قهوة العلوم

لحماية بياناتك..6 خطوات لحماية الواي فاي من الاختراق

يعد اختراق أجهزة الانترنت “الواي فاي” واحدة من أكثر المشكلات ذيوعًا مع كثرة الشكوى في انتهاء باقة الانترنت قبل موعدها

لم يعد الاختراق مقتصرًا فقط على كلمة السر، بل أصبح البعض يتحكم في الشبكات المخترقة بشكل كامل ويحصلون على المعلومات الخاصة بالمستخدمين.

 وعندما تتأكد من اختراق جهازك عليك اتباع بعض الخطوات: 

1-تفعيل إجراءات الأمان في الواي فاي:

يتم ذلك من خلال إضافة كلمة مرور قوية ومعقدة وذلك بعد تغيير اسم الشبكة التي تم اختراقها من قبل وعند تطبيق هذه الإجراءات عليك فصل جميع الأجهزة الخاصة بك وإعادة تشغيل الأجهزة مرة أخرى، ويمكنك تغيير الراوتر اذا كنت تمتلك جهاز راوتر قديم لا يدعم ميزات الأمان.

2-تغيير الإعدادات للرواتر:

تحتوي الصفحة الرئيسية للإعدادت الافتراضية على خيارين هما اسم المستخدم وكلمة المرور، تنقلك فيما بعد إلى إعدادات كثيرة خاصة بمشغل الجهاز إلى جانب إعدادات الخاصة باسم وكلمة سر شبكة الواي فاي، فإن لم تقم بتغيير تلك الإعدادات منذ اشتراكك بالخدمة فمن السهل على المتسلل الوصول إليها بسهولة.

3-إخفاء اسم شبكة واي فاي وذلك سيتطلب من المستخدم إدخال اسم الشبكة بشكل يدوى في كل مرة، وذلك من أجل حماية جهاز الرواتر من الاختراق ويمكن فعل ذلك من خلال دخول الإعدادات ثم خيار “Wireless” ثم خيار إخفاء SSIDوعند تعطيل هذه الخاصية لن تظهر لأي شخص آخر عند البحث عن شبكات واي فاي قريبة.

4-استخدام برنامج يساعدك على الكشف عن أي أجهزة متصلة، بالرغم من وجود برامج تخترق الواي فاي إلا أنه هناك برامج تحمي الجهاز من الاختراق من بينها تلك التي تساعدك على معرفة ما إذا كان شخصا ما يتجسس على شبكة بالواي فاي، ستعمل على مسح الأجهزة المتصلة بجهاز إرسالك وإخبارك بعددها وأسمائها أيضا.

5- تغيير كلمة السر من بين فترة وأخرى:

سيكون الحل الأمثل بالنسبة لك هو تغيير كلمة سر الواي فاي كل فترة، لأنه إذا تركت كلمة السر واسم الشبكة كما هو بدون تغيير فهذا يسهل على أي متسلل اختراق الشبكة بسهولة، لذا قم بتغيير كلمة المرور كل فترة وتذكر عدم إضافة اسمك أو ما يدل أن هذه الشبكة تخصك لأن معرفة هوية صاحب الشبكة، من الأمور التي قد تسهل عملية الاختراق.

6- اختر طريقة تشفير قوية لجهازك:

عليك أن تتعرف أقوى أنظمة حماية التشفيرمثل:

(WPA2)

(WPA3)

كما ينبغي أيضا التأكد من تفعيل خاصية الحائط الناري (Firewall) الخاصة بجهاز الراوتر.

7- اختر كلمة سر قوية، بحيث يصعب الوصول إليها أو تخمينها.

وهناك علامات تؤكد لك أن الواي فاي الخاص بك حقًا تم اختراقه: 

أضواء الراوتر:

تستطيع استنتاج ذلك من خلال الزر رقم أربعة إذا وجدته في حالة تذبذب،كدلالة على وجود نشاط على الإنترنت سواء تحديث أو تحميل برامج أو الدخول على مواقع إلكترونية وغيرها، وللتأكد أكثر قم بإغلاق جهاز الراوتر، وتشغيله مرة آخرى، إذا استمرت حالة التذبذب هذا يعني أن الراوتر من المؤكد قد تم اختراقه.

برنامج

Who is on my router

برنامج يتم تحميله مجانًا، تتعرف من خلاله ليس فقط عن المتصلين بشبكة الواي فاي في الوقت الحالي، بل يرسل تنبيهات أيضا عن الأجهزة الإلكترونية أو عبر البريد الإلكتروني، إذا اتصل أي جهاز غريب بشبكتك.

عدم استقرار الإنترنت:

يساعدك أيضا عدم استقرار الإنترنت على التأكد من أن شبكة الواي فاي مخترقة، فإذا كانت الخدمة دائمة الانقطاع دون سبب واضح وبعد الاتصال بمزود الخدمة والتحقق من كفاءة الأسلاك فيمكن أن يكون هذا الانقطاع المستمر دليل على محاولات اختراق.

اختيار كلمة مرور طويلة:

على الرغم من أنه امراً بديهيًا إلا أن الكثير يتساهل في اختيار كلمة السر، لتقتصر على كلمة السر أو الاسم أو تاريخ الميلاد، مما يسهل على المخترق الوصول لجهاز الراوتر الخاص بك.

اقرأ أيضًا:  ما هي القصة وراء الشهب في السماء؟ هل ستتحقق أمنياتك حقًا؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى