قهوة العلوم

أبرز 10 نصائح لتقليل الشعور بالعطش أثناء الصيام

خلال الصيام في شهر رمضان الكريم، قد يشعر البعض أحياناً بالعطش الشديد، وذلك نظراً لساعات الصيام الطويلة، خاصةً في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وهو الأمر الذي يتطلب اتباع عدة نصائح، من أجل تقليل الشعور بالعطش خلال شهر رمضان.

في السطور التالية، تستعرض منصة «كلمتنا» أبرز 10 نصائح وعادات صحية تقلل الشعور بالعطش خلال الصيام.

1. تناول الأطعمة الصحية

من الأمور التي قد تساعدك على تقليل الشعور بالعطش، تناول السلطة الخضراء وأيضاً الزبادي، كما يمكنك شرب العصائر الطازجة وتناول والفواكه، بالإضافة إلى تناول الأعشاب والمشروبات الساخنة الصحية، وشرب اللبن، لأنه يمد الجسم بالطاقة، وأيضاً يقلل من الشعور بالعطش.

2. الابتعاد عن أشعة الشمس

احرص أثناء الصيام على الابتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس، حتى لا يفقد جسمك الكثير من السوائل، وهو ما يسبب زيادة الشعور بالعطش والإرهاق في شهر رمضان.

3. شرب كميات مناسبة من المياه

عليك شرب كميات مناسبة ومنتظمة من المياه، وذلك بين فترة الإفطار والسحور، فلابد من تناول 8 أكواب من الماء يومياً، وإذا كانت درجات الحرارة مرتفعة، عليك شرب كمية أكبر من ذلك، كما يجب الابتعاد قدر الإمكان عن المياه المثلجة.

4. ارتداء ملابس خفيفة

يمكنك ارتداء ملابس خفيفة في نهار رمضان، حتى لا يتعرق الجسم كثيراً، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من سوائل الجسم، وبالتالي الشعور بالعطش، كما عليك ارتداء ملابس فاتحة اللون، حتى تعكس أشعة الشمس، مثل اللون الأبيض.

اقرأ أيضًا: لتقوية جهازك المناعي في رمضان.. إليك 6 نصائح

5. تجنب تناول الكافيين

في شهر رمضان المبارك، عليك تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والنسكافيه وغيرها من المشروبات، وبالتحديد في فترة السحور، كما عليك أيضاً تجنب الأطعمة المالحة والمخللات والحلويات، لأن مثل هذه الأطعمة ستجعلك تشعر بالعطش أثناء الصيام.

6. الاستحمام بالماء الفاتر
لتقليل الشعور بالعطش خلال الصيام، يمكنك الاستحمام بالماء الفاتر في الصباح، الأمر الذي سيساعدك على التخلص من زيوت الجسم، وأيضاً قفل مسام الجسم، وهذا لتقليل التعرق نوعاً ما، وبالتالي الحفاظ على سوائل الجسم.

7- تناول البطيخ والخيار:

يمكنك تناول فاكهة البطيخ، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فضلاً عن احتوائه على نسبة كبيرة من الماء، الذي يعمل على ترطيب الجسم، كما عليك أيضاً تناول الخيار، لتقليل الشعور بالعطش في رمضان.

8. تجنب المشروبات الغازية

عليك تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربون في رمضان، وذلك مثل المشروبات الغازية، لأنها تصيب الشخص بالانتفاخ، والغازات، ومنع الجسم من الاستفادة بالسوائل.

9. تناول البقوليات

خلال السحور، احرص على تناول البقوليات، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات، التي من شأنها تقليل الشعور بالعطش، وتزيد الشعور بالشبع، من أجل مساعدة جسمك على تحمل ساعات الصيام الطويلة.

10. تناول التمر والموز

عليك الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، وذلك مثل التمر والموز، لأن مثل هذه الأغذية ستساعد على تقليل الشعور بالعطش، وتعمل على تزويد الجسم بالطاقة أثناء الصيام.

اقرأ أيضًا: هل أنت مستعد لاستقبال رمضان؟.. 5 نصائح تساعدك على الصيام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى