كلام رجالة

النوم أيضا مفيد لطلاب الجامعة .. تعرف على فوائده!

قد يبحث الكثير من الطلاب وبالتحديد في المرحلة الجامعية عن سُبل الحفاظ على الصحة وكذلك الحصول على الراحة في وقت واحد، وذلك لتعدد انشغالات الفرد في هذه المرحلة ما بين التعليم والدراسة وفي بعض الأحيان العمل والتدريبات المهنية، مما يجعل الطلاب يشعرون بالضغط المستمر وعدم تحقيق الراحة الجسدية والنفسية وكذلك العقلية أيضا، ويكون ذلك من خلال المواقف التي يمرون بها أثناء يومهم.

ولكنهم يرغبون في تحقيق النجاح والتفوق في هذه المرحلة، ولكن عزيزي الطالب كما يقال ” العقل السليم في الجسم السليم” مقولة توارثها الأجيال منذ قديم الأزل وتعني للحصول على النجاح يجب عليك المحافظة على صحتك، وقد لا يعلم الكثير من الطلاب في المرحلة الجامعية العلاقة بين الراحة والنوم وتحقيق النجاح وارتفاع مستوى التفكير.

اقرأ أيضا: مبادرة بناة مصر خطوة تجاه المجتمع الرقمي وروح السوق الجديد

وأجريت العديد من الدراسات العلمية حول العلاقة بين النوم وارتفاع مستوى القدرات الذهنية عند الطلاب، حيث نشرت صحيفة الـ BBC تقريرا وتجربة علمية على نسبة التحصيل الدراسي أو العملي مع تناسب مستوى النوم لدى الطلاب، حيث اتضح أن الأشخاص الذين ينامون ساعات كافية من النوم ترتفع لديهم نسبة التركيز، على عكس الأشخاص الذين يضغطون ذاتهم في ليلة الأمتحان للمذاكرة وحشو المعلومات دون نوم وجود أن ذلك يعمل على نقص الذاكرة.

تعرض لكم منصة “كلمتنا” في التقرير التالي عن العلاقة بين النوم وارتفاع مستوى القدرات الذهنية وكذلك فوائد النوم بشكل عام: 

اقرأ أيضا: كيف تحترف التصميم الجرافيكي.. 10 دورات مجانية

العلاقة بين النوم والقدرات الذهنية:

وتتعدد الكثير من الفوائد حول النوم وفوائده للجسم، حيث يحتاج الجسم 8 ساعات للنوم يومياً وذلك لكي يحقق الفوائد المنشودة لديه، والتي تتمثل في:

النوم وجهاز المخ: 

1- يحتوي النوم على العديد من الفوائد لصحة العقل والدماغ والذي يعد من أهم أعضاء الجسم حيث إن وقوف ومعاناة الدماغ يساوي وقوف جميع الأعضاء، لذلك يجب على الفرد المحافظة على صحة العقل، وقد يساهم النوم في تحسين الدماغ وارتفاع مستوى القدرات الذهنية من خلال تحسين والوقاية من الأمراض التالية: تحسين الذاكرة مما يقلل من عوامل الإصابة بمرض الزهايمر والخرف، تحسين الحالة المزاجية للفرد، وكما يساعد على زيادة الأعمال وارتفاع مستوى الإنتاج عند الفرد، ويعمل على التخلص من عوامل القلق والتوتر وتحسين الصحة النفسية للفرد، كما يعمل بالقضاء على الأفكار السلبية للفرد، وزيادة قدرة الفرد على الحفظ والاستيعاب. 

اقرأ أيضا: في أول سنة جامعة اعرف 10 أنواع طلاب ستقابلهم

الفوائد العامة للنوم:

2- التقليل من الوزن، يساعد النوم الجيد على ارتفاع معدلات الحرق عن الإنسان حيث أثبتت العديد من الدراسات أن إضرابات النوم من عوامل زيادة الوزن عند الفرد.

3- الوقاية من الأزمات القلبية، يساعد النوم الجيد على الحفاظ على صحة القلب وارتفاع معدلات ضخ الدم وانتظامها.

4- كما يساهم انتظام النوم والحصول على الراحة الكافية في التقليل من إلتهابات الجسم مثل الجهاز الهضمي وأمراض الأمعاء الالتهابية، لذلك يجب أن يحصل الفرض على معدل نوم سليم.

5- تقوية المناعة، يساعد النوم الجيد على أرتفاع المقاومة عند الجهاز المناعي، ويساعده ذلك في القدرة على محاربة العدوى الناتجة عن الجراثيم.

أضرار قلة النوم:

وللنوم العديد من الأضرار التي يمكن أن تهدد صحة الفرد وبالتحديد العقل والتفكير، حيث أن قلة النوم تجعل الفرد مرهقاً وشاحباً وسئ المزاج وفي صحة نفسية رديئة، وينتج عن هذه الأضرار العديد من العوائق في التعليم والدراسة وتتلخص في: 

-ضعف الذاكرة، حيث إن قلة النوم تجعل الطلاب يعانون من ضعف الذاكرة المستمر وهو عدم استيعاب المعلومات، كما يعمل على الحد من نشاط الدماغ المسؤولة عن الذاكرة، مما يؤثر على تذكر المادة الدراسية والمحاضرات.

– بطء الاستيعاب، ويكون ذلك من خلال عدم القدرة الفرد على فهم المعلومة وتحليلها، كما يقلل من عمليات الإدراك في الدماغ بشكل جيد، وتراجع قدرته الذهنية.

اقرأ أيضا: 6 مزايا تجعل كلية التربية الرياضية اختيارك الأمثل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى