، وذلك لأنه كلما زاد التوازن في التمارين الرياضية ومدتها زادت الفوائد الصحية، ويساعدك ذلك على استعادة اللياقة البدنية في فترة قصيرة.

اقرأ أيضًا: 5 تمارين تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .. تعرف عليها

4. تحديد الوقت المناسب يوميًا لممارسة التمارين الرياضية:

يواجه العديد من الشباب صعوبة في الحفاظ على استمرار ممارسة التمارين الرياضية بسبب المشاغل اليومية وضغوطات الحياة، ولكن عليك أن تعرف أنه يمكنك استعادة لياقتك البدنية بسهولة مرة أخرى من خلال تحديد وقت معين يوميًا لممارسة التمارين الرياضة مع أي نشاط آخر، فيمنكك مثلًا ممارسة الرياضة مع سماع أغانيك المفضلة أو استغلال أوقات فراغك لذلك.

اللياقة البدنية

5. خطط لممارسة عدة أنشطة رياضية بسيطة ومختلفة:

إذا كنت لا تفضل التمارين الرياضية الشاقة أو تشعر بالملل بسبب ممارسة الرياضة التقليدية على أجهزة اللياقة، يمكنك الاتجاره إلى ممارسة التمارين الرياضية البسيطة والتي تركز على أجزاء مختلفة من جسمك ولا تحتاج بذل جهد مضاعف وتتمثل تلك التمارين في: المشي، الجري، ركوب الدراجات، تدريبات القوة، التمارين المائية، والسباحة.

6. احصل على الوقت الكافي للراحة:

عندما يبدأ العديد من الشباب ممارسة الرياضة مرة أخرى يتملكهم الحماس، ذلك الأمر الذي يجعلهم يتدربون بشدة ولفترات طويلة من أجل استعادة اللياقة البدنية، ولكن فجأة يشعرون بألم شديد يتملك من عضلاتهم ومفاصلهم، لذلك يجب عليك أن تحصل على فترات راحة بين جميع التمارين الرياضية وألا تضغط على نفسك، وذلك من أجل إراحة جسدك واستعادة لياقتك البدنية بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: “سكيت بوردينج” .. شغف جديد يقود الشباب إلى المغامرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى