قهوة العلوم

مع اقتراب شهر رمضان.. 5 نصائح تساعدك على الصيام

مع اقتراب شهر رمضان يبدأ الجميع استعدادته لهذا الشهر الكريم للصيام والطاعة والعبادات، فهو شهر الروحانيات والبهجة والسكينة، ولكن قبل حلول شهر رمضان عليك الاستعداد له جيدًا حتى لا تشعر بمشقة الصيام.

لذلك تستعرض لك منصة «كلمتنا» في هذا المقال 5 نصائح تساعدك على الصيام في شهر رمضان المبارك.

1. قلل من تناول الكافيين

إذا كنت معتاداً على شرب كمية كبيرة من الكافيين، فبالتأكيد ستواجه مشكلة الصداع الشديد خلال الصيام في شهر رمضان الكريم، وهو ما سيعيق إتمام مهامك بشكل سليم، لذلك عليك التقليل تدريجياً من هذه المشروبات واستبدالها بأخرى أكثر صحية، قبل بدء رمضان.

2. عدم تناول الوجبات الدسمة

قبل بداية شهر رمضان، عليك الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة، التي يصعب على الجسم هضمها بسهولة، مثل الحلويات والمقليات، كما عليك الالتزام بتناول ثلاث وجبات رئيسية، ومراعاة تجنب تناول وجبات بينها قدر الإمكان، حتى تكون مستعداً للصيام، لأن في رمضان هناك وجبتان فقط، هما الإفطار والسحور، أي ستتخلص من وجبة واحدة، فلن يكون الأمر صعباً عليك.

3. شرب كمية كافية من المياه

عليك الالتزام بشرب كمية كافية من المياه يومياً، وذلك من أجل الوقاية من الجفاف، فضلاً عن الأعراض المصاحبة له، كما عليك الامتناع عن تناول الأغذية المالحة جداً في شهر رمضان، لأنها تجعل الجسم بحاجة كبيرة إلى المياه خلال الصيام، وهذا قد يعرضك للجفاف.

4. محاولة الإقلاع عن التدخين

يواجه الشخص المدخن مشكلة كبيرة في شهر رمضان، لأن الانقطاع المفاجئ عن النيكوتين الذي يستمده من السجائر، يتسبب في إصابته بالصداع والشعور بالإعياء طوال نهار رمضان، لذلك عليك محاولة الإقلاع عن التدخين، أو التقليل تدريجياً من السجائر قبل بدء شهر رمضان، حتى يعتاد جسمك على هذا الوضع.

5. تنظيم أوقات النوم

قبل بدء شهر رمضان، عليك تنظيم أوقات نومك، لأنك ستستيقظ مبكراً من أجل السحور، لذلك عليك تغيير عادة النوم، حتى لا تشعر بالإرهاق والكسل خلال النهار، وأثناء تواجدك بالعمل أو أثناء دراستك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى